عربية وعالمية

طقس 20
محلي
x
كل العرب أخبار عربية وعالمية

بعد مغادرته البيت الأبيض: محاكمة ترامب في الكونغرس ستنطلق بعد أسبوعين

من المرتقب أن تنطلق محاكمة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في الكونغرس بعد نحو أسبوعين بتهمة "التحريض على التمرّد"، ووفقا لما صرّح به زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي، تشاك شومر، فإن مساءلة ترامب في المجلس ستجري في الأسبوع الذي يبدأ في الثامن من فبراير/شباط المقبل.

وقال شومر أن فريق الادعاء سيقدم الاثنين المقبل لائحة الاتهام الموجهة ضد ترامب، وشدد زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ على أن المحاكمة ستتم رغم محاولات تأخيرها، وستكون عادلة، حسب وصفه.


 الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب

من جانب آخر، قال متحدث باسم زعيم الأقلية الجمهورية بمجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إن تأجيل محاكمة ترامب حتى 8 فبراير/شباط المقبل "انتصار للعدل"، وفقا لما أورده وقع "ذا هيل" (The Hill) الأميركي.

وكان ماكونيل دعا في وقت سابق إلى تأجيل المحاكمة، وقال في بيان إنه "في هذا الوقت المشحون بالاحتقان السياسي، يعتقد الجمهوريون أن من الضروري عدم تعطيل الإجراءات القانونية الواجبة التي يستحقها الرئيس السابق ترامب".

استعداد ترامب
ودافع الجمهوريون في الكونغرس عن إرجاء إطلاق محاكمة الرئيس السابق ترامب في مجلس الشيوخ حتى فبراير/شباط المقبل بدعوى ضمان سلامة الإجراءات، وإعطاء دفاع ترامب وقتا للاستعداد.

من جهة أخرى، نسبت وسائل إعلام أميركية إلى السيناتور الجمهوري البارز ليندسي غراهام قوله إن ترامب اتفق مع المحامي بوتش باورز على تمثيله في المحاكمة.

وتتضمن لائحة الاتهام بحق ترامب، التي أقرها مجلس النواب قبل أيام، تهمة واحدة هي "التحريض على التمرد" في ما يتعلق باقتحام أنصاره مبنى الكابيتول (الكونغرس) في السادس من يناير/كانون الثاني الجاري، لعرقلة مصادقة المشرعين على فوز جو بايدن في ال انتخابات الرئاسية.

وإذا أدين ترامب في هذه المحاكمة فإنه سيُمنع من تولي أي منصب فدرالي، أي أنه لن يتمكن من العودة إلى الرئاسة مرة أخرى.
ويمتلك الديمقراطيون أغلبية طفيفة جدا في مجلس الشيوخ، في حين يتطلب الموافقة على إدانة ترامب تصويت ثلثي أعضاء المجلس، وهو ما يعني ضرورة دعم العديد من الأعضاء الجمهوريين للأغلبية الديمقراطية في هذا التصويت.

كلمات دلالية

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com