الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 20 / أبريل 00:02

عائلات الشيخ جراح ترفض قرار التسوية الذي عرضته المحكمة الإسرائيلية: آن لنكبتنا أن تنتهي

كل العرب
نُشر: 02/11/21 15:30,  حُتلن: 19:07

أعلنت عائلات حيّ الشيخ جراح في القدس بالاجماع رفضها التسوية المقترحة من قِبَل المحكمة الإسرائيلية العليا بشأن قضية تهجيرهم من منازلهم وأراضيهم. 

وقالت الناشطة منى الكرد ابنة الحي خلال مؤتمر صحفي في الشيخ جراح:"آن لنكبتنا أن تنتهي..تتحمل حكومة الاحتلال مسؤولية سرقة بيوتنا إلى جانب المسؤولية الواقعة على السلطة الفلسطينية والأردن والأنروا". وتابعت  الكرد: "التزمنا الصمت لسرية الإجراء القانوني وضرورة عدم تسريبه أمام المستوطنين، ونرفض مقترح التسوية من محكمة الاحتلال".

وصرّح المواطن المقدسي عارف حمّاد المهدد بالإخلاء في الشيخ جراح خلال مؤتمر صحفي: "الشكر الكبير لكل المحامين الذين وقفوا إلى جانبنا طوال الوقت، ونرفض أي كلام ضدهم من أي جهة كانت، لم يضغط علينا أحد في قرارنا ولن يقبل أن يضغط علينا، ونرجو توخي الحذر في نقل المعلومات، عبر المحامين ولجنة حي الشيخ جراح فقط".

وجاء في بيان صادر عن أهالي وحدات حي الشيخ جراح حول قرارهم ما يلي:"رفضنا بالإجماع التسوية المقترحة من قِبَل محكمة الاحتلال التي كانت ستجعلنا بمثابة "مستأجرين محميين" عند الجمعية الاستيطانية "نحلات شمعون" وتمهد تدريجيًا لمصادرة حقنا في أراضينا. يأتي هذا الرفض انطلاقًا من إيماننا بعدالة قضيّتنا وحقنا في بيوتنا ووطننا بالرغم من انعدام أي ضمانات ملموسة لتعزيز وجودنا الفلسطينيّ في القدس المحتلة من قبل أي جهة أو مؤسسة.

ندرك أن تهرُّب محاكم الاحتلال من مسؤوليتها في إصدار الحكم النهائي، واجبارنا على الاختيار بين التهجير من بيوتنا أو الخضوع لاتفاق ظالم، ما هو إلّا امتداد لسياسات استعمارية تهدف لشرذمة التكافل الاجتماعي الذي حققه الشعب الفلسطيني في الهبة الأخيرة، ومحاولة لتشتيت الأضواء عن الجريمة الأكبر: التطهير العرقي الذي يرتكبه الاحتلال ومستوطنيه. نحن لا نقبل أن تسوّق صورة احتلال منصف على حسابنا، ولن نرضى بأنصاف الحلول."، بحسب ما ورد في البيان.

وعقّب خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري بالقول: "الموقف الرافض للتسوية هو الموقف والواجب الوطني والشرعي، فخطورة هذه التسوية بتملك الاحتلال لأراضي الشيخ جراح ستمكنه من محاصرة المسجد الأقصى من الجهة الشمالية والسعي لمحاصرته من الجهة الجنوبية كحي سلوان"، على حدّ تعبيره.

الصورة بلطف من شبكة القسطل

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.65
GBP
240484.22
BTC
0.52
CNY