الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 16 / أبريل 19:01

ساعدي أبنائك المراهقون على خسارة أوزانهم الزائدة بمرافقة ابتسامتك وتوجيهاتك

كل العرب
نُشر: 10/01/11 16:14,  حُتلن: 14:42

عزيزتي حواء:


يجب أن يشعر بأنك تسانديه وبأنه ليس موضع الانظار. اركضي معه، تدربي معه، وتعاونا على التخلص من الوزن معا، البدانة شأن عائلي وكذلك الرياضة والصحة


قدمي كل الدعم والحب والتفهم لابنك/ابنتك، ولا تسخري من وزنه أو شكله لأن ذلك سيدمر كل شيء ويسبب تراجع احترام الذات والثقة بالنفس لدى المراهق/المراهقة

العصر الالكتروني بكل ما فيه من ايجابيات تبقى سلبيته الكبيرة في عيون المراهقين، تلك الساعات التي يقضوها امام التلفاز أو الحاسوب، والتي تكسبهم وزناً زائداً قد يصيبهم بالاكتئاب والإحباط، في هذه المرحلة العمرية الخطرة، ولكن عزيزتي الام كيف يمكنك مساعدة مراهقتك على تخطي هذه المرحلة وإنقاص وزنها...إليك الطرق:


صورة توضيحية

1. تحدثي مع المراهق/المراهقة
يجب أن تتأكدي من أن رسالتك ستصل واضحة، أنت تحبين ابنائك ولكنك تخافين على صحتهم وتأثير البدانة والكسل والاطعمة الجاهزة وغير الصحية عليهم. قدمي كل الدعم والحب والتفهم لابنك/ابنتك، ولا تسخري من وزنه أو شكله لأن ذلك سيدمر كل شيء ويسبب تراجع احترام الذات والثقة بالنفس لدى المراهق/المراهقة.

2. حددي وقت الراحة
لا تجبري الطفل على قضاء ساعات طويلة أمام التلفاز منذ المراحل المبكرة للطفولة، التلفاز يمكن أن يكون السبب الاول للبدانة حول العالم بين الاطفال لأنه يحد من حركتهم ونشاطتهم. إذا كان هناك برنامج مفيد ويرغبون في متابعته فلما لا ولكن ليس كل يوم وليس لأكثر من ساعتين يوميا.

3. التمارين والرياضة
لا تجلسي على كرسي وتطلبي من المراهق/المراهقة الركض حول الملعب لوحده. يجب أن يشعر بأنك تسانديه وبأنه ليس موضع الانظار. اركضي معه، تدربي معه، وتعاونا على التخلص من الوزن معا. البدانة شأن عائلي وكذلك الرياضة والصحة.

4. تنظيف الخزائن
أنت سبب في ما يحدث لطفلك، نعم، اختياراتك السيئة اثناء التسوق تجعلك شريكة في البدانة. تخلصي من كل المأكولات سريعة التحضير والغنية بالسعرات الحرارية من خزائن مطبخك. ركزي على الخضار والفواكه، والمشروبات الطازجة، بدلا من علب المشروبات الغازية، والرقائق بالسكريات الملونة، والشبس والشوكولا و ساندويشات اللحوم المبردة. يجب أن يكون اختيارك للاطعمة صحيا. بعيدا عن الاطعمة المثلجة، والمعلبة والتي يتم تسخينها بالمايكروويف. بمالك أنت مسؤولة عن ما يدخل منزلك وثلاجتك من طعام.

5. التخطيط لوجبات عائلية
تعاونا مع الاطفال على التخطيط لوجبات صحية، بدلا من المايكروويف، اشتري شواية كهربائية، واطلبي من المراهق/المراهقة استعماله لشي الخضار واللحوم التي يرغبان في تناولها كوجبة طعام. ركزي على الوجبات الاساسية مثل الفطور، الغذاء والعشاء، على أن يكون الغذاء هو أكبر وجبة وليس العشاء.

مقالات متعلقة