طقس
مسلسلات
اغاني
محلي

الاتحاد الدولي للسكري: شخص من بين 10 مصاب بمرض السّكري عام 2021‎‎

ووفقًا لإحصائيات التي أجراها الاتحاد الدولي للسكري (IDF)، فإنّ النتائج لمرضى السّكري حول العالم خلال عام 2021 جاءت على النحو التالي: 537 مليون بالغ (20-79 سنة) يعيشون مع مرض السكري، أي ما يُعادل 1 من كل 10 أشخاص، وقد تسبب مرض السّكري ب وفاة نحو 6.7 مليون مصاب في عام 2021، أي ما يُعادل شخص كُل 5 ثوانٍ. ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 643 مليون بحلول عام 2030 و783 مليون بحلول عام 2045.


وأشارت الإحصائيات إلى أنّ 4 من كل 5 مصابين بالسكري (81٪) يعيشون في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. كما كان مرض السكري مسؤولًا عن 966 مليار دولار على الأقل من الإنفاق الصحي في عام 2021.

 537 مليون بالغ مصاب

istockphoto


كما أشارت الاحصائيات في الشرق الأوسط وشمال افريقيا إلى أنّه في هذه المنطقة يوجد ما يعادل 73 مليون شخص يتعايش مع المرض، إذ يُصاب شخص من بين 6 أشخاص به، ومن المتوقّع أن يزداد عدد المصابين البالغين بالسّكري بحلول عام 2030 إلى 95 مليونًا، و136 مليونًا بحلول عام 2045.


يعاني مرضى السّكري من مضاعفات عديدة قد تشكّل تهديدًا على حياتهم إذا تفاقهمت الحالة ولم يتمّ تداركها بالوقت المُناسب، من أبرز المضاعفات التي يسببها مرض السكّري هي التي تؤثّر بشكل مُباشر على العين، وتُهدد بفقدان البصر، ويعتبر السّكري هو المسبّب الرئيسي للعمى بالعالم.


كيف يؤثّر مرض السّكري على العيون؟


عندما يرتفع مستوى الجلوكوز في الدّم بشكل غير طبيعي يتسبّب بتلف في الشبكية، ويختلف الأمر حسب المرحلة التي يتواجد بها المريض، ففي الفترة الأولى من الإصابة قد يُعاني الأشخاص من ضبابية في الرؤية لبضعة أيّام أو أسابيع، كما أنّه من الممكن أن تتغيّر مستويات السوائل أو التسبب بتورم في الأوعية الدموية في شبكية العين. أمّا على المدى البعيد من الإصابة فإذا كان مستوى السّكر في الدّم أعلى من المعدّل الطبيعي لفترة طويلة فقد يؤدّي إلى تلف بالأوعية الدموية الدقيقة ما يؤدّي إلى تسرّب السوائل بالإضافة إلى التورّم والبدء بإنتاج أوعية دموية جديدة هشّة وضعيفة، عدا عن النزيف الذي قد يحدث داخل شبكية العين الذي يؤدّي إلى ارتفاع خطير في الضغط داخل العين، ويرتفع احتمال فقدان البصر بشكل جُزئي أو كُلي.
أمراض العيون الأربعة التي يمكن أن تهدد البصر: اعتلال الشبكية السكري، الوذمة البقعية السكرية، الجلوكوما (الزرق) وإعتام عدسة العين.

 537 مليون بالغ مصاب


أعراض مرض السكري بالعين


في الغالب لا توجد أعراض مبكرة لمرض العين السكري، وقد لا يشعر المصاب بأي ألم أو تغيير في الرؤية خاصةً مع اعتلال الشبكية السكري. لذلك ينصح مرضى السكري بزيارة طبيب عيون مختص على الأقل مرة واحدة بالسنة.
لكن عندما تحدث الأعراض، قد تشمل: رؤية ضبابية أو متموجة، رؤية متغيرة باستمرار، مناطق مظلمة أو فقدان الرؤية، ضعف رؤية الألوان، البقع أو الخيوط الداكنة (وتسمى العوامات)، ومضات من الضوء. وفي هذه الحالات يجب التوجه فورًا إلى الطبيب لفحص الحالة وبعد التّشخيص يتمّ تحديد مستوى الإصابة وطرق العلاج.

كلمات دلالية
مرض السّكري

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com