الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 18 / أبريل 08:01

الاب العنيف وأثره السلبي على العائله - الدكتور صالح نجيدات

صالح نجيدات
نُشر: 16/10/20 08:47,  حُتلن: 09:19

اسمع كثيرا عن عنف الاباء على أولادهم , وعنف بعض الأزواج على زوجاتهم , وللأسف هناك نسبه عاليه من الازواج الذين يضربون زوجاتهم رأوا آباءهم من قبل يضربون امهاتهم , والطفل ينشأ على ما يرى , فالأب الهادئ الحليم الرقيق يشع في الاسرة كلها الرحمه والرقة والحلم , والأب العنيف القاسي الذي يعلو صوته , يشيع في اسرته العنف والقسوة وارتفاع الصوت والتوتر ويقلب حياة اسرته في البيت الى جحيم لا يطاق .

يجب على الاب أن يكون في بيته رحيما , ينبغي أن يكون البيت مشبعا بألرحمة والمودة والالفة والمحبة والتسامح , لقد طفح الكيل بالسلبيات والعنف العائلي , وبالذات عند الطبقة الفقيرة غير المتعلمة , عنفهم شديد اتجاه المرأة وعنف ضد الاطفال , وضد الضعفاء الذين لا سند لهم , فعنف الاب يؤثر سلبا على نفسية اولاده وزوجته وقد يزرع العنف بهم عند صغرهم مما يجعلهم عنيفين عند كبرهم , وكم من امرأة تعيش القهر المدمر في ظل زوج عنيف وقاسي لا يرى لها حقا , ولا يقيم لها وزنا , زوج متوحش وعنيف , ولكني لا اريد أن اعمم فالتعميم أعمى كما قالوا.

ايها الاب , ايها الزوج , احترم زوجتك فهي ام اطفالك وهيئ لها الامن والأمان والاطنئنان وكن سندا لها ,حاور اطفالك , كن صديقا ورفيقا لهم , علمهم ولا تعنفهم , استمع الى شكواهم , تحسس حاجاتهم , اجلس معهم لا تجعل بينك وبينهم حواجز كبيره , لا تجعلهم يرتعدون منك عند دخولك للبيت , عليك اشاعة الكلمه الطيبه الهادفة , والكلمة الطيبه كما قالوا صدقه , زوجتك واولادك امانة في عنقك , فكلكم راع وكل راع مسؤول عن رعيته .
 

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com

مقالات متعلقة