الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 19:01

مدى الكرمل يختتم مؤتمره السنويّ لعام 2020 بنجاح باهر

كل العرب
نُشر: 29/10/20 11:57,  حُتلن: 16:16

وصل الى كل العرب بيان صادر عن مركز مدى الكرمل، جاء فيه:" عقد مركز مدى الكرمل، المركز العربيّ للدراسات الاجتماعيّة التّطبيقيّة، مؤتمره السّنويّ لعام 2020 "الفلسطينيون في إسرائيل"، الذي تناول موضوع "الحقل السياسيّ الفلسطينيّ: تحوّلات في القيادة ودور الأحزاب بين التمثيل والتنظيم"، والذي امتدّ على مدار ثلاثة أيّام متتالية. حاول المؤتمر أن يجيب على سؤال لماذا تعاظمت سياسات التمثيل في الحقل السياسيّ وتراجعت سياسات التنظيم؟، وذك من خلال فحص هذه المسألة على مستوى الحقل السياسيّ، وعلى مستوى سؤال القيادة السياسيّة وسؤال الأحزاب. اقتصر الحضور الوجاهيّ في المؤتمر على المتحدّثين فقط، وذلك نتيجة لتقييدات جائحة كورونا، أمّا الجمهور فقد تمكّن من مشاهدة المؤتمر والمشاركة عبر وسائل التواصل الاجتماعيّ من خلال البثّ المباشر للمؤتمر الذي نظّمه المركز".

وتابع البيان:" افتتح د. مهنّد مصطفى، المدير العام لمركز مدى الكرمل، المؤتمر بكلمة ترحيبيّة قام فيها بتأطير موضوع المؤتمر في سياق التحوّلات السياسيّة الراهنة، مؤكّدًا على حساسيّة الحقل السياسيّ الفلسطيني في الداخل ومدى تأثّره من التغييرات التي تحدث على الساحة المحلّيّة، المتعلّقة بالسياسة الفلسطينيّة ودور الأحزاب من جهة، وبالسياسات الإسرائيليّة من جهة أخرى. بالإضافة إلى تأثّره الكبير بالتحولات التي تحدث في البيئة الإقليميّة العربيّة، بدءًا بالتوجّه القوميّ الناصريّ، وانتهاء بموجة التطبيع الجديدة بين دول عربيّة ودولة إسرائيل".

وأضاف البيان:" جاءت الجلسة التي عقدت في اليوم الأوّل تحت عنوان "تحوّلات في القيادة والخطاب السياسيّين"، أدارها المحامي علي حيدر، وهو أكاديميّ وناشط حقوقيّ. اشتملت هذه الجلسة على مداخلتين: الأولى بعنوان " تحليل نموذجيّ للنخب والقيادات الفلسطينيّة في إسرائيل، التّحوّلات الطّارئة عليها ومدى تمثيليّتها"، قدّمها البروفيسور أمل جمّال، محاضر وباحث في قسم العلوم السّياسيّة في جامعة تل أبيب. بَيَّنَ جمّال أنّ النخبة والقيادة السياسيّة التي نمت في المجتمع العربيّ الفلسطينيّ في العقود الأخيرة هي قيادة تمثيليّة، وهي تستمدّ من هذا التماثل شرعيّتها. فبالإضافة إلى الجانب القِيَميّ – الأيديولوجيّ المنعكس في تمثيلها المشارب الفكريّة والعقائديّة للجمهور وطموحاته، هي تتميّز بالتنوّع والاختلاف فيما بينها، والتباين الاجتماعيّ، الاقتصاديّ والثقافي"

وتابع البيان:" أمّا المداخلة الثّانية فقد قدمها الدكتور منصور نصاصرة، محاضر في العلاقات الدّوليّة، قسم السّياسة والحكم في جامعة بن غوريون، والتي عالجت مسألة "تحوّلات في الحقل السّياسيّ الفلسطينيّ في إسرائيل بعد اتّفاق أوسلو". أشار نصاصرة في مداخلته إلى أنّ اتّفاقيّات أوسلو أسهمت في تسارع الانكفاء المحلّيّ وتركيز الاهتمام على النضال العربيّ الفلسطينيّ من أجل المساواة، والحقوق والتمثيل السياسيّ، بحكم كونهم مواطنين في دولة إسرائيل. بَيْدَ أنّ سيرورة الانكفاء هذه تزامنت مع تعزيز الروابط مع الهُويّة الوطنيّة الفلسطينيّة الأوسع".عقبت على هذه الجلسة عضوة الكنيست عن التّجمع الوطنيّ الديمقراطيّ في القائمة المشتركة النّائبة د. هبة يزبك. ادّعت يزبك أنّه في أعقاب إقامة القائمة المشتركة انتقل مركز الثقل السياسيّ نحوَ العمل البرلمانيّ على حساب الحراك والنضال الشعبيّ، ذلك أنّ المجتمع الفلسطينيّ علّق عليها آمالًا كبيرة؛ طارحًا سؤال التأثير في العمل البرلمانيّ والقدرة على التأثير على السياسات، رافعًا سقف التوقّعات من القائمة المشتركة كجسم يمكنه أن يحمل الهموم الشعبيّة والجماهيريّة والسياسيّة العامّة، معزّزًا بالتالي الشعور القوّة والقدرة على المواجهة لدى الشعوب. ووضّحت يزبك أنّ في هذه التوقّعات من المشتركة تهويل كبير، ذلك أنّ القائمة المشتركة في نهاية الأمر جزء من معارضة سياسيّة، على الرغم من قدرتها ودورها الهامّ في طرح خطاب سياسيّ مغاير، وفي طرح قضايانا المدنيّة والسياسيّة واليوميّة.

وأردف البيان:" في اليوم الثاني أدار د. رامز عيد، باحث ومحاضر في الأنثروبولوجيا السّياسيّة والحقوق الجلسة الثانية، والتي جاءت تحت عنوان "مقاربة اقتصاديّة ودور الأحزاب". قُدِّمت خلال هذه الجلسة ثلاث مداخلات، كانت الأولى للدكتور سامي ميعاري، محاضر في جامعة تل أبيب، وجامعة أوكسفورد، ومدير عام منتدى الاقتصاد العربيّ. ناقش ميعاري في مداخلته" التّحوّلات الاقتصاديّة وأثرها على الحقل السّياسيّ الفلسطينيّ في إسرائيل" العلاقة بن التحوّلات الاجتماعيّة والاقتصاديّة في صفوف الفلسطينيّين في إسرائيل والتغيّرات في أنماط تصويتهم في الانتخابات. خَلَصَ ميعاري إلى أنّ المجتمع العربيّ متأثّر بالأوضاع المعيشيّة، مستوى الدخل، ونسب الفقر، وبأنّ تحسين هذه الأوضاع يزيد التصويت للأحزاب العربيّة ويخفض من نسبة التصويت للأحزاب الصيهونيّة، لكن دون أيّ تأثير على حركة المقاطعة.جاءت المداخلة الثّانية بعنوان "تراجع قوّة الأحزاب السّياسيّة في الحكم المحلّيّ، بين الثّابت والمتحوّل"، قدّمها الباحث محمّد خلايلة، طالب دكتواره في كلّيّة العلوم السّياسيّة في جامعة حيفا. يدّعي خلايلة أنّ الانتخابات الأخيرة أبرزت محدوديّة تأثير الأحزاب السياسيّة على الساحة المحلّيّة من خلال التراجع المستمرّ في قوّتها الانتخابيّة والتمثيليّة. تطرّق خلايلة إلى مجموعة عوامل أدّت مُجتمعة إلى زعزعة الثقة بين الجماهير والأحزاب السياسيّة، ممّا أفقدها مكانتها السياسيّة والاجتماعيّة في المجتمع الفلسطينيّ على مستوى الحكم المحلّيّ، منها الجمود وسوء الإدارة داخل الأحزاب، التعاطي مع الحمائل وإدخال اعتبارات حمائليّة، ومحاولة نزع الشرعيّة عنها من قبل جهات إسرائيليّة".

وأكمل البيان:" أمّا المتحدّث الثالث، فكان الباحث الدكتور سعيد سليمان، وهو محاضر في مجال الجغرافيا، فقد عرض بحثًا بعنوان "تراجع دور وأداء الأحزاب العربيّة في التّنشئة السّياسيّة". أشار سليمان إلى الركود وتراجع دور الأحزاب في التنشئة السياسيّة، وسلّط الضوء على العديد من العوامل الخارجيّة والداخليّة التي أدّت إلى هذا الركود: تراجع الأيديولوجيّات السياسيّة في العالم، فشل الثورات العربيّة، التطوّر التكنولوجيّ، محدوديّة تقدّم الشباب داخل الأحزاب، السياسات النيوليبراليّة الإسرائيليّة، وانعدام التنافس بين الأحزاب في أعقاب إقامة القائمة المشتركة، والارتكاز على العمل البرلمانيّ والاعتماد على "النجوميّة" في العمل السياسيّ. عقّبت على هذه الجلسة النّائبة عايدة توما- سليمان، عضوة الكنيست عن الجبهة الديمقراطيّة للسّلام والمساواة في القائمة المشتركة. أشارت توما إلى أهمّيّة مراجعة العمل السياسيّ في ظل تهاوي الأنظمة العربيّة والتطبيع مع إسرائيل في محاولة لمحاصرة الشعب الفلسطينيّ، وتلاشي الأمل من حلّ القضيّة الوطنيّة، بالتالي محاولة تقنين خطاب يركّز على القضايا المدنيّة والنأي بالنفس عن القضيّة السياسيّة والوطنيّة العامّة، ومحاولات تدجين وإخضاع الفلسطينيّين في الداخل من خلال استخدام الحكومة الإسرائيليّة للاقتصاد كأداة عقابيّة ومحفّزة في ذات الوقت للاندماج والقبول بالواقع. شدّدت توما على أهمّيّة أن تعزّز الأحزاب أداءها السياسيّ تحت سقف المشتركة، بهدف خلق شعور بالوحدة وتعزيز قدرتها على التثقيف والتحشيد السياسيّ، وبثّ الأمل بالقدرة على التأثير من جديد".
في اليوم الثالث والأخير عُقدت الجلسة الثالثة بعنوان "مقاربة نسويّة وما بعد السياسة"، والتي أدارها رئيس لجنة الأبحاث في مدى الكرمل، د. أيمن اغباريّة. تخللت هذه الجلسة مداخلتين: الأولى منهما بعنوان: "في مفهوم السياسة وما بعد السياسة: تحوّلات المشهد السياسيّ من العمل الشعبيّ إلى عقدة التأثير الشعبويّ"، للباحث خالد عنبتاوي، طالب دكتوراه في علم الاجتماع والإنسان في معهد جنيف للدراسات العليا في سويسرا. تناول عنبتاوي أزمة العمل السياسيّ في الداخل في أعقاب الانتقال من هيمنة سياسة التنظيم نحو سياسة التمثيل، أو ما يسمّى بورطة التأثير. يضيف عنبتاوي أنّ هنالك عدّة تمظهرات لهذه الأزمة، منها حالة التصحّر السياسيّ، أيّ عزوف الناس عن الانخراط في العمل السياسيّ الشعبيّ والجماهيريّ، وأفول التنظيم الحزبيّ الداخليّ على حساب تنظيمات أخرى، بكلمات أخرى نزع السياسة عن العمل السياسيّ الشعبيّ التنظيميّ الجماهيريّ وعن قضايا الناس اليوميّة، وتذويت الهامشيّة وتحويلها إلى مشروع سياسيّ وإلى موقف ساسيّ على مستوى الحقل الإسرائيليّ والحقل الفلسطينيّ في الداخل، وهذا هو الانتقال من حالة السياسة إلى حالة ما بعد السياسة".

وأضاف البيان:" المداخلة الثانية في الجلسة؛ والأخيرة في المؤتمر، كانت للدكتوره عرين هوّاري، باحثة ومنسّقة برنامج دعم طلّاب الدّراسات العليا في مدى الكرمل. ادّعت هوّاري في مداخلتها "الدّينيّ والسّياسيّ لدى قياديّات في الحركة الإسلاميّة: مقاربة نسويّة" أنّ قياديّات الحركات الدينيّة السياسيّة لا يتّبعن في ممارساتهنّ مفهوم السياسة التقليديّ، ذاك الذي يُعنى بمسائل التمثيل والتأثير المباشر على الأجندة الحزبيّة، أو على القضايا التي تتعلّق بالنضال السياسيّ أمام السلطة. وتكاد هؤلاء النسوة يفتقدن كلّ تمثيل في المؤسسات الرسميّة لصنع القرار داخل حركاتهنّ؛ ولكنهنّ في الوقت نفسه شريكات في النضال السياسيّ، وممثَّلات بدرجات متفاوتة، في مواقع صنع القرار وتوزيع الموارد المادّيّة والرمزيّة داخل بعض المؤسسات الدينيّة والاجتماعيّة المرتبطة بهذه الحركات. عقّبت على هذه الورقة السّيّدة هبة هريش عواودة، وهي مستشارة تربويّة، ناشطة اجتماعيّة، وباحثة في موضوع القيم، وأشارت في تعقيبها إلى ضرورة دراسة مواضيع شرعيّة أصوليّة في الأبحاث أيضًا، وليس التركيز على القضايا الشرعيّة الفرعيّة والمُختلف عليها في الدين الإسلاميّ. مشيرةً برأيها إلى أنّ ضعف حضور المسلمات السياسيّات في مستوى صنع القرار التنظيميّ والإداريّ ليس بالضرورة من باب الإقصاء، بل من باب الحاجة لهؤلاء النسوة في أُطر أخرى لا يُمكن للرجل أن يسدّ مكانها فيها". 

واختتم البيان:" في نهاية المؤتمر قام مدى الكرمل بنشر كتاب يحمل عنوان المؤتمر، ويحتوي على أوراق المؤتمر السنويّ لعام 2020. كما واختتم المركز المؤتمر بنجاح باهر مع أكثر من 7000 مشاهدة بالمجموع في أقل من أسبوع فقط، وذلك على الرغم من التحدّيّات التي واجهت المركز لإخراج المؤتمر إلى حيّز التنفيذ في ظل جائحة الكورونا، وتأجيل المؤتمر مرّتين. وقد انعكس هذا النجاح في ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعيّ، والتفاعل الكبير خلال أيّام المؤتمر الثلاثة من خلال طرح الأسئلة في التعليقات والتعقيب على مداخلات المتحدّثين/ات. يتجهّز مدى الكرمل الآن للترتيب للمؤتمر السنويّ القادم لعام 2021". بحسب البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.63
GBP
258732.35
BTC
0.51
CNY