الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

عايدة توما للعرب: سكرتارية الجبهة أوصت بضمان تمثيل إمرأة في كتلة الكنيست

حاورتها: مرفت أشقر-
نُشر: 26/10/12 16:22,  حُتلن: 22:36

الناشطة الجبهاوية ومديرة جمعية نساء ضد العنف عايدة توما سليمان للعرب:

لم أقرر الترشح بعد وأنا شخصيا كنسوة وكإمراة أطمح أن تكون إمرأة في كل دورة وأن تحظى بمكانة

لا نقول صوتوا لليهود بل للإطار الذي يحمل وعيا سياسيا وطرحا سياسيا أمميا يدعم حقوق الجماهير العربية

يشرفنا أن هناك يهودا استطاعوا ترك الفكرة الصهيونية ويحملوا فكرا نيرا سلاميا تقدميا يؤمن بحقوق الانسان وهم معنا في خندق النضال

يجب أن نبقى شوكة في حلق كل من يحمل مخططات عنصرية وفاشية ضدنا وأن نمارس النضال السياسي في الشوارع والساحات والساحات السياسية والبرلمان

الرجال في مجتمعنا لا يهتمون بالمسؤوليات الملقاة على عاتق المرأة مثل الاهتمام بالمنزل والمطبخ وتربية الأبناء مما يحد من حركة النساء للترقية في سلم القيادة النسائية

ليس هنالك أي شيء مضمون في معركة الإنتخابات وإلا كنا نياما في المنزل ونضمن المقاعد وأعتقد أن الجبهة تضمن المقعد الخامس بالعمل الجاد وتعمل لأجل تحصيل المقعد السادس

رفاقي يهودا وعربا يملكون أفضل التوجهات السياسية وأكثر المواقف تشريفا وتاريخهم النضالي واضح وليست هكذا المفاضلة فهل النائب العربي حمد عمار أفضل من دوف حنين؟

الجبهة أثبتت نفسها دوما لأنها صاحبة بنية سياسية واسعة فهي حزب وليست فردا ركب على نفسه حزبا بل حزب له جذور تاريخية ورؤية إيديولوجية ومحصن بشراكة يهودية عربية

نتنياهو يوغل في المضي يمينا ويضع التوجه العنصري اليميني الرافض للسلام والمساواة والديمقراطية في مركز العمل السياسي الإسرائيلي وهو يحتضن ليبرمان بفاشيته

تم اتخاذ قرار بالتوصية لمجلس الجبهة أن يراعي في الانتخابات الداخلية ضمان تمثيل المرأة في كتلة الكنيست وأنا متأكدة أن مجلس الجبهة واعي لهذه القضية ولأهمية أن تشمل القائمة وكتلة الجبهة أطياف المجتمع كاملة

"نحن لا نختار ممثلين لفيلم وإنما نختار قيادة" هذا ما أكدته الناشطة الجبهاوية ومديرة جمعية نساء ضد العنف، عايدة توما سليمان، في حديث خاص لموقع العرب وصحيفة كل العرب ردا على صوت المحتجين بخصوص قضية إعادة إنتخاب ممثلي الجمهور أنفسهم لا سيما في القوائم العربية بحيث نرى نفس عضو الكنيست لسنوات طويلة.


عايدة توما سليمان

هل حمد عمار أفضل من دوف حنين؟
وتقول عايدة توما سليمان ردا على سؤال للعرب فيما إذا كان الأولى بأن يكون نائبا عربيا في الكنيست الإسرائيلي من حزب الجبهة بدلا من النائب اليهودي دوف حنين: "أرفض مثل هذه الأسئلة. رفاقي يهودا وعربا يملكون أفضل التوجهات السياسية وأكثر المواقف تشريفا وتاريخهم النضالي واضح وليست هكذا المفاضلة. هل النائب العربي حمد عمار أفضل من دوف حنين؟". وتابعت بالقول: "لا نقول صوتوا لليهود بل للإطار الذي يحمل وعيا سياسيا وطرحا سياسيا أمميا يدعم حقوق الجماهير العربية، ويشرفنا أن هناك يهودا استطاعوا ترك الفكرة الصهيونية ويحملوا فكرا نيرا سلاميا تقدميا يؤمن بحقوق الانسان وهم معنا في خندق النضال".

لا نستطيع مقاطعة الانتخابات
وفي ردها على سؤال للعرب حول عدد النواب العرب في الكنيست القادمة، أكدت قائلة: "ما يهمني هو السؤال كم عضو من الجبهة سيكون في الكنيست القادمة؟ إنني أطمح لأفضل تمثيل للجماهير العربية وأعتقد أن أفضل تمثيل هو من الجبهة، وإلا لما كنت عضو وقيادية في الجبهة. إنني أناشد الجماهير العربية للتجند بشكل كبير في هذه المعركة الانتخابية وأن تدلي بأصواتها، فنحن لا نملك الترف بالحديث عن مقاطعة الانتخابات، بالعكس يجب أن نبقى شوكة في حلق كل من يحمل مخططات عنصرية وفاشية ضدنا وأن نمارس النضال السياسي في الشوارع والساحات والساحات السياسية والبرلمان، وأعتقد أن بوضعية من هذا النوع فإن النضال اليهودي العربي الذي أثبت نفسه في الجبهة إنما أكثر ما نحتاج إليه".

متى ستكون إمرأة في الكنيست؟
وعما إذا كانت ستترشح في المكان الثاني، ردت بالقول: "لا أعرف لماذا تحددون المكان الثاني؟ فالسؤال هو متى ستكون إمرأة في الكنيست؟ ولكن الحديث سابق لأوانه لأنني لم أقرر بعد موضوع الترشيح. أنا شخصيا كنسوة وكإمراة أطمح أن تكون إمرأة في كل دورة وأن تحظى بمكانة. تم اتخاذ قرار بالتوصية لمجلس الجبهة أن يراعي في الانتخابات الداخلية ضمان تمثيل المرأة في كتلة الكنيست، وأنا متأكدة أن مجلس الجبهة واعي لهذه القضية ولأهمية أن تشمل القائمة وكتلة الجبهة أطياف المجتمع كاملة".
 

لا شيء مضمون في الإنتخابات
وفي تساؤلنا حول هوية المرأة التي ستحظى بمكان مضمون في قائمة الجبهة في حال لم تكن عايدة توما سليمان، أكدت بالقول: "هذه آخر مشكلة يجب أن تعاني منها الجبهة. أعتز أن الجبهة تضم أكثر النساء المناضلات سياسيا واجتماعيا في مجتمعنا العربي، ويا ليت عندنا 12 عضو كنيست حتى يكفي لعدد النساء الملائمات. لدينا الكثير من ذوات القدرات القادرات على تمثيل الجبهة برمتها بخطها السياسي والاجتماعي والاقتصادي وليس فقط النساء. وذلك لم يتوقف على سيدة أو أخرى". وتابعت عايدة توما سيلمان: "ليس هنالك أي شيء مضمون في معركة الإنتخابات وإلا كنا نياما في المنزل ونضمن المقاعد، وبالتالي أعتقد أن الجبهة تضمن المقعد الخامس بالعمل الجاد وتعمل لأجل تحصيل المقعد السادس، ولكنني لا أملك أي تصور لموقعي بين الأماكن الخمسة الأولى لأنني لم أقرر بعد ترشيحي، إلا أن المكان الأكيد الذي أكون فيه هو كل مكان تحتاجني إليه الجبهة".

تخوف النائب العربي من مزاحة المرأة له
وفيما إذا يتخوف النائب العربي من مزاحمة المرأة له في قيادة العمل السياسي، قالت: "النساء متواجدات دائما في العمل السياسي ولكن هناك أسباب عديدة لعدم وصول النساء لمراكز القيادة أحدها أن المساحة المتاحة بشكل عام لتمثيل الجماهير العربية في البلاد هي ضيقة وعليه فإن المنافسة عليها شديدة. علينا ألا ننسى أن الشخص الذي يشغل موقع القيادة يضحي بالكثير ويقدم ساعات كثيرة، وللأسف فإن الرجال في مجتمعنا لا يهتمون بالمسؤوليات الملقاة على عاتق المرأة مثل الاهتمام بالمنزل والمطبخ وتربية الأبناء، مما يحد من حركة النساء للترقية في سلم القيادة النسائية".

حسم المعركة
وعن قضية ضم الأحزاب العربية في قائمة واحدة يشمل الجبهة، قالت عايدة توما سليمان: "بادرنا لإرسال رسالة لكافة الأحزاب السياسية الفاعلة والوطنية بدعوة الى بدء حوار جدي بين الأحزاب لكيفية تجاوز المعركة الانتخابية القادمة آخذين بعين الإعتبار الحفاظ على معركة نزيهة ونظيفة دون تجريح وعلى أساس أن الخصم الأساسي في المعركة هو الأحزاب الصهيونية داخل مجتمعنا العربي، والعمل على رفع نسبة التصويت بين الجماهير العربية لتضع ثقلها في حسم المعركة بشكل عام".
 

الجبهة ليست فردا ركب على نفسه حزبا
وقالت: "لست بصدد الدفاع عن النواب ولكن قبل أن نقول ماذا فعلوا؟ أدعوكم لفحص أداء أعضاء الكنيست. لن أدافع عن بقية الأحزاب ولكن افحصوا أي كتلة وأي إطار سياسي عمل مندوبوه بالعمل الجاد على الامور التي يجب أن تعالج. الجبهة أثبتت نفسها دوما لأنها صاحبة بنية سياسية واسعة فهي حزب وليست فردا ركب على نفسه حزبا بل حزب له جذور تاريخية ورؤية إيديولوجية ومحصن بشراكة يهودية عربية" كما قالت عايدو توما سيمان.

تبكير الإنتخابات
"أعتقد بأنه وفي الأيام الأخيرة جرى تأكيد أكثر بأن هذه المعركة الانتخابية تعتبر من أصعب المعارك في هذه البلاد وتاريخها. منذ البداية قلنا بأن نتنياهو قرب الإنتخابات كي يحاول أن يصطف على الصعوبات التي واجهته في قضيتين أساسيتين بحيث أراد من خلال الانتخابات أن يحصل على جواز سفر مفتوح لخوص مغامرته في قضية الضربة العسكرية على إيران وشن حرب من شأنها أن تتدهور لتصبح إقليمية واسعة النطاق. نتنياهو لم يملك الأجوبة على الضائقة الاقتصادية التي تمر فيها البلاد وعلى الأجواء المحتجة على سياسته الإقتصادية وصعوبة إقرار ميزانية 2013 مما كان سيخلق لديه اشكاليات داخل إئتلافه، وبالتالي يعتقد ان تبكير الإنتخابات سيعيده الى الحلبة السياسية وهو أقوى ليستمر في مخططاته" هذا ما تتصوره عايدة توما سليمان حول اختلاف الإنتخابات هذه المرة عن دوراتها سابقاتها.

ائتلاف الليكود ويسرائيل بيتينو
وعقبت على ائتلاف حزب الليكود ويسرائيل بيتينو بالقول: " واضح أن عملية الوحدة التي أعلن عنها بين يسرائيل بيتينو والليكود تعزز التصور الذي حذرنا منه في السابق. نتنياهو يوغل في المضي يمينا ويضع التوجه العنصري اليميني الرافض للسلام والمساواة والديمقراطية في مركز العمل السياسي الإسرائيلي وهو يحتضن ليبرمان بفاشيته والواضح أن مع ليبرمان تأتي حزمة من التوجهات السياسية والخطط ضدنا نحن الجماهير العربية وشعبنا في الضفة وقطاع غزة" الى هنا أقوال الناشطة الجبهوية ومديرة جمعية نساء ضد العنف عايدة توما سلميان لموقع العرب وصحيفة كل العرب.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
259584.10
BTC
0.51
CNY