الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 04:02

محامون: إبطال تعيين مسؤول تطبيق قانون حرية المعلومات في مجلس اللقية - المجلس يعقّب

ياسر العقبي -
نُشر: 04/07/20 22:17,  حُتلن: 19:52

أكدت جمعية "محامون من أجل ادارة سليمة" أنّه تمّ إبطال تعيين المسؤول عن تطبيق قانون حرية المعلومات في مجلس اللقية المحلي. وأكّد مجلس اللقية في تعقيبه أنّ "وظيفة مسؤول ملف حرية المعلومات هي وظيفة إعتبارية بدون راتب، وفور معرفة أن هناك تناقضا جوهريا في ذلك، عمل المجلس على تصحيح الأمر".


المحاميان ريماز خطيب ونضال حايك

وجاء في بيان صادر عن الجمعية أنّه:"نجحت جمعية "محامون من أجل إدارة سليمة"، ممثلة بمديرها العام المحامي نضال حايك والمحامية ريماز خطيب من الطاقم القانوني، في إبطال تعيين المسؤول عن تطبيق قانون حرية المعلومات في مجلس اللّقية المحلي السيّد محمد البدور، بعد تعيينه بشكل يمكن أن يخلق حالة من تضارب المصالح في إشغال الوظيفة كونه يشغل في الوقت ذاته وظيفة المراقب الداخلي للمجلس.

بعد أن علمت الجمعية بالأمر، قامت بإرسال إخطارات للمجلس طالبت فيها بإلغاء التعيين، مستندة إلى النظم القانونية التي تمنع مراقب المجلس من إشغال هذه الوظيفة، إلّا أن عدم تجاوب المجلس لم يترك بدًا من التوجه للقضاء.

يذكر أن وظيفة المراقب الدّاخلي هي من أهم الوظائف في المجلس المحلي، فهو الموظف الوحيد المسؤول بشكل حصري عن موضوع الرقابة، ويراقب الإدارة المالية، الإدارة العامة، قضايا تنظيم وبناء، قضايا الجباية، تنفيذ المشاريع، توظيف العمال، المناقصات، العقود وغيرها من أعمال المجلس. لذا فإن إشغال المراقب لوظيفة المسؤول عن تطبيق قانون حرية المعلومات من شأنه أن يخلق حالة من تضارب المصالح كونه المسؤول عن مراقبة عمل المجلس على هذا الصعيد أيضًا (فلا يمكنه القيام بالعمل ومراقبة آدائه)!" 

وتابع البيان:"في الدعوى للمحكمة أثبتت الجمعية أن التوظيف تم عبر سلسلة خروقات للأنظمة القانونية وأسس الإدارة السليمة، ليضطر المراقب للاستقالة من وظيفة المسؤول عن تطبيق قانون حرية المعلومات.

أضافت المحامية ريماز خطيب من الطاقم القانوني لجمعية "محامون من أجل إدارة سليمة": "تتابع الجمعية عملها في كل ما يتعلّق بمحاربة ظواهر الفساد المتفشي في السلطات المحلية العربية، كما وتعمل على ترسيخ مبدأ سيادة القانون، وذلك حرصًا منها على تعزيز أُسس الادارة السليمة والشفافية في العمل للارتقاء بمجتمعنا إلى مكان أفضل. نرى في الرقابة الداخلية حجر أساس ضمن مشروع الإدارة السليمة، وسنواصل العمل لضمان عملها بشكل قانوني، مستقل وناجع"، وفقا للبيان.

تعقيب المجلس
وجاء من المجلس المحلي، برئاسة أحمد الأسد: "قام المجلس المحلي اللقية بتعيين محمد أبو بدر كمسؤول ملف حرية المعلومات بالإضافة إلى وظيفته الأساسية كمراقب المجلس، علما أنّ وظيفة مسؤول ملف حرية المعلومات هي وظيفة إعتبارية بدون راتب، وفور معرفة أن هناك تناقضا جوهريا في ذلك، عمل المجلس على تصحيح الأمر وتم تعيين موظف آخر لأداء خدمات حرية المعلومات".

اللقية: ضحية جريمة القتل هو رسمي عطوة الأسد | كل العرب
رئيس مجلس اللقية أحمد الأسد

مقالات متعلقة