الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 23:01

دراسة أمريكية: نصف المراهقين البدناء يواجهون خطر أمراض القلب

كل العرب
نُشر: 27/05/12 17:39,  حُتلن: 07:29

نصف المراهقين الذين يعانون زيادة الوزن لديهم مشاكل مع ضغط الدم والكولسترول ومستوى السكر بالدم وهي الأعراض التي تزيد مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية

لم تجد الدراسة زيادة في مستويات البدانة وضغط الدم المرتفع أو زيادة نسبة الكولسترول في أثناء فترة الدراسة ولكن هناك زيادة في معدلات المراهقين الذين يصلون لمرحلة ما قبل الإصابة بالسكري

حذرت دراسة أمريكية من أن نصف المراهقين الذين يعانون زيادة الوزن لديهم مشاكل مع ضغط الدم والكولسترول ومستوى السكر بالدم، وهي الأعراض التي تزيد مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية وغيرها من أمراض القلب. وقد صرّح د. ستيفن دانيالز، الخبير بكلية طب جامعة كلورادو وهو خبير في هذا المجال لكنه غير مشارك في الدراسة، بأن: "هذه النتائج تعني أننا نخسر المعركة مبكراً مع الكثير من الصغار".


صورة توضيحية. تصوير: Thinkstock

ويُضيف الباحث: "إن الناس يمكنهم الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب إذا ما وصلوا لسن 45 أو 50 عامًا وهم يتمتعون بوزن طبيعي وضغط دم طبيعي ومستوى جيد من الكولسترول ودون إصابة بالبول السكري. لهذا فإن نتائج هذه الدراسة ليست جيدة".

معرفة إتجاهات الصحة
وقد قام مركز التحكم بالأمراض في أمريكا بهذه الدراسة التي نشرت مؤخرًا في جريدة طب الأطفال. وقد اشتملت عيّنة البحث على 3,383 مراهقًا ممن تتراوح أعمارهم بين 12 إلى 19 عامًا. وهؤلاء الشباب كانوا جزءًا من دراسة وطنية مركّزة شملت مقابلات شخصية مع إجراء إختبارات طبيّة وقياسات لأوزان الشباب في طول البلاد وعرضها. وتعد هذه الدراسة معيارًا كبيرًا لمعرفة إتجاهات الصحة بالبلاد كما يقول د. وليام ماهل طبيب القلب بجامعة Emory.

زيادة في مستويات البدانة
وقد اشتملت الدراسة على بعض الأخبار الجيدة، فمثلاً لم تجد زيادة في مستويات البدانة وضغط الدم المرتفع أو زيادة نسبة الكولسترول في أثناء فترة الدراسة، إلا أنها اشتملت كذلك على إشارات سيئة فهناك زيادة في معدلات المراهقين الذين يصابون بالبول السكري أو يصلون لمرحلة ما قبل الإصابة بالسكري وقد زادت النسبة من 9 إلى 21% بين المراهقين.

تحديد المشاكل الصحية
ليس هناك سبب واضح لهذه الزيادة في أعداد المصابين بالبول السكري بينما تظل عوامل الإصابة بأمراض القلب الأخرى ثابتة، ربما يتعلق الأمر بنوع التحليل المستخدم لقياس مستوى السكر بالدم كما أشار دانيالز. وقد صرحت كاتبة الدراسة أشلي ماي، أخصائية طب الأوبئة بمركز منع الأمراض، قائلة: "هذه الدراسة تمثل خطوة أولى لتحديد المشاكل الصحية التي تواجه الشباب، وهناك المزيد من العمل في الطريق لتحديد أسباب المشكلة ومزايا الإستعانة بطرق التحاليل المختلفة بين هذه الفئة العمرية من الشعب الأمريكي".

عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب
بشكل عام وجدت الدراسة أن 50% من الشباب الذين يعانون زيادة الوزن و60% ممن يعانون البدانة لديهم على الأقل أحد عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب في المستقبل، كما ووجدت أن الأطفال ذوي الأوزان الطبيعية لديهم أيضاً مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 37%.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.
لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان:
alarab@alarab.net

مقالات متعلقة