طقس
مسلسلات
اغاني
محلي

السياحة الساحرة في مصر.. القاهرة ونيلها

تعتبر مصر واحدة من أجمل الوجهات السياحية على مدار التاريخ، إذ يمتد تاريخها من أكثر من سبعة آلاف عام من الحضارة والثقافةحيث تربع القدماء المصريين في علوم الطب فكانوا أول من عرفوا استخدام الحشائش المخدرة للتخدير.

 السياحة الساحرة في مصر

تشتهر السياحة في مصر بين سائحي العالم، بكونها موطن الحضارة المصرية القديمة، بفنها، ومعابدها، ومقابرها، وقبل كل شيء، أهراماتها، كما انها أيضا وجهة مميزة بين محبي الاستمتاع بالشواطىء الخلابة، حيث تطل عدد من الوجهات المصرية على ساحل البحر الأحمر، بمياهه الكريستالية الخلابة ورماله البيضاء الناعمة، ذلك جنبا إلى جنب مع ال حياة البحرية المتنوعة والشعب المرجانية الرائعة التي تميز تلك الوجهات الساحرة.

القاهرة واحدة من أهم الوجهات في مصر الساحرة بنيلها وتاريخها وحضارتها تضم العديد من الاماكن السياحية القادرة على أخذك في رحلة عبر الزمن. رحلة إلى الماضي بعصوره المختلفة، وثقافاته المختلفة، ولحظات العز في تاريخ الأمة المصرية وما أكثرها. من أهم الاماكن السياحية في القاهرة ، المتحف المصري، ونصيحتي لك: لا تفوت زيارته إذا كنت في مصر. المتحف المصري ليس مجرد مكان جغرافي تتجول في طرقاته، وإنما آلة زمن سينقلك إلى عصور مصر المختلفة.

أهرامات الجيزة من أهم الاماكن السياحية في القاهرة تعتبر الاهرامات الثلاثة خوفو وخفرع ومنقرع إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة كما إنها تعتبر إنجازا هندسيا معماريا فريدا تشهد على شموخ وعظمة مصر ويقف لحراستها تمثال أبو الهول، هي ليست واحدة من اهم الاماكن السياحية في القاهرة ولا حتى في مصر وحدها، وإنما واحدة من أعظم الاماكن السياحية في العالم أجمع.

أختير هذا الموقع من قبل الملك خوفو وخلفائه خفرع ومنكاورع، لتشييد مجموعاتهم الجنائزية التي تضم أهراماتهم الثلاث، ومراكب خوفو الجنائزية، وأبو الهول. كما يضم الموقع مقابر أشراف الأسرة الرابعة، وكذلك مقابر العمال الذين ساهموا في تشييد الأهرامات الملكية، ومقابر كبار رجال الدولة.

ويعتبر هرم خوفو أول هذه الأهرامات و ينسب للملك خوفو ثاني ملوك الأسرة الرابعة، تولى الحكم بعد وفاة والده (سنفرو)، أقيم على مساحة تبلغ ثلاثة عشر فدان ، وللهرم مدخلان في الجهة الشمالية ، ومازال الهرم يحتفظ بجزء من كسائه عند القمة، ارتفاعه الأصلي كان 146م والارتفاع الحالي هو 137م. وطول كل من جوانبه 230م، وزاوية ميله حوالي 50 – 51 درجة.

المتحف المصري في القاهرة صمم المتحف المصري الحالي عام 1896، بواسطة المهندس الفرنسي مارسيل دورنو، على النسق الكلاسيكي المحدث والذي يتناسب مع الآثار القديمة والكلاسيكية، ولكنه لا ينافس العمارة المصرية القديمة التي ما زالت قائمة ،وتجدر الإشارة بأن القاعات الداخلية فسيحة والجدران عالية.

ويدخل الضوء الطبيعي خلال ألواح الزجاج على السقف ومن الشبابيك الموجودة بالدور الأرضي. أما الردهه الوسطى بالمتحف فهي الأعلى من الداخل حيث عرضت فيها الآثار مثلما كانت موجودة في المعابد القديمة.

وقد روعي في المبنى أن يضم أي توسعات مستقبلية، كما يتناسب مع متطلبات سهولة حركة الزائرين من قاعة لأخرى، هذا وقد وزعت الآثار على طابقين، الطابق السفلي منها يحوي الآثار الثقيلة مثل التوابيت الحجرية والتماثيل واللوحات والنقوش الجدارية.

أما الطابق العلوي في المبنى الذي يعد من أهم الاماكن السياحية في القاهرة فيحوي عروضا ذات موضوعات معينة مثل المخطوطات وتماثيل الأرباب والمومياوات الملكية وآثار الحياة اليومية وصور المومياوات والمنحوتات غير المكتملة وتماثيل وأواني العصر اليوناني الروماني وآثار خاصة بمعتقدات الحياة الأخرى وغيرها.

ويحتوي المتحف المصري القابع بميدان التحرير بقلب القاهرة منذ عام 1906 على أكبر مجموعة من الآثار المصرية القديمة تقدر بحوالي 160 ألف أثر فرعوني، بالإضافة إلى مئات الآلاف من الآثار الموجودة في مخازنه، ولكن أهم ما يميزه هي غرفة القناع الذهبي للملك توت عنخ آمون وكنوزة، وهي أكثر غرف المتحف ازدحاما.

برج القاهرة من أفضل الاماكن السياحية في القاهرة برج القاهرة تم بناؤه بين عامي 1956 – 1961 من الخرسانة المسلحة على تصميم زهرة اللوتس المصرية، و يقع في قلب القاهرة على جزيرة الزمالك بنهر النيل. يصل ارتفاعه إلى 187 متراً و هو أعلى من الهرم الأكبر بالجيزة بحوالي 43 مترا.

يوجد على قمة برج القاهرة مطعم سياحي على منصة دوارة تدور برواد المطعم ليروا معالم القاهرة من كل الجوانب.

ويعد من أبرز الاماكن السياحية في القاهرة والذي يقع في منطقة الجزيرة برج القاهرة الذي يعد تحفة معمارية بناها المصريون على شكل زهرة اللوتس الفرعونية الأصل رمزاً لحضارتهم التي هي محط أنظار سائحي العالم.

ويتكون من 16 طابقاً ويقف على قاعدة من أحجار الجرانيت الأسواني التي سبق أن استخدمها المصريون القدماء في بناء معابدهم ومقابرهم وفي هذه الأيام نلاحظ تزايد أعداد السائحين الذين يذهبون لزيارة البرج والصعود إلى سطحه الذي يطل على القاهرة بأكملها.

 السياحة الساحرة في مصر

وتستغرق الرحلة داخل مصعد البرج للوصول إلى نهايته 45 ثانية لتشاهد عندما تقف على القمة بانوراما كاملة للقاهرة، الأهرامات، مبنى التلفزيون، أبي الهول، النيل، قلعة صلاح الدين، الأزهر، وغيرهم.

سوق خان الخليلي من أجمل الاماكن السياحية في القاهرة خان الخليلي هو أحد أحياء القاهرة القديمة، وهو يتمتع بجذب سياحي كبير بالنسبة لزوار القاهرة ومصر بشكل عام، يتميز بالبازارات بشكل خاص وهناك أيضا المحلات والمطاعم الشعبية، كما يتميز بكثرة أعداد السياح واعتياد سكانه عليهم. وخان الخليلي ليس فقط أحد أهم الاماكن السياحية في القاهرة بل واحد من أعرق أسواق الشرق، يزيد عمره قليلاً على 600 عام، وما زال معماره الأصيل باقياً على حاله منذ عصر المماليك وحتى الآن.

دار الأوبرا المصرية أما أبرز مظاهر الفنون في القاهرة وأحد أهم الاماكن السياحية في القاهرة فهي دار الأوبرا المصرية الموجود بجزيرة الزمالك وهي دار الأوبرا الوحيدة بالشرق الأوسط وأفريقيا. افتتحت عام 1988 بعد حريق أوبرا القاهرة الأولى الشهيرة عام 1971 وبها ثلاث مسارح (الكبير – الصغير – المكشوف). ويتبع الأوبرا الحالية العديد من المراكز الثقافية الأخرى مثل متحف الفنون الحديثة المصرية، ومعرض النيلِ، وجمعية الفنون البلاستيكية ومسرحِ الهناجر بخلاف مسارح الأوبرا، ويقام فية العديد من العروض الأوبرالية، كأوبرا عايدة والعديد من عروض البالية كاليوناني زوربا والروسي كوبيلياو إنتسبتْ بالمركزِ الثقافيِ الوطنيِ شركات أوركسترا سيمفونية القاهرة، وشركة باليهِ القاهرة، وشركة أوبرا القاهرة، مجموعة موسيقى عربيةِ.

كلمات دلالية
مصر

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com