الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 09:02

منصور عباس: نعي الفرق بين الوطنيّة وبين الشعارات الزائفة وتمثيل الناس وبين التمثيل على الناس

كل العرب
نُشر: 04/08/20 21:21,  حُتلن: 10:42

  النائب منصور عباس رئيس القائمة العربية الموحدة:

سمعتُ بعض النقاشات وردود الفعل حول مشاركة نواب "الإسلامية" في التصويت على القراءة الثالثة للهبات الحكومية لجميع المواطنين، والتي شملت بقراءتها الثالثة إضافة بند هبات للجنود المسرَّحين

حجم الميزانية الأساسيّة التي سيحصل عليها العرب جراء التصويت، حوالي مليار ونصف شاقل، كذلك الإضافة التي أضيفت بالقراءة الثالثة، والتي تخص الولد الرابع والخامس، المستفيد الأساسي منها هم العرب. هذا مقابل بند زيادة ميزانية 40 مليون شاقل كهبة للجنود المسرَّحين

حاول البعض تحجيم خطاب التأثير وحصره بالدخول في الحكومة أو التوصية أو ما شابه، وهذا خطأ فادح. إنّ مشاركتنا السياسية في الكنيست هي لمصلحة مجتمعنا

نحن نعي الفرق بين الوطنيّة في خدمة مجتمعنا وشعبنا، وبين وطنية الشعارات الزائفة، ونعي الفرق بين تمثيل الناس وحمل همومهم بجِدٍّ، وبين التمثيل على الناس، ونعي الفرق أيضاً بين سياسة تخدم العائلات معسورة الحال

قال النائب منصور عباس رئيس القائمة العربية الموحدة في منشور عبر صفحته على الفيسبوك مساء الثلاثاء""نحن نعي الفرق بين الوطنيّة في خدمة مجتمعنا وشعبنا، وبين وطنية الشعارات الزائفة، ونعي الفرق بين تمثيل الناس وحمل همومهم بجِدٍّ، وبين التمثيل على الناس، ونعي الفرق أيضًا بين سياسة تخدم العائلات معسورة الحال، وبين سياسة يتجمَّل بها البعض عبر صفحات التواصل الاجتماعي".

 سمعتُ بعض النقاشات وردود الفعل حول مشاركة نواب "الإسلامية" في التصويت على القراءة الثالثة للهبات الحكومية لجميع المواطنين، والتي شملت بقراءتها الثالثة إضافة بند هبات للجنود المسرَّحين؛ لذلك أؤكد وأوضح الآتي:

أولًا: القراءة الثالثة للقانون هي القراءة التي أَقرَّت- بشكل رسمي ونهائي- كلَّ ميزانية الهبات لجميع الفئات. والتصويت هو تصويت واحد على كل الهبات بكلّ بنودها. وإذا حصل ولم تمرّ، فإنّ كلّ الهبات لجميع الفئات لن تُوزَّع. لذلك فقد قمنا بواجبنا، تواجدنا وصوتنا، بغض النظر عمن حضر وصوت ومن لم يحضر ولم يصوت، ولا ننشغل بعدّ أصوات الحضور قبل النتيجة، فانشغالنا بما هو أهم، والتزامنا بما نحن قادمين لأجله.

ثانيًا: حجم الميزانية الأساسيّة التي سيحصل عليها العرب جراء التصويت، حوالي مليار ونصف شاقل، كذلك الإضافة التي أضيفت بالقراءة الثالثة، والتي تخص الولد الرابع والخامس، المستفيد الأساسي منها هم العرب. هذا مقابل بند زيادة ميزانية 40 مليون شاقل كهبة للجنود المسرَّحين.

ثالثًا: التصويت هو على مساعدة لتخطّي أزمة اقتصادية ومعيشية، وليس على ميزانية حرب أو استيطان أو ما شابه، وعليه فعند اتخاذ القرار بالتصويت أو عدم التصويت، فإن قرارنا لا يكون شعبويًا، وسلوكنا لا يكون عبثيًّا، والتقدير وفق احتساب الضرر والفائدة، والتقدير السليم للأمر بحيث لا يتناقض مع الثوابت.

رابعًا: يحاول البعض تحجيم خطاب التأثير وحصره بالدخول في الحكومة أو التوصية أو ما شابه، وهذا خطأ فادح. إنّ مشاركتنا السياسية في الكنيست هي لمصلحة مجتمعنا، وهذا لا يتم بدون بناء شراكات، والمشاركة الفاعلة في عملية اتخاذ القرارات، مع الحفاظ على ثوابتنا الوطنية والدينية. وهذا هو صلب خطاب التأثير وجوهر الموازنة ما بين الوطنية والمواطَنة.

خامسًا: نحن كأبناء للحركة الإسلامية نقولها وبوضوح: ثوابتنا الدينية والوطنية وبوصلتنا ليست بحاجة لشهادات من أحد، نحن نبذل جهدنا في خدمة مجتمعنا، والحفاظ على هويته، وعملنا في البرلمان هو جزء من ذلك وليس منحصرًا به. ففي نفس الوقت الذي كان نواب "الإسلامية" يعملون على تحصيل بنود إضافية للهبات لفائدة مجتمعنا، كان جزء من أبناء الحركة الإسلاميّة الآخرين يعملون في مشروع الأضاحي الضخم عبر جمعية الإغاثة، وجزء كان يحثّ على الزكاة والصدقات لتوفير كسوة العيد للأطفال الأيتام والعائلات المستورة، وآخرون يعملون على إيصال أكبر عدد من حافلات المصلين للصلاة في الأقصى يوم عرفة، وغيرهم كثيرون يعملون في فعل الخير بشتى الطرق الممكنة ليكون العيد "عيدًا" بالفعل عند الجميع.

وليعلم من يجب أن يعلم: نحن نعي الفرق بين الوطنيّة في خدمة مجتمعنا وشعبنا، وبين وطنية الشعارات الزائفة، ونعي الفرق بين تمثيل الناس وحمل همومهم بجِدٍّ، وبين التمثيل على الناس، ونعي الفرق أيضًا بين سياسة تخدم العائلات معسورة الحال، وبين سياسة يتجمَّل بها البعض عبر صفحات التواصل الاجتماعي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
257334.22
BTC
0.51
CNY