الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 01:01

لجنة التوجيه العليا لعرب النقب تطرح أمام بيرس موقفها الرافض لمخطط برافر

كل العرب
نُشر: 13/01/12 17:29,  حُتلن: 19:08

النائب طلب الصانع:
نحن في النقب نريد حلول متفق عليها وبالتشاور معنا، وليست حلول قسرية وإملاءات بالقوة والعربدة

إن المواطنين العرب يرفضون مخطط برافر ومسودة القانون التي تشكل انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان الأساسية وهو جاء لطرد، تهجير، حصار واقتلاع العرب من أرضهم

الشيخ فايز أبو صهيبان رئيس بلدية رهط قدم لمحة عامة عن وضع المدن والقرى العربية في الجنوب بكل ما يتعلق بالبطالة، الفقر، النقص الحاد في المناطق الصناعية وأماكن العمل، وأكد على ضرورة توفير الموارد اللازمة للاستثمار

رئيس الدولة السيد شمعون بيرس:
لقد سمعت حديثكم وطلباتكم، وإنني على استعداد تام أن أقوم بمساعدتكم في مختلف المجالات والقضايا المطروحة على الساحة من اجل مصلحة البدو وجميع المواطنين في الدولة

ضمن مشروعها للتأثير على دوائر صنع القرار في الدولة وتأكيدها الرافض لمخطط برافر التقت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب برئيس الدولة السيد شمعون بيرس في مقر إقامته في القدس، وذلك من أجل طرح موقفها الرافض لمخطط برافر، ومسودة القانون الذي قدمته الحكومة.



وافتتح اللقاء النائب طلب الصانع الذي شكر رئيس الدولة السيد شمعون بيرس على حسن الاستقبال، وقدم له شرحاً مفصلاً حول مخطط برافر ومسودة القانون الذي قدمته الحكومة بكل ما يتعلق بإسكان المواطنين البدو في النقب، وأكد بأن المواطنين العرب يرفضون مخطط برافر ومسودة القانون التي تشكل انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان الأساسية وهو جاء لطرد، تهجير، حصار واقتلاع العرب من أرضهم.

إعادة الحكم العسكري
وأضاف النائب الصانع موجهاً حديثه لرئيس الدولة بيرس بأن أهالي النقب خاصة والمواطنين العرب عامةً في البلاد يرفضون هذا المخطط الذي يهدف للاستيلاء على الأرض وترحيل أكثر من 20 ألف مواطن ونسف أكثر من 20 قرية عربية، وهو أسوأ من قوانين الطوارئ، وهو يلغي القوانين سارية المفعول على سائر المواطنين بخصوص الأرض، وهو ساري المفعول فقط على المواطنين العرب، وهذه محاولة خطيرة لإعادة الحكم العسكري من الباب الخلفي، وحذر النائب الصانع من خلال كلمته بأن تمرير هذا القانون سوف يخلق جو سيء وغير مريح تتحمل الحكومة برئاسة نتنياهو عواقبه، وأضاف النائب الصانع نحن في النقب نريد حلول متفق عليها وبالتشاور معنا، وليست حلول قسرية وإملاءات بالقوة والعربدة.

القرى غير المعترف بها
ثم تحدث السيد سعيد الخرومي الذي أكد على ضرورة الاعتراف بالقرى غير المعترف بها، وبين تعامل "دائرة أراضي إسرائيل" مع المجتمع العربي في النقب ونظرتها الفوقية، وتعاملها معهم وكأنها هي الحكومة المسؤولة عن المواطنين العرب في النقب وهي ألآمره والناهية، وأضاف ألخرومي بأننا نريد حلول متفق عليها وان مخطط برافر ومسودة القانون المقترح عنصري ولا يمكن ان نقبله بأي شكل من الأشكال. ثم تحدث السيد إبراهيم الوقيلي الذي قال في كلمته بأننا مواطنين متساوي الحقوق، ونحن في القرى غير المعترف بها نفتقر لكل الخدمات الأساسية مثل المياه، الكهرباء، المدارس، الطرق المعبدة، العيادات وغيرها، وهذا عار على دولة إسرائيل التي تتغنى بالديمقراطية وحقوق الإنسان. ثم تحدث جمعة الزبارقة الذي قال:" أن مسودة القانون خطيرة وغير منصفة ويوجد فيها بنود عنصرية من الدرجة الأولى لا يمكن أن نقبل بها أبدا، وأضاف بان نوايا الحكومة اتجاهنا سيئة جداً وأهدافها واضحة".

عرب النقب مستهدفون سياسيا
ثم تحدث الشيخ فايز أبو صهيبان رئيس بلدية رهط وقدم لمحة عامة عن وضع المدن والقرى العربية في الجنوب بكل ما يتعلق بالبطالة، الفقر، النقص الحاد في المناطق الصناعية وأماكن العمل، وأكد على ضرورة توفير الموارد اللازمة للاستثمار في المناطق الصناعية ورفاهية المواطن العربي في النقب. ثم تحث الدكتور يونس ابو ربيعة الذي أكد بأنه لا يوجد سابقة في الدولة لسن قانون خاص لفئة معينة من الناس على أساس الدين والقومية، وأضاف بأنه في حالة تمرير هذا القانون السيئ في الكنيست سوف يخلق جو من اليأس والكراهية وتفويض العلاقات بين المواطنين العرب والدولة. أما يوسف العطاونة فقال في كلمته بأننا نجتمع معك اليوم في وقت صعب للغاية لأننا نشعر أنفسنا بأننا مستهدفون سياسياً أكثر من غيرنا من قبل الحكومة، وأكد رفض اللجنة والمواطنين العرب لمسودة القانون، وحذر من العواقب الوخيمة، ثم تحدث العطاونة على ضرورة الاستثمار في التعليم في المدارس العربية في النقب.

رئيس الدولة: إنا على استعداد تام أن أقوم بمساعدتكم
أما رئيس الدولة السيد شمعون بيرس فقال في كلمته: "أولاً أنا ممثل لجميع المواطنين في هذه الدولة يهوداً وعرباً، وبيني مفتوح لكم وللجميع دائماً ، وواجبي أن اجتمع معكم واستمع لمشاكلكم وما يؤلمكم، وأضاف الرئيس بيرس توجد معزة ومحبة خاصة للمواطنين البدو في الجنوب وأنا فخور جداً بأنكم مواطني الدولة". وأضاف: "لقد سمعت حديثكم وطلباتكم، وإنني على استعداد تام أن أقوم بمساعدتكم في مختلف المجالات والقضايا المطروحة على الساحة من اجل مصلحة البدو وجميع المواطنين في الدولة، وان أكون رسولاً أميناً لكم. وأكد رئيس الدولة شمعون بيرس بأنه لا يمكن أن يكون سلام بدون مساواة، وكذلك يجب أن يكونوا جميع المواطنين متساوي الحقوق في هذه الدولة. وفي نهاية اللقاء قدم النائب طلب الصانع باسم لجنة التوجيه العليا لعرب النقب دعوة لرئيس الدولة شمعون بيرس لزيارة النقب، وإجراء جولة ميدانية والوقوف عن كثب على مختلف القضايا ومعرفة الأوضاع مباشرة على ارض الواقع.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
244074.90
BTC
0.52
CNY