الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 18:02

عندما يصفع القتيل قاتله/ بقلم: منجد صالح

منجد صالح
نُشر: 19/05/22 12:37

التاريخ والازمنة والزمن والزمان "مدبوزة" بالأمثلة والاحداث على صفع القتيل لقاته... فقد صفع التشي غيفارا، الثائر الارجتيني الكوبي الأممي قاتليه من ضباط جيش نظام بوليفيا حينها التابع والعميل للولايات المتحدة الامريكية.
بعد مقتله، استشهاده، أصبح التشي غيفار أيقونة ورمز النضال التحرري في أمريكا اللاتينية وفي العالم، وأصبحت صورته أهمّ وأعمّ صورة للثائر في كل مكان وزمان.
وصفعت لينا النابلسي قاتلها المجرم الضابط الاسرائيلي الاحتلالي الذي لاحقها وهي صبية صغيرة بالمدرسة، تلميذة، واطلق عليها النار في درج العمارة الداخلي فسقطت شهيدة تُدين الاحتلال وتوسمه بالقباحة والاجرام، .. "لينا لؤلؤة حمراء".

وصفع أبو الوليد سعد صايل قاتليه بأن أصبح من أهم رموز الثورة وفرسانها، والأمر ذاته ينطبق على أبو علي اياد.
رشيد كرامه، رئيس وزراء لبنان الأسبق، صفع قاتله سمير جعجع وكشفه وكشف زيفه وفاشيّته، لكن الاوضاع المُركّبة المكركبة "الملخبطة" في لبنان ما زالت تتيح لهذا الجعجع أن يستمرّ في الجعجعة و"ضرب الاسافين وتبشيم الخوازيق" في جسد بلاد الارز.
خليل الوزير أبو جهاد صفع قاتليه الاسرائيليين في ضاحية سيدي بوسعيد في العاصمة التونسية وأصبح أمير الشهداء وأيقونة ومحرّك الانتفاضة.
غسان كنفاني صفع مغتاليه الاسرائيليين القتلة واصبح بطلا ورمزا فلسطينيا على مرّ السنين... عائد إلى حيفا ورجال في الشمس.
دلال المغربي صفعت قاتليها وأصبحت أوّل رئيسة لجمهورية فلسطين، جمهورية الساحل، المقامة على حافلة على مدى يومين في عملية دلال المغربي ورفاقها ال12 عام 1978.
عباس الموسوي صفع مغتاليه الصهاينة فانجب حزب الله خليفته السيد حسن نصر الله، تزايدت تحت قيادته قوّة حزب الله أضعافا مضاعفة، لقد أنبت الدم مزيدا من البنادق ومزيدا من الصواريخ الدقيقة، ومعادلات توازن جديدة.

سلفادور اليندي الرئيس الاشتراكي التقدّمي التشيلي المغدور والمقتول بانقلاب بينوشت صفع الدكتاتور ورجاله، واصبحت التشيلي واحدة من أهم وأرتب دول أمريكا اللاتينية، وخلّد التاريخ الرئيس اليندي كواحد من ابطال التشيلي وذهب بينوشت إلى مزبلة التاريخ وحيدا مطاردا في اواخر أيّام حياته.
المثال الأحدث والأجدد والأكثر سطوعا ووهجا ونقاء وعنفوانا هي نجمة فلسطين شيرين أبو عاقلة، التي اغتالها قناص احتلالي حاقد في مخيم جنين اثناء قيامها بواجبها وعملها الصحفي في كشف الحقيقة وتغطية اقتحام المخيم من قبل جيش الاحتلال الاسرائيلي.
شيرين صفعت قاتليها على مدى ثلاثة أيام، مسيرة جنازتها من مخيم جنين حتى القدس. وستستمرّ في تسديد الصفعات لهذا الاحتلال الغاشم بمزيد من محبة الناس لها وبمزيد من كشف حقيقة اسرائيل ووجهها القبيح وزيف ديمقراطيّتها، وازدواجية المعايير الغربية في التعامل مع فلسطين ومع أوكرانيا.
شيرين زنبقة فلسطينية، اقحوانة فلسطينية، تُزيّن جبال فلسطين وتنثر عطرها الفوّاح على سهول وروابي وحواري وهضاب وجبال ووديان وساحل وغور فلسطين،
شيرين تنتصب مع سنابل القمح ومع أشجار البرتقال ومع اشجار النخيل، تجاور نباتات الزعتر والميرمية في جبال فلسطين الأبية.
شيرين نجمة تتلألأ في سماء الوطن.
 

مقالات متعلقة