الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 20:02

8 أعراض للقاح كورونا الروسي.. ما هي وكيف تتعامل معها؟

كل العرب
نُشر: 13/12/20 14:31,  حُتلن: 19:50

قد تظهر علامات وهن بالجسم وزيادة النعاس وقد ترتفع أيضًا درجة الحرارة

يجب على المرء مراقبة حالته الصحية دائما، خاصة إذا كان الأمر يتعلق بالتطعيم بلقاح ضد فيروس كورونا

إنطلقت في روسيا مؤخرًا حملات تطعيم عامّة ضد فيروس كورونا المستجد، بحيث اعتمدت روسيا على لقاحها الذي صنّعته شركة "سبوتنك في" (Sputnik V). ويشار إلى أنّ هذا اللقاح ستعتمده دول أخرى في العالم ومنها بريطانيا ومصر كما تدرس إسرائيل أيضًا احضار كمية من لقاحات "سبوتنك في".

وبعد انطلاق هذه الحملة التلقيحية في روسيا، أشار كبار الأطباء الى أنّ فيروس كورونا قد ينحسر في البلاد قبيل نهاية العام المقبل 2021. 

لكن هل اللقاح آمن؟ وما هي الأعراض التي يمكن أن تظهر بعد تلقيه؟ وكيف يمكن التعامل معها؟  تفاصيل ومعلومات أوفى من خلال التقرير التالي:


رويترز

ما هي الأعراض التي ظهرت على متلقي لقاح "سبوتنك في" في روسيا؟
يذكر أولا أنّ تطعيمات "سبوتنيك-في" الروسية انطلقت في موسكو وكان أول من تلقاها العاملين الاجتماعيين والفرق الطبية والمدرسين في أكثر من 70 مركزا مخصصًا للتطعيمات.
ووفقًا لمذكرة رسميّة أصدرتها السلطات الصحية في موسكو، فإنّ من المحتمل أن تظهر بعض الأعراض بعد تلقي اللقاح، وهي:

1- الحمى
2- القشعريرة
3- الضعف والخمول والوهن
4- الغثيان
5- آلام في الجسم والعضلات
6- 1.5% من متلقي اللقاح شعروا بانسداد الأنف، أو سيلانه، أو التهاب الحلق.
7- 4.7% من متلقي اللقاح شعروا بألم وحكة وتورم واحمرار في موقع الحقن. (لا توجد حاجة إلى علاج غالبًا، ولكن يمكن تناول مضادات الهيستامين لتقليل التورم والانزعاج).
8- قد يعاني أقل من 1% من المطعمين من زيادة معدل ضربات القلب أو ارتفاع ضغط الدم.


لقاح كورونا الروسي

وبشأن تفاصيل أخرى حول الأعراض، نقل موقع "روسيا اليوم" تصريحات عن مديرة المستوصف رقم 2 في موسكو الدكتورة ناتاليا شيندريايفا، والتي قالت إنّه "قد تظهر علامات وهن بالجسم وزيادة النعاس، وقد تصل درجة حرارة الجسم إلى 37 درجة في اليوم الأول بعد تلقي اللقاح ضد كورونا".

وأوضحت د. شيندريايفا أنّ "جسم الإنسان يبدي عادة ردود فعل مختلفة لأي دواء، وهذا يشمل أيضا المستحضر البيولوجي، وهذه المادة التي تشكل المناعة". مضيفة أنّ "الأعراض المذكورة أعلاه قد تظهر لدى الشخص الذي يتلقى اللقاح، وهذا رد فعل طبيعي سيختفي في غضون يوم واحد".

ونوّهت الطبيبة الروسية الى أنّه "يجب على المرء مراقبة حالته الصحية دائما، خاصة إذا كان الأمر يتعلق بالتطعيم بلقاح ضد فيروس كورونا. وكما جرت العادة عند تلقي أي لقاح، يحذر الأطباء من احتمال شعور الشخص بالضعف في جسمه، وزيادة النعاس، وقد تصل حرارة جسمه إلى 37 مئوية في اليوم الأول بعد تناول اللقاح"، كما قالت.

كيف التعامل مع هذه الأعراض؟
المذكرة الرسمية التي أصدرتها السلطات الصحيّة الروسية بشأن التطعيم تطرقت أيضًا الى كيفية التعامل مع الأعراض التي قد تظهر بعد تلقي اللقاح، مشيرة إلى إنّه عند الشعور بتوعك فلا داعي للقلق، لأنه عبارة عن رد فعل فردي طبيعي للجسم، وهو إحدى علامات تكوّن المناعة.

ونصحت المذكرة أولئك الذين يعانون من الضعف والتوعك والتعب العام والغثيان بتقليل النشاط البدني، ومنح أنفسهم بعض الراحة. كما أنّه يوصى عند درجة حرارة أعلى من 38 درجة بتناول خافض للحرارة ومسكنات للألم مثل باراسيتامول، وإذا كانت درجة حرارة الجسم أعلى من 39 درجة، ولم تنخفض في غضون 4 ساعات بعد تناول الدواء، فأنت بحاجة إلى الاتصال بالطبيب".

وفي حالة انسداد الأنف أو سيلانه أو التهاب الحلق، يوصى "بالغرغرة وشرب الكثير من السوائل واستخدام بخاخات الأنف"، كما ورد في كتيب الإرشادات.

 

مقالات متعلقة