الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

أصحاب المحلات التجارية في الشاغور: قرارات الحكومة بالإغلاق ضربة اقتصادية قاضية لنا

محاسن ناصر- مراسل
نُشر: 24/07/20 18:00,  حُتلن: 07:46

أصحاب محلات تجارية يتحدثون عن الإغلاق في نهاية الأسبوع:

ما يحدث هو ضربة اقتصادية موجعة لأصحاب المحلات التجارية عامة.

هذه الأيام التي نسترزق بها والبضاعة التي قمنا بشرائها ما زالت مكانها والمخزن مليئ

كأن الكورونا تعمل فقط ايام الجمعة والسبت وباقي الايام لا؟

جائحة الكورونا التي ضربت وما زالت تضرب منطقة بلدات الشاغور (مجد الكروم ودير الاسد ونحف والبعنة والرامة) ضربت ايضاً المحلات التجارية أقتصادياً .

منطقة الشاغور، والتي فرض عليها الاغلاق خلال موجة الكورونا الاولى وأدت الى اغلاق المحلات التجارية المختلفة باستثناء حوانيت المواد الغذائية والخضار والصيدليات، تسببت بخسائر مادية فادحة لاصحاب هذه المحلات، الذين ما زالوا يعانون حتى اليوم، اذ ان الحياة لم تعد الى طبيعتها حتى الآن بسبب وباء الكورونا وتعليمات وزارة الصحة وقرارات الحكومة.

صالح عبد الحليم، المسؤول عن مجمع بيج موتاغيم - البعنة/ دير الاسد واحد اصحاب الحوانيت التي تضررت أدلى قائلًا: "قرارات الحكومة غير شفافة وتحيطها الضبابية، والقرارات بالاغلاق والافتتاح ومن ثم الإغلاق ومن ثم الافتتاح ومن ثم الإغلاق اصبحت هذه القرارات مسخرة، فإما ان يتخذوا قرار بالإغلاق واما أن يبقول على فتحها. الإغلاق تسبب لنا الخسائر المالية في الموجة الاولى للكورونا واليوم يعلنون عن اغلاق قبل عيد الاضحى بأيام وهذا ما يقلق فعلا، فلا يعقل الإعلان عن الاغلاق ايام الجمعة والسبت، فهذه الأيام التي نسترزق بها والبضاعة التي قمنا بشرائها ما زالت مكانها والمخزن مليئ ايضاً. بصراحة الضباب يخيم علينا من كل ناحية ومن الصعب إغلاق الدكان قبل الاعياد بأيام، فهذه ضربة قاضية للمحلات التجارية"


صالح عبد الحليم

وقال احمد الصفي، صاحب محل حلويات الامراء في دير الاسد/البعنة مضيفًا: "خسائر فادحة وكبيرة كانت من نصيبنا منذ بداية الكورونا والحكومة لم تعوضنا بشيء. محلات الحلويات تعمل بشكل مكثف خلال شهر رمضان لكن هذه السنة تلقينا ضربة موجعة بعد الإعلان عن الإغلاق في الموجة الاولى واليوم نحن على عتبة عيد الاضحى تأتي قرارات بالإغلاق التي لا افهمها، فكيف يعني الإغلاق أيام الجمعة والسبت وباقي الايام مفتوحة ؟!! نحن لا نستطيع العمل بالارساليات فقط. الزبائن تريد الجلوس والاستمتاع بتناول الكنافة الساخنة. لكن وبالرغم من ذلك سنلتزم بالقرارات وتفادياً للغرامات"


أحمد صفي

قرارات مضحكة!
أما خليل كيوان، صاحب شوارما كيوان في مجد الكروم أفاد: "منذ بداية تفشي الكورونا والتجار يرفضون بيعنا الا نقداً وهذا يشكل عبء كبير علينا، فالزبائن ايضاً خائفة من الكورونا ولا تحضر. والحكومة لا تعوضنا الا بالقليل ونحن نطالب بتعويضات أكبر من أجل الصمود والبقاء، فالوضع ليس بأحسن حال والأمر المضحك هو اغلاق المحلات أيام الجمعة والسبت التي نعتمد عليها بشكل عام وعلى المبيعات بها وكان الكورونا تعمل فقط ايام الجمعة والسبت وباقي الايام لا؟ أما بخصوص قرارات الحكومة ووزارة الصحة فأقل ما يمكن قوله أنها مضحكة"
 
خليل كيوان

ومن ناحيته قال علي سبع، المسؤول عن دكان فيرما للاحذية والملبوسات في مجد الكروم: "اولاً اتمنى للجميع الصحة والعافية والالتزام بتعليمات وزارة الصحة والحفاظ على كبارنا، اما بما يخص المحلات التجارية عامة وفيرما خاصة فالموضوع مقلق جداً والمبيعات قليلة ومنذ بداية الكورونا والاغلاق ونحن نتلقى الخسائر المالية ولا نستطيع شراء بضائع جديدة، ففي سلم أولويات رب المنزل توفير الغذاء والطعام للعائلة اولاً وهو يترك المشتريات للاحذية والملابس جنباً بسبب الوضع الحالي وانا افهمهاـ لكن ما يحدث هو ضربة اقتصادية موجعة لأصحاب المحلات التجارية عامة"


علي سبع

لم نأخذ من الجمل سوى ذانه
وقال نسيم شما، صاحب باجيت نيسم في مجد الكروم: "مضحكة جدا قرارات الحكومة بالإعلان عن الإغلاق أيام الجمعة والسبت وكأن الكورونا في عطلة باقي الايام. الوضع مقلق وخطير فالعديد من المحلات التجارية اغلقت ابوابها واذا استمر الوضع على ما هو عليه سيتسبب بإغلاق محلات اخرى. تكبدنا خسائر كبيرة والتعويضات التي تلقيناها مضحكة ولا تتعدى من الجمل ذانه. نحن نتقيد بكافة التعليمات فلا نسمح بدخول احد إلا مع كمامة ونحافظ على البعد وبالرغم من كل ذلك لا يوجد حركة مبيعات كما يجب بسبب تخوف الناس من الكورونا"


نسيم شما

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245404.98
BTC
0.53
CNY