طقس 20
مسلسلات
اغاني
محلي

سلّام لـ arabTV: المعارضة لا تحضر الجلسات وكسيف حثالة المجتمع ونتنياهو طلب مني الكف عن انكار الكورونا

إستضاف برنامج مواجهة مع كل العرب رئيس بلدية الناصرة السيد علي سلام ، في حوار أجراه معه الزميلان فايز إشتيوي وحجاج رحال وتمحور حول مواضيع عديدة ومتنوعة، تشمل أحوال المدينة والبلدية وأزمة الكورونا وتصريحات عضو الكنيست عوفر كسيف ضده وأيمن عودة ومحمد بركة.

وقال علي سلام إن الوضع المالي كباقي السلطات ال محلية ، إنخفضت الجباية في الناصرة، بسبب وباء الكورونا، فقبل الكورونا كنا نجبي يوميا 700 ألف شيكل، وسنويا 100 مليون شيكل. أما الآن نجبي في اليوم الواحد خمسين ألف شيكل. وتابع أن هناك ميزانيات تتحول ونسير أمورنا، عدا عن قسم الهندسة، بالكاد ننازع، ورغم ذلك ندفع المعاشات قبل وقتها. منذ 2013 لا أتأخر في دفع أجور المستخدمين، وأيضا اصحاب المصالح والمقاولين.

 بالنسبة لجمع النفايات نعرج في آخر شهر، كانت مشاكل مع الشركة، فأضطررت مع عمال البلدية للعمل للسيطرة على الوضع، وتوفير شاحنتين جديدتين ومساعدة عمال البلدية.

في فترة الكورونا نجمع يوميا 4500 طن قمامة، بدلا من 3000 طن قبل ذلك، أي هناك زيادة 1500 طن يوميا. لا يمكن الإستمرار هكذا وسندخل شركة لمساعدتنا في جمع النفايات، لتعود الناصرة كما كانت سابقا.

من المؤسف قيام عضو البلدية مصعب دخان "المتألم" من الوضع فليشمر عن ساعديه ومن حوله للمساعدة إذا كان لديه إنتماء، وأذكره أن الجبهة لم تجمع النفايات طيلة ستة شهور، وطلبنا آنذاك من المستخدمين مساعدتنا. هذا مرض، وعليه أن يكون الإنتقاد بناء. المعارضة لا تحضر جلسات مجلس بلدي، رغم دعوتنا، فيحضر شخصان ليس أكثر. أين الحزب العريق، بما أنهم ليسوا في السلطة لا يخدمون. رامز جرايسي إستقال قبل أن يعمل عضو بلدية ليوم واحد، أي ما كان يهمه ومن معه المنصب والأجر، وليس خدمة أهل المدينة. بدأت المناكفات السياسية، بهدف النيل من البلدية ورئيس البلدية وقائمة ناصرتي. أدائي الآن أكثر فاعلية من الدورة الأولى، ولولا الكورونا لكانت مشاريعنا أكثر. القصر الثقافي قبل سنتين، لكن المقاول دخل في صعوبات مالية، موقف ال سيارات عشرين دونم بحانب القفزة، زيادة موقف البلدية ليتسع إلى ألف سيارة ، ومخطط لموقف سيارات من أربع طبقات. تعبيد شوارع نعمل على ترتيبها وفقا للميزانيات  ومنها الشارع الموصل بين الناصرة وعيلوط. رجل الأعمال سوق فيصل من المزرعة، إشترى أرضما بين كرم الصاحب والكروم بمساحة 300 دونم لتطويرها أحياء سكنية ومشاريع تجارية 10 آلاف وحدة سكنية. العجز المالي نحو 70 مليون شيكل، ليس بالكثير، خاصة أنه في عهد الجبهة وصل إلى 150 مليون شيكل. أدعو المواطنين إلى الإلتزام بتعليمات وزارة الصحة في ظل تفشي وباء الكورونا، هناك تجاوب، والآن نحن نشارف لنكون مدينة خضراء. أتحدى أي أحد يقول إنه توفى شخص من الناصرة بسبب الكورونا  نعم يوجد حالات إصابة، لكن ليس لدرجة ال وفاة . الكورونا ضربت الإقتصاد النصراوي، بسبب إغلاق الفنادق والمطاعم، الوضع محزن. إذا كانت الوزارات المسؤولة غير متفقة، فكيف يمكن إلزام الشعب بالتقيد بالتعليمات. بالنسبة للأعراس فليس كما يقولون، علما أنني ألغيت عرسين لأحفادي، وماذا عن التجمهر المظاهرات وشواطئ البحر. لم نحصل على الميزانية المقررة لدعم السياحة بقيمة 30 مليون شيكل، وعودات فقط دون تنفيذ، وأريد على الأقل 60 مليون شيكل لتسيير الأمور  وسأكرق ابواب الوزارات عندما أزور الكنيست يوم الإثنين. تحدثت شخصيا مع رئيي الحكومة بنيامين نتانياهو ووعد بالدعم. أقوم كل يوم سبت بإجتماع مع كوادر ناصرتي لترتيب الأوراق، بالإتفاق مع مرجعية ناصرتي. ما دامت صحتي حيدة، فسأترشح مجددا لرئاسة البلدية، لخدمة أهل مدينتي، وفي نفس الوقت تحضير جيل شبابي واعد. الجبهة إنتهت، وسأحصل على رئاسة البلدية بالتزكية. حديث الجبهة عودة رامز جرايسي لمنافستي، رغم أنني سأفوز بالتزكية. لم ألتق مع منافسي في الإنتخابات الماضية السيد وليد عفيفي، لكن إذا صادفته فسأطرح السلام عليه. أقسم بالله أنني لا أعرف عوفر كسيف ولم أصادفه أبدا، وأساء لي لأن أسياده  لقنوه بما قاله ضدي، وكنت أنوي تقديم شكوى، لكن لديه حصانة، هو مسير في تصريحاته، وسأقدم شكوى ضده بعد نهاية فترته، لأنه حثالة المجتمع. لم تشجب القائمة المشتركة ما قاله كسيف، سوى أحمد الطيبي وإمطانس شحادة. لن أدعم المشتركة، طالما بقي كسيف معها، وسأعمل على تشكيل قائمة جديدة للكنيست من العرب واليهود، ليست مجرد فكرة تتبلور، بل هناك إجتماعات حول الموضوع، ومازن غنايم شخصية إعتبارية ومقبولة ليكون عضوا بارزا فيها. أيمن عودة لا يستحق أن يكون رئيس القائمة المشتركة. لن تحل القضية الفلسطينية عن طريق الجبهة. لا توجد لجنة متابعة، بل مؤلفة من محمد بركة فقط، بل هناك من هو أفضل منه، ومنهم د.جمال زحالقة وكمال ريان، وسأدعم كل مرشح ضد محمد بركة، ولا أعترف بمحمد بركة.

كلمات دلالية
رمضان 2021

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com