الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 08:01

الريف السوري كما راته اغاثا كريستي

بقلم: ناجي ظاهر

ناجي ظاهر
نُشر: 18/07/21 15:30,  حُتلن: 15:53

تدخلنا الكاتبة الانجليزية اغاثا كريستي، في كتاب مذكراتها في سوريا والعراق "تعال قل لي كيف تعيش"، إالى الريف السوري وبعده العراقي في اواسط الثلاثينيات من القرن الماضي، مقدمةً لنا صورة كوميدية سوداء لأوضاع المواطنين العرب هناك، وتوجههم المستسلم السلبي للحياة من وجهة نظرها.
تروي كريستي في كتابها هذا يومياتها خلال مرافقتها زوجها عالم الاثار البريطاني مالون ماكس، وبحثه يرافقه آخرون من ابناء جلدته ومن السكان المحليين، عن الاثار التاريخية القديمة، عبر القيام بحفريات في المواقع الاثرية.
تقول كريستي في تقديمها لكتابها هذا، انها لا تقدم فيه بحثًا في الاثار وانما هي تسجل ذكرياتها اليومية المعيشة في بلاد قامت بزيارتها في واحدة من فترات حياتها.
تستمد كريستي عنوان كتابها من مقطوعة ادبية للكاتب لويس كارول، صاحب قصة "اليس في بلاد العحائب"، المعروفة لدى الملايين من الاطفال في مختلف اصقاع العالم، وتفتتح كتابها بالتحدث عن الاستعداد للسفر إلى سورية برفقة زوجها وفريقه البحثي الاثري، وما يتطلبه هذا السفر من ملابس احتياطية خاصة تتلاءم وسمنتها مع الاجواء الجديدة التي ستكون ضيفتها خلال عامي 1935- 1937، بعدها تنطلق في سرد مذكراتها اولًا بأول، مسلطةً الاضواء على احداث يومية لا تخلو من غرائبية وشخصيات عجائبية فريدة.
من الاحداث الغرائبية تتوقف كريستي عند توقف السيارة المرافقة كوين ماريا، بعد ان تورطت في مياه موحلة، وكيف تمكن الفريق المرافق من انقاذ الموقف ودفع السيارة الى الامام رغم افتقاده- الفريق- للأدوات المساعدة. كريستي تتوقف مطولًا عند لا مبالاة القرويين السوريين، ابان تلك الفترة، واكتفائهم بالقليل وعدم ميلهم لتحسين اوضاعهم المزرية، تقول انهم بالكاد كانوا يقنعون الفلاحين السوريين، بصورة عامة طبعًا، بالعمل معهم في الحفريات الاثرية في هذا الموقع او ذاك، وان هؤلاء الفلاحين ما ان كانوا يتلقون رواتبهم، مضافة اليها حوافزهم المالية حتى يغادروا ولا يعودون للعمل إلا بعد صرفهم ما تلقوه من رواتب، وتوضح ان المنتدبين الفرنسيين تغلبوا على مثل هكذا مشكلة، بانهم ابقوا دائما جانبًا من الرواتب المترتب عليهم دفعها لهؤلاء العمال، ليعودوا مضطرين، الامر الذي رفضه زوج كريستي عالم الاثار قائلًا انه من حق هؤلاء العمال ان يتلقوا رواتبهم كاملة كما يقتضي الواجب.
تتوقف كريستي في كتابها عند اماكن عديدة منها نهر جغجغ ونهر الخابور، وتتحدث عن عشوائية الفلاحين وعن استخفافهم بالحياة كونهم سيموتون ذات يوم، كما تتحدث عن شيخهم الذي يعد بان يكون كل شيء على ما يرام بمشيئة الله.. إلا ان شيئًا لا يكون كما يعد، وعندما يسألونه عن سبب تقصيره.. يتذرع بأسباب واهية وغير مقنعة.
تميز كريستي بين الناس في سورية. هذا البلد الذي تناهبته في اواسط الثلاثينيات الاهواء والامزجة المختلفة لدى سكانه من عرب وارمن ويزيديين وغيرهم. متنبئة بما ستصير عليه الاحوال السياسية السورية من تشرذم.. وربما تضييع للبوصلة في بدايات الالفية الثالثة.. الفترة الجارية، ومن الطريف انها تتحدث عن شخص عمل ضمن الفريق المرافقة له كريستي، شكا من الم لا يحتمل في سن له. بعد ان اشتد الالم عليه لم يكن امامه من مفر سوى ان يزور طبيب الاسنان. الطبيب يطلب منه مبلغًا لا يريد ان يدفعه لأنه يراه باهظا.. المريض يحاول ان يقنع الطبيب بقبول مبلغ اقل.. وينتهي الامر بان يوافق المريض مع اشتداد الالم في ضرسه، على ان يدفع ما وافق على قبوله الطبيب. لكن مقابل ان يقلع ثلاثة اسنان اخرى معافاة إلى جانب السن المريض، وعندما يسأل الرجل الموجوع عن سبب ذلك التصرف الارعن، يجيب المريض قائلًا انه اقتلع اسنانًا ستؤلمه ذات يوم!!!
يشار ان كريستي كاتبة روايات بوليسية مشهورة في العالم اجمع، غير انها لا تشير إلى صفتها هذه في كتابها سوى مرة واحدة. اما اسمها فلا يذكر داخل هذه المذكرات سوى مرة واحدة ايضًا، وعلى لسان اخر.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*"تعال قل لي كيف تعيش"، تأليف اغاثا كريستي. ترجمة اكرم الحمصي. منشورات دار المدى السورية 2015.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكاركم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان alarab@alarab.com 

مقالات متعلقة