طقس 20
مسلسلات
اغاني
محلي

حواء: ما هي أسباب تشقّق الشفاه؟

تعاني العديد من الصبايا والنساء من مشكلة الشفاه الجافة والمتشققة، فما هي الأسباب الخفية وراء هذه الظاهرة؟ تابعي معنا هذه السطور للتتعرّفي معنا على بعض الأسباب الشائعة وراء جفاف شفتيكِ، أو تشققهما!


صورة توضيحية

الحساسية
إذا لاحظتِ الحكة أو الاحمرار أو التقشير على شفتيكِ، فقد يكون أحد التفسيرات لذلك هو التهاب الجلد التماسي، وهو، رد فعل تحسسي يمكن أن يحدث نتيجة التماس مع أطعمة معينة، ومستحضرات الشفاه، والمجوهرات، وحتى معاجين الأسنان فمشتقات حمض السيناميك أو القرفة هي من مسببات الحساسية الشائعة في معجون الأسنان. كما أن بعض المكونات الشائعة الموجودة في منتجات الشفاه التي يمكن أن تسبب تهيجاً هي فيتامين E، وزيت الخروع، واللانولين، والعطور، والمنكهات.

نقص المياه في الجسم والجفاف
قد تكون بشرتكِ جافة أيضاً بسبب النقص العام في شرب الماء، لذا تأكدي من شرب الكمية المناسبة من الماء يومياً. حيث يجب على الشخص العادي أن يستهلك نصف وزن جسمه (بالأرطال)، بأوقية السوائل، يومياً من الماء. يعني ذلك أنه إذا كان وزنكِ 175 رطلاً، فيجب أن تحاولي شرب 88 أونصة من الماء (أو 11 كوباً) يومياً.

الأطعمة المالحة والحارة 
إذا لاحظت أن شفتيكِ متشققتان وقضيت الأشهر القليلة الماضية أيضاً في تناول الأطعمة المصنعة غير الصحية، فهناك احتمال كبير أن تكون بسبب عاداتكِ الغذائية، لا سيما تناول الأطعمة المالحة أو الحارة. فالملح يواصل في امتصاص الماء من الشفاه ويسبب الجفاف، في حين يمكن للأطعمة الحارة أن تسبب تهيج الجلد وفقدان الماء. لذا حاولي التخفيف من تناول هذه الأنواع من الأطعمة.

التعرض الكبير للشمس
يمكن أن يكون أحد الأسباب الأُخرى لمشكلة الشفاه الجافة، أو المتشققة هو التهاب الشفة، والتي تعني تلفاً للشفاه نتيجة التعرض لأشعة الشمس الحادة. حيث يمكن أن يؤدي الضرر والالتهاب الناتج عن أشعة الشمس على المدى الطويل إلى آفات سرطانية وسرطانات الجلد.

كلمات دلالية
رمضان 2021

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com