طقس 20
مسلسلات
اغاني
محلي

لا تستقيلوا يا سادة...فالإستقالة ليست حلاً |أحمد حازم

أنا أقدر عالياً وطنية وإخلاص الدكتور سمير محاميد رئيس بلدية ام الفحم لعمله وتفانيه في خدمة مدينته وأهلها الذين يعتبرهم أخوة له. وكذلك الأمر ينطبق على المحامي مضر يونس رئيس مجلس عارة عرعرة وهو المعروف بمواقفه الوطنية. لكن الخطوة التي أعلن عنها الإثنان وهي نيتهما الاستقالة لمدة شهر ليست خطوة صحيحة ولا سيما في هذا الوقت بالذات وفي هذه الظروف الحرجة التي يمر بها المجتمع العربي.
لقد لفت نظري الشرط الذي وضعه الرئيسان وهو: في حال لم تقم الشرطة والسلطات الإسرائيلية بواجبها في مكافحة الجريمة والعنف المتفشيان في المجتمع العربي، فإنهما سيستقيلان لمدة شهر ابتاءً من اليوم الأحد. الدكتور سمير محاميد أعلن أنّه سيستقيل من منصبه بشكل كامل في حال لم يكن تحرك من الشرطة في مكافحة الجريمة، وشاركه في هذا الرأي رئيس مجلس عارة عرعرة المحلي ورئيس اللجنة القطرية المحامي مضر يونس،الذي صرح بأنّه في حال إستقال د. سمير محاميد لن يكون لوحده وسينضم عدد من رؤساء السلطات ال محلية إلى جانبه، وسيكون هو منهم أيضًا.
هذا الخبر ترك أثراً كبيراً في نفوس رؤساء آخرين، حيث انضم لهما عدد من أعضاء مجلس طلعة عارة المحلي، وأيضاً أعلنت مجموعة أخرى من الرؤساء نيتها الإنضمام لهذه الخطوة. المجتمع العربي يمر الآن في مرحلة صعبة، حالات قتل، هجمة أحزاب يمينية، مدن وقرى تعيش حالات خصام عائلي كبير وأنتم تريدون الإستقالة؟ كان الأفضل أن يتم درس هذه الخطوة في إطار اجتماع عام لرؤساء السلطات المحلية ومناقشتها من كافة جوانبها، لأن الاستقالة عندما تكون جماعية أفضل بكثير من أن تكون انفرادية يقوم بها رئيسان أو ثلاثة أو أربعة.
أنتم تقولون أتكم ستستقيلون في حال لم تتحذ الشرطة إجراءات فعالة ولم تقم بواجبها في مكافحة الجريمة. لكن أنتم خبر من يعرف أنه " لو بدها تشتي كان غيمت" بمعنى أن الشرطة لو كان عندها النية الفعلية في مكافحة الجريمة في المجنمع العربي لفعلت ذلك منذ فترة، خصوصاً أننا نسمع وعوداً كثيرة ولكن "كلو كلام فارغ". وأنتم تعرفون جيداً أن التقصير ليس من الشرطة فقط، بل هو نهج حكومي ضد المواطن العربي.
فهل تعتقون يا سادة أن الشرطة أو الدولة ستهتم لاستقالة إثنين أو ثلاثة رؤساء مجالس محلية؟ هل تعتقدون أن الشرطة ستقوم فوراً بتلبية شرطكم خوفاً من استقالنكم؟ أكيد لا. وكل ما ستفعله الشرطة وعود ووعود وثم وعود لا أكثر.
هذه مسؤولية كبيرة تقع بالدرجة الأولى على عاتق أعضاء الكنيست العرب، وهم الذين عليهم مقاطع ة الكنيست والتهديد باتخاذ إجراءات أكثر فعالية لوضع حد للعنف المتفشي في المجتمع العربي. أهاليكم بحاجة إليكم الآن، بحاجة للبقاء بقربهم وليس تقديم استقالة والإبتعاد عنهم. شعبنا يعاني من ألم كبير بسبب تفشي القتل. فهل يعقل أنكم تريدون الاستقالة في وقت فقدنا فيه 12 شابا منذ مطلع العام الحالي؟ كيف يمكن لكم أن تفكروا في ذلك؟
الإضرابات والاحتجاجات الكبيرة هي وسيلة شعبية مؤثرة للتعبير عن الغضب، وهي حق من حقوق المواطن. الإضراب الشامل الذي تعبشه أم الفحم اليوم في مختلف المؤسسات الرسمية والمحلات التجارية، احتجاجًا على اعمال العنف والجرينة هو رسالة واضحة من سكان المدينة للشرطة بأنها مقصرة جداً ومتواطئة مع أصحاب الشر ومافيات العنف.
البيان الذي أصدرته بلدية ام الفحم، بعد الجلسة الطارئة التي عقدتها إثر مقتل الشاب المرحوم محمد ناصر حمد، دعا إلى الإضراب الشامل والتام في ام الفحم اليوم الأحد الموافق 24.1.2021، وهو "أقل القليل الذي يمكن عمله تجاه دم شبابنا، أبنائنا الغاليين علينا جميعاً، والذي يهرق هدراً". وأكد بيان البلدية بوضوح أن الإضراب هو "رسالة للمؤسسات الرسمية، لنشكل وسيلة ضغط عليهم ليتحركوا من أجل الحفاظ على حياة أبنائنا وسلامة وأمن شبابنا".

 المقالات المنشورة تعبر عن رأي كاتبها فقط، وموقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.com

كلمات دلالية
رمضان 2021

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com