الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 09:02

فيديو

أهالٍ من النقب يصفون سنة 2020 بالسيئة ويدعون لها بالرحيل

ياسر العقبي- مراسل
نُشر: 29/12/20 12:47,  حُتلن: 18:32

يومان تفصلنا عن نهاية سنة 2020 وأهل النقب يريدون أن ترحل بدون رجعة، ويسمونها "سنة سيئة بكل المقاييس"، مع أمل أن يكون عام 2021 عام أفضل، في ظل الكوارث وجرائم القتل، وكذلك جائحة الكورونا التي ضربت العالم بأسره.


مراسل "كل العرب" رصد آراء بعض الناشطين الاجتماعيين في النقب، والذين أجمعوا كلهم على التأثير السلبي لهذه السنة على مجريات حياتنا الطبية والاجتماعية والاقتصادية.

"عام سوء"


الشيخ صياح الطوري
الشيخ صياح الطوري، أحد أبرز المناضلين في النقب عامة وفي قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف خاصة، بدأ حديثه بتسمية سنة 2020 "سنة سوء". وتابع قائلا: "لقد مرت علينا هذه السنة ونحن تحت الشجر بدل أن نكون في خيمتنا، ومرت علينا في ظل هدم البيوت والويلات وعلى رأسها سفك الدماء بين الجماهير العربية، المستمر كل يوم. وأنا أقول بصراحة، أن باستطاعة حكومة نتنياهو وقف هذه الجرائم خلال 24 ساعة فيما إذا أرادت، ولكن كما قال المثل "عرب في عرب – نار وحطب". نحن بحاجة لقيادة صادقة لشعبها وليس لقيادات تسمع لوعود حكومة نتنياهو الذي لا يكتفي بالجرائم ضد أمتنا العربية في هذه الدولة".


النائب السابق جمعة الزبارقة
النائب السابق جمعة الزبارقة، ابن بلدة اللقية، فأشار إلى أن "عام 2020 هو عام سيء فيه تم هدم آلاف البيوت العربية في النقب، وكانت فيه جائحة الكورونا التي أديرت بشكل سيء من قبل الحكومة، وأكثر من 3000 إنسان فقدوا حياتهم. إنه عام بين كمّ العنصرية في دولة إسرائيل التي تذهب للمرة الرابعة خلال عامين إلى انتخابات. نرجو أن تذهب هذه السنة بدون رجعة".

أكثر من 105 قتلى

الناشطة السياسية والإجتماعية غدير هاني، التي تمّ اختيارها على يد "يديعوت النقب" كواحدة من بين 20 شخصية مؤثرة هذا العام، فقالت لمراسل "كل العرب": "سنة مؤلمة وموجعة للمجتمع العربي في البلاد، حيث شهدت أكثر من 105 قتلى، أكثر من عشرين من بينهم من السيدات، و65 عامل بناء فقدوا حياتهم، وللأسف القيادة التي عولنا عليها لتقوم بالتغيير خذلتنا. أتمنى أن تكون السنة القادمة أفضل لشعبنا".


الناشطة غدير هاني
الفنان سهل الدبسان، ابن مدينة رهط ومؤسس مسرح المهباش، أشار إلى الآمال والأمنيات التي بدأت معه في بداية العام وتناثرت في مارس/آذار 2020 مع بداية وباء الكورونا.وتابع قائلا: "هو عام بدأ مع كثير من الإنجازات والاحلام التي فكرنا بتحقيقها على الصعيد الشخصي والعملي والاجتماعي، ولكن للأسف في بداية شهر آذار بدأت الدنيا تسود، وأصبحنا عميان ونحن نرى. وبالرغم من ذلك، استطعنا تحقيق إنجازات في هذا العام، ونتمنى أن يكون العام الجديد سنة خير على الجميع".


الفنان سهيل الدبسان

عام الزوم.. ما قبل الكورونا وما بعدها

د. مازن أبو صيام، مسؤول ملف الكورونا في منتدى السلطات العربية في النقب وعضو بلدية رهط، قال: "الكثير سيتذكر هذا العام بسبب جائحة الكورونا، وهذا الوباء يُعتبر الأعنف منذ خلق الله البشرية كوننا نعيش في قرية عالمية، وحجم الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي سببتها هذه الجائحة لا يمكن إحصاؤها. في الشهر الأخير من هذا العام وصلنا إلى فترة التطعيمات وربما تكون مرحلة انتقالية إلى عهد جديد تتغيّر فيه كل قوانين حياتنا".


د.مازن ابو صيام
د. نعيم أبو فريحة، رئيس نقابة الأطباء العرب في النقب، أشار إلى أن "سنة 2020 هي سنة ما قبل الكورونا وما بعدها، وسنتعامل مع حياتنا لما قبل 2020 وما بعدها، لما فيها من تأثيرات كبيرة على صحة الأشخاص، وعلى الجهاز الصحي مع التغييرات العامة من تربية وتعليم والجانب الاقتصادي وبالطبع التواصل بين الناس. هذا العام الذي تعرفنا عليه على الزوم عمليا، هذا التطبيق الذي سيكون له تأثير كبير في المستقبل، هو عام التغيرات الكبيرة، على أمل أن يكون العام القادم أفضل".

د.نعيم ابو فريحة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240290.12
BTC
0.52
CNY