الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 14:01

ما هي أبرز الاخبار الزائفة والمضللة التي سمعنا عنها في ختام 2020؟ مسبار يجيب عن التساؤلات

كل العرب
نُشر: 05/01/21 14:00,  حُتلن: 16:06

مسبار:

المواضيع السياسية الأكثر تحققًا خلال ديسمبر/كانون الأول 2020

احتلت الأخبار الزائفة والمضللة والشائعات المتعلقة بالمحتوى السياسي، حيزاً كبيراً في مواد التحقق في شهر ديسمبر/كانون الأول 2020

أغلب المواضيع كانت تتحدث عن شخصيات بعينها، مثل السيسي،  أردوغان، ترامب وجو بايدن

بيان للإعلام، 5 يناير/ كانون الثاني - فحصت منصة مسبار في شهر ديسمبر/ كانون الأول من عام 2020، (257) خبراً ومنشوراً وفق التصنيفات المُعتمدة، كالمُحتوى الزائف والمضلّل والساخر والانتقائي، في كل من المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي، وحازت الأخبار المضللّة على الحصّة الأكبر من مواد التحقق، بمجموع 161 مادة، وتلتها الأخبار الزائفة بمجموع 63 مادة، كما هو موضح في الشكل (1) أدناه.

واحتلت الأخبار الزائفة والمضللة والشائعات المتعلقة بالمحتوى السياسي، حيزاً كبيراً في مواد التحقق في شهر ديسمبر/كانون الأول 2020، بمجموع 73 مادة، كما هو موضح في الشكل (2). وتنوعت المواضيع التي عمل عليها "مسبار" خلال الشهر، وشملت مواضيع سياسية عدة في أكثر من دولة، لكن أبرز ما يمكن ملاحظته في هذه التقارير السياسية، أن أغلب المواضيع كانت تتحدث عن شخصيات بعينها، مثل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب، وأيضاً الرئيس المنتخب جو بايدن. وبقية الموضوعات تنوعت بشكل لافت بين الرياضة والصحة والفن والأخبار والسفر وغيرها، لاحظ توزيع الموضوعات في الشكل التالي.

انعكست بعض الأحداث الهامة التي شغلت الرأي العام على عدد التقارير التي أنجزها "مسبار" حول دول معينة، إذ حصلت مصر على العدد الأكبر من التحقيقات، بمجموع 38 مادة بسبب بعض الأحداث المتنوعة التي وقعت في البلاد، رافقتها شائعات وأخبار مضللة، وفي المرتبة الثانية جاءت الولايات المتحدة الأميركية بمجموع 24 مادة أغلبها مرتبط بالانتخابات الأميركية الأخيرة ومواضيع متعلقة بجو بايدن وترامب، ثم بعد ذلك جاءت الجزائر بمجموع 19 مادة، ثم فلسطين والسعودية والعراق ولبنان وتونس وتركيا، ودول أخرى، فيما انخفضت وتيرة نشر الأخبار الكاذبة المتعلقة بالمغرب وفرنسا عن الشهر الفائت، كما يوضح الجدولان التاليان.


مواضيع سياسية متعلقة بمصر والسيسي
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، كان أكثر من ارتبط اسمه بالعديد من الأخبار لهذا الشهر، أبرزها كانت عقب زيارته الأخيرة إلى فرنسا، إذ ادعت حسابات أن أربعة وزراء جدد في فرنسا، أدوا اليمين الدستوري أمام السيسي في فرنسا، والحقيقة أن الصورة التُقطت خلال منح السيسي وسام جوقة الشرف الفرنسي أثناء زيارته إلى فرنسا. فيما انتشرت صورة مضللة على أنها لصحيفة بريطانية قالت إن السيسى نقل مصر من دولة فقيرة تستورد لعب الأطفال من الصين إلى دولة كبرى. وصورة أخرى على أنها من غلاف مجلة تايم الأمريكية، مع ادعاء أن المجلة اختارته مجرم العام 2020، وهو ادعاء غير صحيح ولا تعمل مجلة تايم على تصنيف "مجرم العام" من الأساس. وخبر آخر لا أساس له من الصحة، يدعي أن صحيفة يوكوهاما اليابانية اختارت السيسي أعظم رئيس فى العالم عام 2020.

وبعد الحديث عن اقتراب المصالحة الخليجية، انتشر خبرٌ يدعي أن وزير الخارجية المصري سامح شكري أعلن رفض المصالحة مع قطر، إلا أن الحقيقة عكس ذلك تماماً، إذ قال الوزير إن "بلاده على استعداد للتعامل بصورة إيجابية، مؤكداً حدوث تطورات في محاولة حل الأزمة الخليجية". وادعى البعض أن مصر انضمت إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).


الصحراء الغربية.. تصريحات مضللة بين ترامب وبايدن
انتشرت أخبار مفبركة عن اعتراف الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسيادة المغرب على منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها، فانتشر بعد ذلك صورة على أنها لحظة إعلان ترامب مذكرة الاعتراف بسيادة المغرب، ولم تمر حتى انتشر تصريحٌ منسوبُ للرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، يقول إنه لن يلغي قرار دونالد ترامب حول الاعتراف، بل سيلغي الجزائر من الخارطة، فيما نشر البعض تصريحاً منسوباً لنائبة بايدن، كامالا هاريس، يدعي أنها قالت إن كل ما اتخذه ترامب لا يمثل إدارة بايدن. وتداول العديد مقطع فيديو يدعي أنه لاعترف بايدن بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، لكن الحقيقة أنه مقطع قديم ولم يتحدث فيه بايدن عن الصحراء الغربية.
ادعت مواقع إخبارية وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، أن ترامب قال "أميركا أصبحت من دول العالم الثالث"، وهو تصريح يحتوي على إثارة ومجتزأ من سياقه الأصلي. وانتشر خبر زائف يقول إن ترامب أعلن الأحكام العرفية في الولايات المتحدة.

التايم الأمريكية لم تختر أردوغان إرهابي العام والإتحاد الأوروبي لم يفرض عقوبات على تركيا
انتشرت عدة مواضيع مختلفة متعلقة بتركيا والرئيس أردوغان، أبرزها كان صورة لغلاف مجلة تايم الأميركية وعليها صورة أردوغان نُشرت تحت عنوان "إرهابي العام"، وهو ادعاء زائف ولا تعمل المجلة أيضاً على هذا التصنيف. وتزامناً مع الخبر نُشر ادعاء أن صحيفة بوليتيكو الأميركية صنفت أردوغان ضمن أقوى الشخصيات العالمية. فيما تداول البعض صورة مضللة على أنها لآثار جديدة سرقتها تركيا من منطقة رأس العين السورية، لكن الحقيقة أنها صورة قديمة.
قررت قمة الاتحاد الأوروبي الأخيرة فرض عقوبات محدودة على تركيا، فانتشر بعدها خبرٌ مفاده أن حلف الناتو قرّر تعليق عضوية تركيا، وتداول عدد من رواد مواقع التواصل تصريحاً منسوباً لرئيس وزراء إيطاليا يهدد فيه بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي في حال عدم ضم تركيا مستقبلاً، والحقيقة أنه تصريح زائف. فيما انتشرت صورة بشكل واسع ادعى ناشروها أنها للجيش التركي وهو يؤدي صلاة الجماعة على ظهر إحدى السفن الحربية، والصورة في الأصل تعود للجيش الإندونيسي.

تصاعد ملحوظ في الأخبار الكاذبة حول الجزائر خلال ديسمبر 2020
شهدت الجزائر تصاعداً ملحوظاً في الأخبار الكاذبة هذا الشهر، حتى أنها أصبحت الدولة رقم 5 في مؤشر "مسبار" ضمن أكثر الدول التي ينتشر فيها أخبار ومواضيع زائفة ومضللة. وتنوعت المواضيع في الجزائر بين السياسية والأخبار العادية، أبرزها كان عن حالة الطقس في البلاد، إذ انتشرت صورة على أنها من منطقة عين الصفراء مغطاة بالثلوج مؤخراً، والحقيقة أنها تعود لعام 2018. وصورة أخرى مع ادعاء أنها من مدينة سكيكدة، شمال الجزائر، وتحقق منها "مسبار" ووجد أنها التُقطت عام 2017 في شاطئ بورتو سيزاريو. وصورتين ادعى الناشرون أنهما التقطا في الجزائر في اليوم ذاته، والحقيقة أن الادعاء مضلل.
وانتشر وانتشر تصريحٌ زائفٌ منسوبٌ لزعيم كوريا الشمالية حول اعتراضه على اعتراف ترامب بالصحراء الغربية، ودعم بلاده للجزائر في أي حرب. وصورة للرئيس الجزائري الراحل هواري بومدين، مع ادعاء أنه كان يقبّل يد ملك المغرب الراحل محمد الخامس، وبين "مسبار" أن الصورة مفبركة.
ومن الأخبار الهامة التي انتشرت عن الجزائر، تلك التي انتشرت عقب وصول أول رحلة طيران مباشرة من تل أبيب إلى العاصمة المغربية الرباط، إذ ادعت مواقع إخبارية وحسابات إن الطائرة مرت من فوق المجال الجوي الجزائري، وتحقق "مسبار" من الخبر وتبين أنه زائف ولم تمر الطائرة فوق الأراضي الجزائرية.

لقاح فايروس كورونا المستجد والمؤامرات حوله
عادت نظريات المؤامرة مرة أخرى حول فايروس كورونا المستجد، بعد الإعلان عن بدء حملات التلقيح ضد الفايروس في أكثر من دولة، كما انتشرت العديد من الأخبار الصحية الزائفة والمضللة. انتشر منشورٌ طويلٌ يدعي أن أطباء ألمان عثروا على السبب الحقيقي وراء فايروس كورونا المستجد، ومنشور آخر حول علاقة فايروس كورونا بمؤسس شركة مايكروسوفت، بيل غيتس، وهما منشوران زائفان وأوضح "مسبار" حقيقتهما.
ولم تمر ساعات قليلة حتى انتشرت صورة ادعى ناشروها أنها لمتطوعين تعرضوا لشلل نصفي في الوجه نتيجة حصولهم على لقاح شركة فايزر، وهي في الأصل قديمة وعبارة صورة تمثيلية لتعابير المصابين بشلل العصب السابع.
ومن الأمور العجيبة التي تم تداولها بشكل واسع، خبرٌ مفاده أن معجون الأسنان يقتل فايروس كورونا المستجد في دقيقتين، فوجد "مسبار" أن العنوان ينطوي على إثارة وتضليل. وتداول رواد مواقع التواصل مقطع فيديو أحدث ضجة كبيرة بعد دقائق من نشره، عن ممرضة قيل إنها توفيت مباشرة على الهواء بعد أخذها لقاح فايزر، إلا أن الحقيقة أنها فقدت الوعي نتيجة عملية التطعيم وليس بسبب اللقاح نفسه.
ولم تمر كل هذه الشائعات حتى ظهر الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، بتصريح غريب يقول "لقاح فايزر ينبت لحية للنساء ويجعل صوت الرجال أنثوياً، وقد يحول الأشخاص إلى تماسيح"، لكنها معلومات زائفة ولا أساس علمي لها، وتهدف إلى إثارة الجدل حول اللقاح.
كما انتشر خبر زائف عن وفاة خمسة أشخاص وأكثر من 400 أصيبوا بأعراض جرّاء تلقي اللقاح في السعودية. ونُشر مقطع فيديو مع ادعاء أنه يُظهر الكذب حول لقاح فايروس كورونا وأن الممرضة لم تضع إبرة ولم تضغط عليها، وتحقق منه "مسبار" ووجد أنه مضلل ومجتزأ من سياقه.

الرياضة والأخبار الكاذبة في ديسمبر 2020
للشهر الثاني على التوالي، يتحقق "مسبار" من عدد كبير من المواضيع المتعلقة بأحداث رياضية مختلفة، من بينهما أخبار مرتبطة بقصص تم الحديث عنها في مؤشر الشهر الفائت، مثل وفاة أسطورة كرة القدم الأرجنتيني دييغو مارادونا، إذ لا تزال الشائعات والأخبار المضللة تنشرعنه، أبرزها صورة لمارادونا يرقص مع فتاة فقيرة مع ادعاء أنها بعد طردها من حفل أقيم في القصر الرئاسي في كوبا، لكنها قصة زائفة. ومنشور متداول يدعي أن نادي نابولي الإيطالي سدّد قيمة صفقة شراء مارادونا عن طريق اكتتاب شعبي بعد رفض عمدة المدينة دعم النادي، والحقيقة أن رئيس النادي حينها هو من سدد قيمة الصفقة كاملة.
وانتشرت العديد من الشائعات والأخبار المضللة، عقب نهائي دوري أبطال أفريقيا بين فريقي الأهلي والزمالك في مصر، نشر حولها "مسبار" تقرير عن المواضيع التي تحقق منها.
وبعد أن توج بطل كمال الأجسام المصري "بيغ رامي" ببطولة مستر أولمبيا 2020، تداول رواد مواقع التواصل صورة على أنها لرامي بعد فوزه بالبطولة، وتحقق "مسبار" منها وتبين أنها لعمل رقمي للفنان كارلوس جاسينتو، عبارة عن رسم لبطل كمال الأجسام الأميركي روني كولمان. وادعى البعض أن رامي أول لاعب عربي يفوز بالبطولة، وهو ادعاء مضلل.

الشائعات الدينية
كانت للموضوعات الدينية حصة لا بأس بها على موقع "مسبار"، من مجمل التقارير المنشورة على المنصة في شهر ديسمبر، فقد نُشر قرابة 17 موضوعاً مرتبطاً بالروحانيات والأديان، أبرزها كان مقطع فيديو مع ادعاء أنه يُظهر الشجرة التي استظل تحتها النبي محمد، عندما رماه أهل الطائف بالحجارة، إلا أنه في الحقيقة لشجرة البقيعاوية في الأردن. وانتشرت صورة مع إدعاء مضلل أنها لعمال يرسمون أشكالاً هندسية على سور الكعبة ويصحبها تعليق "ملء الكعبة بشارات الماسونية". وروجت حسابات لمقطع فيديو ادعت فيه أنه لأول طواف في الكعبة التي تم بناؤها حديثاً في إيران، فيما وجد "مسبار" بعد التحقق منه أنه يعود لدروس تعليم أحكام فريضة الحج.
وطاولت الشائعات الدينية البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، إذ تداول العديد تصريحاً منسوباً له، يقول فيه إن "الله أبلغه بمتطلبات جديدة لدخول الجنة منها تلقي لقاح فايروس كورونا"، لكن التصريح في الحقيقة نُشر على موقع ساخر، والبابا لم يصرح بذلك. وبالطبع أعاد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، نشر تصريح زائف منسوب أيضاً للبابا، يُنشر كل عام في الوقت نفسه تزامناً مع احتفالات أعياد الميلاد، يقول "الاحتفال بأعياد الميلاد جاهلية".

أخبار منوعة بين الفن وأهله... والخرافة لا تزال تنتشر في العالم
تنوعت باقي المواد التي قام "مسبار" بفحص صدقيتها، بين أخبار متعلقة بالفن والموسيقى والأعمال وغيره. وارتبط اسم شبكة نتفليكس بعدة مواضيع مختلفة، إذ نشرت حسابات خبراً مفاده نية الشبكة إنتاج مسلسل وثائقي حول مسيرة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، والحقيقة أن الشبكة لم تُعلن ذلك. وخبر آخر يدعي أن الشركة الأميركية، جعلت الاشتراك مجانياً بسبب فايروس كورونا المستجد، وهو خبر زائف بالطبع. وفحص "مسبار" أخبار زائفة متعلقة بوفاة بعض الفنانين، مثل الممثلة المصرية المعتزلة والإعلامية الحالية ميار الببلاوي، والفنانة المصرية فيفي عبده، والفنانة الجزائرية عتيقة طوبال، والفنان العراقي بهجت الجبوري.
وتداول العديد مقطع فيديو مفبرك على أنه للموسيقي ياني، وهو يعزف موسيقى مسلسل رأفت الهجان. وتزامناً مع مقطع ياني، انتشر مقطع آخر مفبرك أيضاً، على أنه للموسيقار أندريه ريو وهو يعزف موسيقى فيلم الرسالة.
وكالعادة لا يمر شهر على "مسبار" دون التحقق من أخبار غريبة، مثل الخبر الذي ادعى توافد آلاف الصينين الى مقاطعة جي زوهو الصينية لسماع أصوات صراخ غريبة تخرج من باطن الأرض وتوقع أن الصوت يعود إلى أقوام يأجوج ومأجوج، والذي يُصنف بالخرافة.
مقطع فيديو نُشر بشكل واسع ونال إعجاب الآلاف على مواقع التواصل، يظهر من خلاله تصوير المسجد الأقصى من نافذة طائرة، ويخاطب فيه الكابتن الركاب متحدثاً عن فلسطين والمسجد الأقصى، إلا أنه في الحقيقة صوت الإعلامي الفلسطيني ضياء عدم، وتم تركيب صوته على المقطع.

مدونات مسبار تناولت مواضيع منوعة خلال ديسمبر 2020
نشر "مسبار" خلال شهر ديسمبر، 15 مدونة متنوعة عن مواضيع هامة أثارت الرأي العام، مثل موضوع اختراق حساب ترامب على موقع تويتر، وقصة فتاة بريطانية ادعت إصابتها بالسرطان وحلقت شعر رأسها لجمع تبرعات زفاف أحلامها. كما نشر تقرير عن إشاعات وأخبار مضللة رافقت احتجاجات قانون الأمن الشامل في فرنسا، وتقرير آخر عن الأسباب التي دفعت موقع فيسبوك إلى إزالة حسابات لشبكات تستهدف دولاً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ومدونات أخرى حول مزايا جديدة يعمل عليها موقع تويتر لمحاربة الأخبار المضللة.
وقدم "مسبار" مجموعة مدونات هامة عن نصائح جديدة للتعامل مع الأخبار الزائفة، وكيفية التحقق منها، مثل مدونة نصائح حول كيفية رصد صورة أو مقطع فيديو مزيف، والتضليل في عصر الحداثة السائلة. وللإجابة عن السؤال الذي يلحّ في النفس البشرية ويضرب كالمطرقة، نشر "مسبار" مدونة عن علاقة ما يُعرف بالـ "إيجو" بالتفاعل مع الأخبار الزائفة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
259854.06
BTC
0.51
CNY