الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 07:01

الإمارات: تجربة لقاح صيني لفيروس الكورونا على 31 ألف شخص

كل العرب
نُشر: 10/10/20 09:59,  حُتلن: 19:31

خلال التجربة تم استخدام لقاح تضمن فيروسا خاملا، وهي تقنية معروفة سبق استخدامها لمواجهة أمراض مثل الإنفلونزا والحصبة

أكّدت شركة (جي42) الإماراتية للذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية في أبو ظبي إنّها تقترب من نهاية المرحلة الثالثة من التجارب السريرية للقاح صيني لكوفيد-19 وتأمل في تصنيعه العام المقبل. وأوضح متحدث بلسان الشركة أنّ التجربة بدأت في منتصف يوليو، هي شراكة بين مجموعة بيوتيك الوطنية الصينية التابعة لشركة سينوفارم وشركة (جي42) المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية.


صورة توضيحية

ويذكر أنّه خلال التجربة تم استخدام لقاح تضمن فيروسا خاملا، وهي تقنية معروفة سبق استخدامها لمواجهة أمراض مثل الإنفلونزا والحصبة، حيث يتلقى المشاركون في التجربة جرعتين.

وصرّح آشيش كوشي الرئيس التنفيذي لشركة (جي42) للرعاية الصحية، بالقول إنّه "جرى تجريب اللقاح على أكثر من 31 ألف شخص في الإمارات ومصر والبحرين والأردن". وتابع:"سيجري تحليل النتائج ونشرها في غضون شهرين تقريبا. كما أن (جي42) لديها اتفاقيات توزيع وتصنيع مع شركة سينوفارم وتأمل في تزويد الإمارات ودول إقليمية أخرى باللقاح، خاصة تلك التي شاركت في التجربة".

وقال كوشي إنّ:"الهدف هو إنتاج ما بين 75 و100 مليون جرعة العام المقبل في الإمارات". وأضاف: "تظهر النتائج الأولية أنه آمن، وهناك زيادة عامة في الأجسام المضادة لجميع المتطوعين... أما من حيث الفعالية، فنحن في مرحلة التقييم، لكن الوقت وحده هو الذي سيبين لنا الصورة الكاملة."

وأُعطيت المتطوعة الإماراتية وعود المطوع اللقاح منذ حوالي شهرين وعادت إلى المنشأة في إمارة أبوظبي لإجراء أحد فحوص المتابعة الخاصة بها. وقالت: "أنا أعمل في مستشفى لذلك كان هذا شيئا نريد المساعدة فيه... نحن نثق ببلدنا". وأشارت مجموعة (جي42) إلى أن تنوع سكان الإمارات كان أحد العوامل المهمة التي ساعدت في إجراء التجربة. وقال كوشي إن نحو 125 جنسية شاركت حتى الآن. 

مقالات متعلقة