طقس
مسلسلات
اغاني
محلي

البتراء.. مدينة أردنية تاريخية عريقة

تقع مدينة البتراء في جنوب المملكة الأردنية، وهي واحدة من أقدم المدن في التاريخ حيث تأسست عام 312 قبل الميلاد كعاصمة لمملكة الأنباط، ولقبت بـ “المدينة الوردية” نسبة لألوان صخورها الفريدة.

 البتراء.. مدينة أردنية تاريخية
وقد تم إدراج البتراء ضمن لائحة التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونسكو عام 1985، كما تم اختيارها عام 2007 كواحدة من عجائب الدنيا السبع الجديدة. وهي بالطبع أكثر مدن الأردن جذباً للسياح، حيث يقدر عدد زوارها سنوياً 1.2 مليون زائر وفقاً لتقديرات منظمة اليونسكو

وتتميز صخور مدينة البتراء الجرانيتية بطبيعتها الجيولوجية الفريدة، فعمرها أكثر من 650 مليون سنة، ومن أهم التراكيب الجيولوجية الجديرة بالزيارة في البتراء منطقة “صدع وادي موسى”.

كما تمتاز منطقة البتراء أيضاً بانتشار أشجار “العرعر الفينيقي” بداخلها، كما أن أهم ما يميزها المقابر الملكية المنحوتة والمقابر المبنية بالحجر المقطوع في عصر دولة الأنباط.

فإذا توجهت لزيارة البتراء، ستجد أمامك ما يزيد على 3 آلاف معلم آثري، ولذلك سنرشح لك أشهرها لكي تزورها. أولاً، لا تفوت زيارة منطقة “السيق” وهو عبارة عن شق صخري يوصل لمدينة البتراء بطول 1200 متر، وإذا مررت من خلاله ستشاهد مجموعة من المنحوتات المعروفة باسم “أصنام سابيونس”، وهو ابن الاسكندر المقدوني.

كذلك عليك زيارة مبنى “الخزنة” المنحوت في الصخر، وهو أشهر وأهم مزارات البتراء، وقد تم تسميتها بهذا الاسم لإعتقاد البدو المحليين أن الجرة الموجودة في أعلى الواجهة تحوي كنزاً، غير أنها في الواقع ضريح ملكي. وكذلك عليك زيارة الدير الموجود في المدينة الصحراوية، والذي يعود تاريخه للنصف الأول من القرن الأول قبل الميلاد، حيث يُعتقد أن واجهة مبنى الدير قد حُولت إلى دير للرهبان أثناء فترة حكم الدولة البيزنطية في بلاد الشام، وذلك لوجود أثار للصلبان المحفورة في الصخر في الغرفة الوحيدة الموجودة في الطابق السفلي من الواجهة. وعليك أيضاً زيارة مسرح مدرج البتراء، والمشيد في القرن الأول الميلادي، وتم قطع مدرجاته في الصخور، حتى ساحة الأوركسترا والممرات الجانبية تم قطعها في الصخور وهو يستوعب نحو 10 آلاف مشاهد.

كلمات دلالية
البتراء الأردن

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com