الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 23 / أبريل 14:02

المراهقون البدناء أقل إنجاباً في المستقبل

كل العرب
نُشر: 07/07/10 17:33,  حُتلن: 07:25

* احتمالات بقاء المراهقين أو المراهقات ضعيفي الوزن أو البدناء مع شريك واحد بعد أن يصبحوا بالغين تقل عن نظرائهم من أصحاب الوزن الطبيعي

يقول العلماء إنهم اكتشفوا أن المراهقين والمراهقات الذين يعانون من انخفاض الوزن أو زيادة فيه عن المعدل الطبيعي قد ينجبون في ما بعد عددا أقل من الأطفال.



وفي هذه الدراسة استخدم الباحثون بيانات ما يقرب من 1300 رجلا وامرأة فنلنديين كانوا جزءا من دراسة أكبر تتبعت حالتهم الصحية منذ العام 1980، وكانت أعمارهم تتراوح بين 13 و18 سنة عند بداية الدراسة وتم قياس أوزانهم في فترة المراهقة.
ويقول الباحثون إنه وبوجه عام، قل عدد الأطفال الذين أنجبهم البالغون ذوو وزن أقل من العادي خلال فترة المراهقة بنسبة تراوحت بين 10% و16% مقارنة مع الآخرين الذين كان وزنهم عاديا في فترة المراهقة، بينما قل عدد أطفال الرجال والنساء الذين كانوا بدناء في فترة المراهقة بنسبة تراوحت بين 32% و38%.
وفيما يتعلق بالنساء، وجدت الدراسة، أن انخفاض الوزن انخفاضا غير طبيعي يمكن أن يعطل دورة الطمث، في حين يمكن أن تؤدي البدانة إلى مشكلات في الخصوبة .
كما يمكن كذلك أن يؤثر الوزن على الصحة الإنجابية للرجل حيث إن للبدانة أو انخفاض الوزن صلة بضعف نوعية السائل المنوي.
وأشارت الدراسة بشكل واضح إلى أن احتمالات بقاء المراهقين أو المراهقات ضعيفي الوزن أو البدناء مع شريك واحد بعد أن يصبحوا بالغين تقل عن نظرائهم من أصحاب الوزن الطبيعي وهو فرق يفسر جزئيا سبب إنجاب عدد أقل من الأطفال.

مقالات متعلقة