الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 12:01

غضب في باقة بعد إغلاق مفرقين في الشارع الرئيسي- البلدية: هذا الحلّ الأنسب لتخفيف أزمة السير

منى عرموش -
نُشر: 30/09/20 14:27,  حُتلن: 18:54

أصدرت المحكمة المركزية في حيفا قرارا صباح اليوم الأربعاء، ألزمت فيه البلدية بعقد جلسة جديدة، تكون في موعد أقصاه 30.01.2020، من أجل التباحث في الموضوع وطرحه مجددا

حالة من الغضب والاستياء تسود لدى المواطنين في مدينة باقة الغربية بعد إغلاق مفرقين في الشارع الرئيسي، الأمر الذي اعتبره الأهالي خطوة غير مريحة وتتسبب بصعوبات في التحرك، اضافة إلى التسبب باختناقات مرورية جدية داخل الأحياء الفرعية. إلا أنّ بلدية باقة الغربية اعتبرت أنّ "هذا الحلّ هو الأنسب هندسيًا ويساهم بتخفيف أزمة السير".


الحاج يوسف أحمد قعدان 

وبحسب ما وردنا من الحاج يوسف أحمد قعدان (بيوظ) فإنّه قم بتقديم مرافعة قضائية ضد بلدية باقة الغربية بشأن إغلاق المفرقيين (مفرق بنك لؤومي ومفرق البريد).
وقال:"جاءت هذه المرافعة بعد أن فشلت كل المحاولات للتوصل إلى حل بالتفاهم بين الطرفين، إذ تذمر الكثير من أبناء بلدنا باقة بسبب الأزمات المرورية التي أدت إليها هذه الخطوة والتي قسمت البلد إلى نصفين. وقد تذمر الأهالي أيضا من إطالة وقت الطريق للوصل إلى البريد وإلى البنك، وإلى جهتي الشارع، إذ أصبح المواطن يجد صعوبة في المسارات الحالية للشارع وغير الملائمة. وقد أدت هذه الخطوة أيضا، إلى اختناقات مرورية جدية داخل الأحياء الفرعية".

ويذكر أنّه عقدت في بلدية باقة جلستين بموضوع إغلاق المفرقين: في تاريخ 19.04.2020 و بتاريخ 08.06.2020، وفي الجلستين أقرت البلدية إغلاق الشارع الرئيسي، بشكل تام، في مفرقي البنك والبريد، ما أثار سخط وغصب الكثير من الأهالي.



على إثر هذا القرار من قبل البلدية، قام الحاج يوسف أحمد قعدان (بيوظ) بتقديم دعوى قضائية جاء فيها أن "قرار البلدية غير قانوني وغير مهني وغير متوافق مع واقع الشارع الرئيسي، مطالبا بإلغاء القرار الذي وضعته البلدية، والبحث فيها مجددا".
وقد أصدرت المحكمة المركزية في حيفا قرارا صباح اليوم الأربعاء، ألزمت فيه البلدية بعقد جلسة جديدة، تكون في موعد أقصاه 30.01.2020، من أجل التباحث في الموضوع وطرحه مجددا، والتوصل إلى قرار جديد. كما وألزمت المحكمة بلدية باقة الغربية أن يكون المترافع، الحاج يوسف بيوظ، مشتركا في الجلسة، ممثلا للجمهور. وأقرت المحكمة أيضًا أن يسند المترافع ادعاءاته إلى تحليل وشرح أخصائي في المواصلات العمومية، من أجل التوصل إلى القرار الأكثر مهنية وتناسبا مع احتياجات مستخدمي الشارع، من البلد وخارجها. 

بيان بلدية باقة الغربية
وكانت بلدية باقة الغربية قد اصدرت بيانا جاء فيه:" عقدت لجنة المواصلات في بلديّة باقة الغربيّة بتاريخ 19.04.2020 جلسة (مرفق بروتوكول الجلسة) حول تنظيم حركة السير وتخفيف الأزمة في شارع القدس الرئيسي. تخلّل البحث إغلاق مفرقين في مسار الشارع، الأول عند تقاطع شارع القدس مع شارع الخلفاء الراشدون-البريد، وتقاطع شارع القدس مع شارع بئر باقة-بنك لئومي. (تأتي هذه الجلسة استمرارًا وتماشيًا مع جلسات سابقة حول ذات الموضوع) . جمعت الجلسة مدير قسم الهندسة في بلدية باقة المهندس ماجد بيادسة، مدير عام البلديّة المحاسب شادي درويش، مستشار المرور المهندس ساجي جابر، السيّد محمد غنايم مسؤول الأمن على الطرق في البلديّة، السيّد محمد شلبي مسؤول شرطة البلديّة، السيّد عمي نسيء ممثل الشرطة.
اتخذت اللجنة قرارَ إغلاق المفرقين بشكل دائم كالحل الأنسب هندسيًا ولنجاعة وتوجيه وتنظيم حركة المركبات وتخفيف الأزمة المروريّة وتسهيل انسيابيّة السير في الشارع. وفق ذلك ستكون جزيرة متواصلة تفصل بين المسلكين تستمر من دوّار خلـّة الدّيك حتى دوّار الشّبرة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
260317.22
BTC
0.51
CNY