الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 10:01

المرحوم عرفان أبو حمد الهواري أديب من أرض السلام

بقلم : شاكر فريد حسن

شاكر فريد حسن
نُشر: 29/12/20 13:29,  حُتلن: 14:30

يُعد الراحل عرفان أبو حمد أحد أدبائنا ومثقفينا العرب في هذه البلاد، الذين تركوا بصماتهم على الحركة الأدبية والثقافية المحلية، وكان له فضل كبير على الكثير من المواهب الأدبية التي اصبحت فيما بعد أسماء أدبية معروفة، وذلك بإبرازهم وتقديم نصوصهم عبر برنامجه الادبي الإذاعي.
وقد جمعتني بالمرحوم عرفان أبو حمد صداقة وعلاقة أدبية وطيدة، وكنا تبادلنا الكثير من الرسائل البريدية، التي تطرقنا من خلالها لمسيرة المشهد الثقافي والأدبي المحلي، وللظواهر السلبية والمهازل الثقافية، وما زلت احتفظ بهذه الرسائل حتى الآن بين أوراقي المطوية. وكان قد قرأ الكثير من كتاباتي في برنامجه الإذاعي في اواخر السبعينات واوائل الثمانينات.
عرفان أبو حمد الهواري من مواليد العام 1922 في مدينة البشارة الناصرة، سكن حيفا وأقام فيها ردحًا من الزمن وتوفي فيها. عمل في الصحافة منذ العام 1958، ونشر مقالاته ودراساته في الصحف والمجلات التي كانت تصدر في هذه الديار، وهي " المجتمع، اليوم، حقيقة الأمر، الانباء، والشرق".
وهو من مؤسسي رابطة الكتاب العرب، وأشغل عضوًا في اللجنة العامة للأدباء في بيت الكرمة بحيفا، وعضوًا في الاتحاد العام للصحفيين في اسرائيل، وعضوًا في لجنة المسرح الناهض وندوة الناصرة الأدبية، وكان أحد أمناء الوقف الإسلامي بحيفا، وعضو لجنة الاغاني الشعبية في الناصرة.
صدر له العام 1976 كتاب " صور من الحياة "، وهو دراسة اجتماعية، وفي العام 1977 صدر كتابه الثاني " الحديث ذو شجون"، وهو مقالات وخواطر في الأدب والاجتماع، تتناول الكثير من المسائل الأدبية والثقافية والظواهر الاجتماعية.
وفي العام 1979 صدر كتابه الموسوعي " أعلام من أرض السلام "، وهو الكتاب الأول من نوعه الصادر في بلادنا، حيث لم يجتمع كتاب وأدباء وشعراء وباحثو ومؤلفو هذا الوطن في أي كتاب قبل صدوره، ويشتمل على حياة وسيرة 1556 علمًا من فترات وحقب زمنية طويلة تجاوزت ألف عام.
وقد جاء هذا الكتاب ثمرة جهد متواصل من البحث والدراسة، ويشكل مرجعًا هامًا للدارسين والباحثين ولكل من يهمه التعرف على طلائع النهضة العربية وحملة مشاعل العلم والأدب والثقافة في أرض السلام/ فلسطين.
وأثبت أبو أحمد في كتابه نبذة عن حياة الأديب أو الكاتب ثم ثقافته وبيئته، ثم يأتي إلى ذكر المؤلفات والمراجع التي كتبت عنه، والتي يمكن العودة إليها لمن يريد التزود بالمعرفة والدراسة أكثر، وللبعض لم تكن لهم مؤلفات سجل بعضًا من انتاجهم.
وفي نهاية الموسوعة يسجل أسماء مواطن وأماكن ميلاد أصحاب التراجم، خاتمًا بفهرس بأصحاب الترجمات مع أرقام مسلسلة للأعلام.
فطوبى للأديب عرفان أبو حمد الهواري غير المعروف للكثير من الأجيال الفلسطينية الجديدة، وسلامًا لروحه. 

 موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.com 


مقالات متعلقة