الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 02:02

ألإقتراب من موسوعة "غينيتس" في القتل ... ما الحل؟

أحمد حازم

أحمد حازم
نُشر: 20/11/20 10:24,  حُتلن: 14:11

المعروف في الدول التي تحترم نفسها وشعوبها، أن كل جريمة يتم ارتكابها لها عقابها ولا تهاون في ذلك. حتى أن بعض الدول تطبق قانون الإعدام لمرتكبي جرائم معينة. لكن ما يحدث عندنا هو العكس تماماً في أغلب الحالات، إذ يبقى الفاعل مجهولاً، وإذا لم يكن مجهولاً لا يرتقي عقابه إلى مستوى ما فعلته يداه. مجتمعنا العربي يعاني من تنامي حالات الإجرام بشكل عام ولا سيما في السنوات الأخيرة. في العام الماضي بلغت حالات القتل 85 حالة، حسب المعلومات الرسمية، وفي العام الحالي وصل العدد إلى تسعين حالة ولم تنته السنة بعد.

في السابع عشر من شهر أبريل/نيسان العام الحالي لقيت امرأة شابة مصرعها رميا بالرصاص داخل بيت في مدينة اللد، وفي العاشر من شهر سبتمبر/أيلول هذا العام تعرض شابان في مدينة الناصرة إلى عملية إطلاق نار أسفرت عن مقتلهما، وفي مطلع أكتوبر/تشرين أول الماضي تم قتل ثلاثة شباب عرب قرب كريات شمونة شمالي البلاد . ويوم الإثنين الماضي تعرضت إمرأة شابة في عرابة البطوف للطعن في وضح النهار، الأمر الذي أدى إلى وفاتها. نعم هكذا وبكل بساطة والحبل عالجرار ولا ندري من ستكون الضحية التالية أو من سيكون القتيل القادم.
الكل يتحدث بلغة الإدانة والإستنكار، وكل الناس تستغرب من استفحال حالات سفك الدماء في مجتمعنا العربي. لكن الفاعلين لم يأتوا من كوكبي المريخ أو زحل، فهم أناس يعيشون بيننا، ولكن من هم الفاعلين ولماذا يرتكبون جرائمهم؟ ما يجري من تساؤل باستغراب عما يحدث في مجتمعنا العربي، وما نعيشه من حالات ندب وغضب على حالات القتل يذكرني بما قرأته عن واقعة حصلت لأبي موسى الأشعري ( ت 42 أو 44 هجري);

"جلس أبو موسى يلقي درسه على تلاميذه في مسجد البصرة، فأفاض الشيخ وأجاد. لكنه ما أن انتهى من الدرس، وتلفت حوله حتى اكتشف أنه فقد القرآن. وقبل أن ينطق لسانه بسؤال، كانت علامات التقوى والورع والخشوع ترتسم على وجوه التلاميذ، وكانت الدموع الغزيرة تبلل منهم اللحى، فعجب الشيخ مما رأى وشاهد، وتساءل في دهشة: كلكم يبكي… فمن سرق القرآن؟ وأنا أقول وأتساءل هنا: كلكم يندب ويستنكر فمن يقتل إذاً؟

ولذلك أنا أتفهم قول الفيلسوف الألماني هيجل: "إن الأمانة والوداعة وبراءة الوجه لا علاقة لها بالأخلاق”. بمعنى أن الندب والإدانة والصراخ في البكاء على ما يجري في مجتمعنا لا يعني أن هؤلاء براءة مما يجري. فالأفكار الإجرامية لا تتولد من نفسها وإنما تحركها عوامل متعددة، أساسها في المجتمع وطبقاته.

المعروف في كل دول العالم أن اكتشاف الجريمة هي مسؤولية الدولة، وأنا أتفق مع محللين يرون أن الأجهزة المختصة، تملك خيوطاً معينة تمكنها من معرفة كل صغيرة وكبيرة تحدث في المجتمع. هذا من الناحية المنطقية، ولكن أين المنطق في تعامل الشرطة الإسرائيلية مع أي حدث يتعلق بالمواطن العربي؟

نحن متفقون على أن الشرطة مقصرة بحق أمن وأمان المواطن العربي، وما دام الأمر يتعلق بالعرب ( فخّار يكسّر بعضو) ولا يمكن التصديق أن الجهات المعنية لا تعرف من يقف وراء الأعمال الإجرامية التي تحدث.
يخطيء من يعتقد بأن لجنة مكافحة العنف والجريمة في الكنيست والتي يرأسها منصور عباس تستطيع (عملياً) وضع حد للعنف في مجتمعنا، ( ولو بدها تشتي كان غيمت). تصريحات كثيرة بدون أفعال. ويخطيء من يصدق أن نتننياهو عنده الرغبة الفعلية في تخليص المجتمع العربي من الجريمة وعلى الذين يراهنون على نتنياهو ويلهثون وراءه عليهم أن لا ينسوا أن نتنياهو يؤمن بأن إسرائيل هي "دولة يهودية" وليست دولة لكل مواطنيها.

نحن العرب نتحمل أيضاً المسؤولية عما يجري بيننا. وإذا بقينا على هذه الحالةأي ارتفاع مستمر في عدد جرائم القتل، فإننا بلا شك نقترب تدريجياً من "موسوعة غينتس" فيما يتعلق بممارسات أعمال قتل تطأطيء الرأس بدلاً من الإقتراب منها بأعمال ترفع الرأس. كل ما يقدمه المجتمع العربي في إطار معالجة العنف "يتركز" فيما يسمى ( لجنة الصلح العشائرية) التي (تحل وتربط) أولاً ثم يأتي دور القانون، هذا إذا كان له دور بالمعنى المفهوم. في أي عصر نعيش؟ نقتل ثم نرفع راية الصلح ""واللي مات الله يرحمو" وهكذا دواليك. لكن لا حلول أبداً لوقف القتل، لا على الصعيد العشائري ولا على الصعيد القانوني.
 

مقالات متعلقة