خاطرة

طقس 20
محلي
x
كل العرب منبر العرب خاطرة

ماذا يقصد بالتنمر؟ ماهي تأثيراته على المجتمع؟-انوار عويدات

التنمر عبارة عن ظاهرة عدوانية تنطوي على عدة اساليب : كاعتداء من قبل شخص أو اكثر على الفرد الاضعف اجتماعيًا , ماليًا او جسديًا ، والذي من الممكن ان يستمر ويتكرر بهدف الاذية بشتى انواعها..

ويعتبر من اخطر الظواهر الاجتماعية المنتشرة حول العالم حيث انه يتم بين جميع افراد وطبقات المجتمع و من الممكن حدوثه بعدة اماكن مثل المدارس, اماكن العمل,وحتى عبر الانترنت لذلك يجب نشر الحذر و التوعية لهذه الظاهرة.
للتنمر اشكال عديدة كالتنمر الجسدي ، والذي يشمل أساليب مختلفة من العنف الجسدي كالأذية والضرب الذي ممكن ان يكون له اثار بعيدة المدى, وغيرها من اساليب الاكراه للطرف الاخر بهدف فرض السلطة والسيطرة عليه .
التنمر اللفظي والذي يشمل السخرية والاستفزاز وردود أفعال مهينة أخرى تؤثر على شخصية الضحية بشكل مباشر.
تعود اسباب الظاهرة لعدة جوانب منها الجانب النفسي فبحسب علماء النفس يكون الشخص العدواني ذو شخصية استبدادية, نرجسية تتميز بمبالغة تقدير الذات و بمشاكل نفسية مثل : الوحدة والاكتئاب ، فيشعر أن استخدام القوة هو شكل من أشكال التحرر النفسي, من اجل عدم اظهار نقاط ضعفه علنا وسيطرته على الموقف فبالنسبة للمتنمر هذه من اكثر الطرق فعالية لحل مشاكله, وفي بعض الحالات يمكن ان يكون المتنمر نفسه كان ضحية للتنمر! اضافة الى الجانب الاجتماعي: فبحسب علماء الاجتماع ينسب سلوك الفرد إلى الوضع الاجتماعي الذي ينتمي إليه ،حيث ان سلوكه العدواني ينبع من البيئة والمجتمع الذي يعيش فيه ، ويرمز إلى مستوى تعليمه , مكانته الاجتماعية وسلوكه اتجاه الاخرين ويعتقد ايضا أن التنمر نتيجة مباشرة لمشاكل العنف في الأسرة والتعرض باستمرار للسلوك التعسفي الذي بدوره يؤثر سلبًا على شخصية الطفل وفكره و قد يعرضه لخطر الامراض المتعلقة بالضغط النفسي مما قد يؤدي به الامر لتناول المخدرات والكحول.
بالمقابل نجد ان للتنمر مخاطر جمة وتأثير مباشر على شخصية الفرد المعتدى عليه والتي تتميز بتدني احترام الذات خاصة وان كان في عمر صغير نسبيا مما قد يقلل من ثقته بنفسه ويجعله ذو شخصية انطوائية دائما ما يفضل الجلوس بمفرده وعدم مشاركة افكاره العابه- ممتلكاته, او التحدث مع الاخرين, عدم الرغبة بمزاولة النشاطات ولمشاكل نفسية, عاطفية ,جسدية وعلى المدى البعيد للانتحار.
اضافة الى ان نتائج التنمر ممكن ان تؤدي لانتشار ظاهرة القتل وبالتالي فساد المجتمع بالكامل, ومن الجدير بالذكر ان النتائج ليست محصورة فقط على الطرفين-المتنمر والضحية, بل يمكنها التأثير على المشاهدين وكل من كان مشارك في مثل هذه الظاهرة.
حلول ونصائح ممكنة:
- التحدث بتعابير ايجابية وتشجيعية والاستماع للأطفال لرفع ثقتهم بنفسهم بهدف منع استجابتهم السريعة للمتنمر
- تعليم الأطفال المهارات الاجتماعية للتفاعل الناجح مع جميع انواع الشخصيات والانخراط مع من حولهم
- القيام بمحاضرات وفعاليات ارشادية وتوعية في المدارس من جيل مبكر.
- تجنب التواجد بمحيط المتنمرين
- الإبلاغ عن حالات التنمر والمتنمرين للأهل والمدرسة يمنع تكرار مثل هذا الحدث
- الانتباه للامور التي يشاهدها الاطفال وتربيتهم بطريقه صحيحة بعيدة عن تصرفات العنف
في النهاية اتنمى ان تساعد هذه النصائح كل من يعاني من هذه الظاهرة وان نحظى بمجتمع خال من مثل هذه الظواهر.

انوار عويدات طالبة سنة اولى تخصص عمل اجتماعي بجامعة بار  ايلان

كلمات دلالية

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com