الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 00:02

المعلومات تنكشف: وفاة شخصين بعد تلقي لقاح فايزر ضد فيروس كورونا

كل العرب
نُشر: 08/12/20 15:18,  حُتلن: 19:13

رغم الاعلان عن حالتي الوفاة إلا أنّ هيئة الغذاء والدواء الأميركية أعلنت، الثلاثاء، أن تأثير المنتج الجديد يظهر من الجرعة الأولى وأنّه فعّال بالفعل

أظهرت الدراسات أن لقاح "فايزر" و"بيونتك" فعال بنسبة 95% ويعمل مع جميع الفئات العمرية

عشية المصادقة على لقاحها ضد فيروس كورونا المستجد من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية - FDA، أعلنت شركة فايزر عن وفاة شخصين بعد تلقيهما اللقاح خلال التجارب السريرية. 


صورة توضيحية - رويترز

ويظهر من المستندات والوثائق التي قدّمتها فايزر لـFDA من أجل الاطلاع عليها قبيل المصادقة على اللقاح أنّ أحد المشاركين بالتجارب توفي بعد 3 أيام من تلقيه وجبة التطعيم الأولى، علمًا أنّه كان يعاني من أمراض مزمنة. 

ويظهر من الوثائق أيضًا أنّ فاعلية اللقاح لدى الأشخاص بالفئة العمرية 55 عامًا ومافوق تصل نسبتها الى 94%. وبحسب ما نشر في السابق، خلال فترة التجارب، فإنّ اللقاح من شأنه أن يقلل من خطورة العدوى بكورونا.

وعلى الرغم من ما ذكر حول حالتي الوفاة إلا أنّ هيئة الغذاء والدواء الأميركية أعلنت، الثلاثاء، أن تأثير المنتج الجديد يظهر من الجرعة الأولى.

يذكر أنّ اللقاح الذي طورته شركتا "فايزر" الأميركية و"بيونتك" الألمانية، يعطى اللقاح المذكور على جرعتين، تفصل بينهما 3 أسابيع، لكن وفق الهيئة الأميركية "يبدو أنه يؤمن الحماية من الفيروس بعد أول جرعة".

ويتوافق الإعلان الأميركي مع ما قدمته دراسات سابقة عن اللقاح، حيث وجدت دليلا عن "الحماية الجزئية من المرض بعد 12 يوما من الجرعة الأولى"، رغم الحاجة إلى جرعتين للحصول على الفائدة الكاملة منه.

وتزامنا مع بدء توزيع اللقاح في بريطانيا، الثلاثاء، قال البروفيسور السير منير بير محمد، إن الأشخاص الذين يتلقون جرعتين من اللقاح "سيصبحون محصنين تماما بعد 7 أيام من الجرعة الثانية".

وأظهرت الدراسات أن لقاح "فايزر" و"بيونتك" فعال بنسبة 95% ويعمل مع جميع الفئات العمرية.

وأضافت هيئة الغذاء والدواء الأميركية أن "لقاح فايزر ضد كورونا متسق مع توصياتنا"، في تلميح على ما يبدو لقرب إصدار تصريح بتوزيعه في الولايات المتحدة.

ونصحت الهيئة الأشخاص الذين أصيبوا بكورونا سابقا بتلقي اللقاح، حيث "قد يصابون مجددا وقد يكون اللقاح نافعا لهم" أيضا.

لكن صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية ذكرت الثلاثاء أن شركة "فايزر" أبلغت مسؤولين أميركيين بعدم قدرتها على تأمين كميات كبيرة من اللقاح الذي تطوره مع "بيونتيك" حتى الصيف المقبل.

وأضافت الصحيفة نقلا عن مصادر مطلعة على الأمر، أن "هذا التعذر يأتي نظرا إلى أن دولا أخرى سارعت إلى شراء معظم الكميات التي أنتجتها الشركة أو تلك التي تنوي إنتاجها في الأشهر المقبلة".

وقالت إن توفير كميات ضخمة إضافية من اللقاح قد يصبح ممكنا في أواخر يونيو أو يوليو 2021.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
243047.92
BTC
0.52
CNY