الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 11:01

قواعد يجب مراعاتها عند التعامل مع المراهقين

أماني حصادية -
نُشر: 02/04/12 11:47,  حُتلن: 12:37

هـ الهاء: كن هادئاً وأنت تتعامل مع المراهق صعب المراس

ذ الذال: كن ذكياً المراهق صعب المراس ذكي ويعرف متى يثيرك ومتى يضحك عليك ومتى يسخر منك كن أنت الأذكى لا تعط له الفرصة ليلعب بك الكرة

تشير الأبحاث إلى أن تعلم وفهم المهارات التربوية تقلل من المشكلات بنسبة 90% وهي نسبة جداً ممتازة ومن تلك القواعد قاعدة (قم جاد صد بمخ) أي تحرك بجدية تربوية لتصد عوامل الهدم التربوي وذلك بتخطيط وذكاء ومخ عامل:
 

صورة توضيحية

 ج الجيم: جذب التوقعات: توقع الخير تجده، كن واثقاً بنجاحك، أنت لست الأولى التي تخفق، وليس ابنك وحدك صعب المراس، ظن بالله خير الظنون واجعل المواقف الجميلة السهلة تنجذب إليك ببركة إيمانك وقوة صلتك بالله، فالخير يجلب خيراً والطاعة تجلب طاعة واليسر يجلب يسراً، والموقف التربوي الناجع يجلب موقفاً تربوياً ناجحا جديداً.
 
أ الألف: إبداعك الرائع: المراهقون أصحاب العناد وصعبي القيادة يتلذذون بالطرق المبدعة لأوامرك ووسائلك لأنهم -غالباً مبدعون. مثلاً قد تكون المكافئة المالية مسبقة الدفع وسيلة غير تقليدية للتحفيز أي يستلم الحافز قبل الفعل.

د الدال: دعابتك الرقيقة: الفكاهة تحل الكثير من المشكلات، فعندما يغضب المراهق أو ينفعل وتشعره بأنك قريب منه بروحك الفكاهية بكلماتك السهلة المضحكة البسيطة ساعتها يحس بأنك جزء منه غير متسلط لأنك مع هؤلاء لو فلت الزمام من الصعب استرجاعه وتحتاج لمجهود مضاعف وطاقة جبارة، فمن الأولى بداية إصلاح الخطأ بروح فكاهية، فمثلاً إذا تكلم بعصبية وانفعال متحدثاً أمسكه، ضمه بصدرك، غيّر تعبيرات وجهك بشكل فكاهي، وقل له أنت مثل الفيل كركور بن عرور بفيلم فلافيلو مع تغير صوتك مثل الشخصية الفيلمية وسترى الفرق أمامك واضحاً.

ق القاف: قوتك الداخلية :أنت تمتلك طاقة كبيرة وجبارة هذه الطاقة تظهر في رمضانك في حجك في مواقفك أنت تمتلك الصبر والإيمان والحب والأمومة كل تلك القوى تعمل لصالحك وتعمل من أجل ولدك فقط اكتشفها استخرجها استثمرها.

م الميم: موقفك الإيجابي: مرت عليك مواقف كثيرة مع ولدك وغير ولدك، مواقف صعبة محرجة وأنت تغلبت عليها، كنت أنت صاحب اليد الطولى والكلمة الأقوى والتأثير الأصلح، وبالتالي أنت نجحت كثيراً وتفوقت تربوياً كثيراً، مواقفك القادمة أسهل وحلولك لها أبدع.

ص الصاد: صوتك وبيانك الساحر: "إن من البيان لسحراً" أنت بصوتك بتعبيراتك بإيحاءات وجهك وجسدك تمتلك لغة جسدية ساحرة، كن حازماً مع الحب، مسؤولاً مع الرقة معادلة موزونة" تؤتي أكلها بإذن ربها ".

د الدال: الدعاء وسهم الليل: المسلمون يمتلكون رباً رؤوفاً رحيماً كريماً يساعد ويعاون يوفق ويساند، فقط ارفع يديك لله واطلب منه التوفيق التربوي، اجعل بصلاتك نصيباً لولدك.

ب الباء: بادر برسم استراتجيات التوقع للمشكلة والموقف وكيف تتفادى الوقوع بالمشكلة أولاً وهذا يساعدك على تمالك الأعصاب والتحرك بخطى ثابتة ومستقرة مع المواقف والأحداث.

م الميم: مساعديك وسائل الهدم التربوي متنوعة وغلابة ولا يمكن لليد الواحدة أن تصفق والصوت الواحد أن يسمع، ولكن بجوارك مساعدون من أب أو مرشد أو صديق أو مراهق متعقل أو أسرة منضبطة ناجحة أو مؤسسة تربوية متفاعلة، أطرق الأبواب حتى يفتح لك الباب المناسب وجرب المفاتيح التربوية التي من حولك فأحياناً الطرف الثالث يكون أكثر وأعمق تأثيراً.

الخاء: خبراتك الناجحة: تعلم من الماضي لا تمر عليك الأحداث بدون عبرة وعظة المواقف غالباً متشابهة وقريبة من بعضها، حاول الاستفادة من معطياتها ونتائجها، قيم نفسك دائماً فستكون أنت المستشار والحلال للعقد التربوية بمشيئة الله تعالى.

ما هي المبادئ التي نتعامل بها مع المراهق ؟
لا بد أن نراعي المبادئ والقواعد الآتية وقد لخصتها لك بعبارة "هذا عصفكم" أي أن نتيجة تربيتكم وتفكيركم التربوي ومبادئكم السلوكية هي ما ظهرت على ولدكم وبيدك أيضاً تغير تلك النتيجة بتعديل طريقتكم بالتربية وفهمكم التربوي السليم:

هـ الهاء:
كن هادئاً وأنت تتعامل مع المراهق صعب المراس، الهدوء نصف العلاج والتصرف بحكمة مع الهدوء النصف الآخر.

ذ الذال: كن ذكياً المراهق صعب المراس ذكي ويعرف متى يثيرك ومتى يضحك عليك ومتى يسخر منك كن أنت الأذكى، لا تعط له الفرصة ليلعب بك الكرة.

أ الألف: أعلمه أنك غاضب عندما تخبره بغضبك يبدأ تدريجياً في الهدوء واستيعاب الفكرة والأمر والتأني.

ع العين: عرفه بسبب تنفيذ الفعل وأخبره بهدف السلوك، لا يكفي الفعل فقط لا بد أن يتزاوج الفعل مع معرفة السبب حتى ينفذه المراهق عن قناعة وعن حب وذلك من خلال الهدف، الخطوة الأولى لتعليم أي قيمة شخصية أو مهارة أو سلوك أو عقيدة هي معرفة الهدف من قيمة الفعل والتركيز عليه لمدة لا تقل عن 21 يوماً عن طريق ملصق أو نشيد تذكيري وهذا مهم جدا.

ص الصاد: صوتك المنخفض دليل على تحكمك في نفسك وامتلاكك لزمام الأمور والسيطرة على العقل وهذا يعرفه المراهق جيداً ويعلم عندما تفقد أعصابك وترفع صوتك أنك غير متحكم وغير مسيطر ويفرح هو لذلك ويتعامل معك بمراوغة أكثر. وببيانك الساحر تغير "إن من البيان لسحراً" أنت بصوتك بتعبيراتك، بإيحاءات وجهك وجسدك تمتلك لغة جسدية ساحرة، كن حازماً مع الحب، مسؤول مع الرقة معادلة موزونة" تؤتي أكلها بإذن ربها ".

ف الفاء فرِّق بين الشخص وبين السلوك، خطأ تربوي عميق نقع فيه كثيراً وهو أننا نتعامل مع الشخص والسلوك كشيء واحد فقد نجرح الشخص لارتكاب سلوك خاطئ ولا نتعامل مع السلوك الخاطئ تحديداً، بمعنى وأنا أخاطب المراهق أقول له لم يعجبني سلوكك ولا أقول له أنت لم تعجبني سلوكك وطريقتك وفعلك خطأ ولا أقول له أنت خطأ شخصك خطأ.

ك الكاف كن كاتم سره وساتر خطأه قديمًا قالوا: إن أمناء الأسرار أقل وجودًا من أمناء الأموال، وحفظ الأموال أيسر من كتمان الأسرار.

م الميم كن مسؤولاً لا متسلطاً ومارس معه مواقف عملية يتعلم منها كما أنه لا ينبغي أن يخضع العقاب للحالة المزاجية للوالدين، فتارة يتجاوزون عن خطأه وتارة يواجه عقاباً شديداً، وهذا يخضع لحالتهما النفسية من الهدوء أو العصبية، بل ينبغي أن تكون هناك قواعد ثابتة للتعامل مع المراهق، ومن الأخطاء التي يقع فيها الوالدان أو المعلم عندما يخطئ المراهق، هو وضع شخصية المراهق كلها في دائرة الخطأ، فعندما يسقط منه الكأس - مثلاً- يقال له أنت فوضوي أولا تفهم، وهنا نلحظ أنه لم يتم تسليط النظر على الخطأ وحده وهو وقوع الكأس، والذي ينبغي أن يقال له: أنت لم تمسك الكأس بشكل صحيح مثلاً.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة