الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 12:02

وزارة المعارف تعلن عن إلغاء امتحانات الميتساف (النجاعة والانماء) بسبب الكورونا

كل العرب
نُشر: 07/10/20 18:11,  حُتلن: 23:56

 وزير التّربية يوآب غالانت:

هذا العام التّعليمي هو ليس عاديّا ويتطلّب استعدادا من نوع آخر وبناء على ما تقدّم فانّنا نعمل ونتصرّف

أعلنت وزارة التّربية والتّعليم (المعارف) مساء اليوم الأربعاء عن إلغاء امتحانات الميتساف (النجاعة والانماء) في مدارس البلاد، في أعقاب جائحة الكورونا.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أنّه في ظل استمرار جائحة الكورونا والضرر المستمر أيضًا بسير العملية التعليمية واستمراريتها في مختلف المدارس والمؤسسات التربوية في البلاد فقد تقرر الغاء امتحانات النجاعة والانماء الخارجية، بما في ذلك امتحانات التقييم الثابتة في موضوع اللغة الأم في الصفوف الرابع - الثامن، علمًا أنّه كان من المقرر اجراء الامتحان خلال شهر ديسمبر /تشرين ثاني من هذا العام.
 كما لن تجرى امتحانات التقييم المتغيّرة في مواضيع: الرياضيات، اللغة الانجليزية، العلوم ولغة الأم في الصفوف الخامس والسادس والثامن والتاسع، حيث كان من المقرر اجراء الامتحان خلال شهر مايو/أيار. 

وجاء في بيّان اعلامي صادر كمال عطيلة، الناطق بلسان الوزارة للمجتمع العربي ما يلي:"بسبب استمرار أزمة الكورونا لن تجرى امتحانات النجاعة والنماء الخارجيّة، حيث لن تجرى:

1.التّقييم الثّابت بموضوع لغة الأم لطلاب الصّفوف الرّابعة والثّامنة(الامتحان الخارجي كان من المفروض أن يجرى في شهر كانون أوّل.
2.التّقييم المتغيّر بمواضيع الرياضيّات،اللغة الانجليزيّة،العلوم ولغة الأم لطلاب الصّفوف الخامسة،السّادسة،الثّامنة والتّاسعة(الامتحان الخارجي من المفروض أن يتم هذا العام في شهر أيّار)".

وتابع البيان:"بدلا عن ذلك فانّ الوزارة ستركّز هذا العام على استعمال الأدوات الدّاخليّة التي قامت السّلطة القطريّة للقياس والتقييم بتطويرها. تقليص الفجوات التّعليميّة داخل المدرسة،تقليص الفجوات النفسيّة الحسيّة عند الطلاب وتقليص الفجوات الدّيجيتاليّة والحوسبة وتطوير التّعلّم عن بعد".

وزير التّربية يوآب غالانت قال:"هذا العام التّعليمي هو ليس عاديّا ويتطلّب استعدادا من نوع آخر وبناء على ما تقدّم فانّنا نعمل ونتصرّف.القرار بعدم اجراء امتحانات المتساف الخارجيّة المدرسيّة والاستثمار الكبير الذي نقوم به من خلال احداث قفزة نوعيّة في جهاز التّربية وتقليص الفجوات القائمة في الحوسبة حيث بات واضحا وحتّى بعد عودة المدارس سنستمر بتقليص الفجوات وتوفير احتياجات المدرسة والفرد ونحن نقوم بذلك بشكل مسبق"، بحسب البيان.

مقالات متعلقة