اخبار محلية

طقس 20
محلي
x
كل العرب أخبار اخبار محلية

تقرير يحذّر: إسرائيل توسّع النشاط في مفاعل ديمونا والذي يتضمن أسلحة نوويّة

كشف تقرير عالمي أنّ إسرائيل تقوم بتوسيع النشاط في مفاعل ديمونا في العامين الأخيرين، ومن ضمن النشاط صناعة مركبات للأسلحة النووية. وجاء هذا في التقرير الذي نشرته اللجنة الدولية المواد الإنشطارية (IPFM)، وهي منظّمة مكونة من خبراء للطاقة النووية والتي تعمل على التقليل من تصنيع اليورانيوم ي أنحاء العالم.

وبحسب التقرير، فإنّ الأعمال التي تقوم بها إسرائيل تتمركز في جنوب وغرب المفاعل، وقد نشر الموقع الالكتروني التابع للمنظّمة صورًا التقطتها الأقمار الصناعية وتقارن نشاط المفاعل قبل وبعد بداية العمل، على ما يبدو.


(تصوير: SpaceWill, Google Maps)

وقال الباحث بافل بودوينج من جامعة برينستون الأمريكية وهو أحد أعضاء المنظّمة إنّ "المعلومات المتوفر تشير الى أنّ الأعمال في مفاعل ديمونا مستمرة منذ نحو عامين".

ووفقًا لما أوردته صحيفة الجارديان البريطانية بهذا الشأن، فإنّ "السفارة الإسرائيلية في الولايات المتحدة لم تعقّب على الصور التي نشرتها IPFM".

وقال الخبير الإسرائيلي أفنر كوهين، وهو باحث متخصص في السياسة النووية الإسرائيلية، إنّ "الصور التي نُشرت مُقلقة"، مشددًا على أنّه "خلال عشرات السنوات لم يتمّ إجراء أي تغيير على مفاعل ديمونا الجنوبي"، بحسب أقواله.

يذكر أنّه لطالما حافظت إسرائيل على الغموض في كل ما يتعلق بنشاطها النووي، أي أنها لا تؤكد أو تنكر امتلاكها لأسلحة "غير تقليدية".

كلمات دلالية

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com