الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 16:02

مواطنون من المثلث: 2012 كان عام العنصرية واستفحال العنف والبطالة

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 31/12/12 13:07,  حُتلن: 18:46

محمد شريف من مدينة قلنسوة:

يجب ايجاد اطر عمل واسعة وبناء برامج ومشاريع عملية للتقليص من ظاهرة البطالة التي تنبثق عنها مشاكل اجتماعية أخرى

فادي منصور من مدينة الطيرة:

يجب على الجهات الرسمية وغير الرسمية أن تضع في عام 2013 ظاهرة العنف في سلم الاولويات كي نوقف شلال الدم

محمد غنايم من مدينة باقة الغربية:

يجب أن تكون هنالك صحوة عن طريق تكاتف كل الجهات وعلى رأسهم الاهالي كي يواجهوا هذه العقبات والمشاكل لإنقاذ التعليم من الدمار وضمان مستقبل زاهر للطلاب

إسراء حاج يحيى من مدينة الطيبة:

هنالك نسبة كبيرة من الازواج الشابة لا تتوفر لديها القدرة على الزواج بسبب عدم وجود اراضٍ للبناء وهذا الواقع يسبب اضرارا نفسية ومتاعب لدى الازواج

محمد حبيب من مدينة الطيبة:

ما ازعجني في عام 2012 هو حوادث الطرق التي حصدت ارواح ضحايا من الشباب والاطفال والرجال والنساء وكم اتمنى أن يمر العام الجديد دون أن نسمع عن حوادث طرق قاتلة

رشاد شلباية من مدينة قلنسوة:

مر علينا عام مليء بالعنصرية والتمييز العنصري ونتأمل أن يمر العام الجديد دون هذه الظواهر التي تخلق فقط اجواء متوترة بين الشعبين العربي واليهودي

يطل علينا يوم غد الثلاثاء عام جديد 2013، الذي يتأمل في الجميع بأن يحمل تغييرات جذرية تساعد على معالجة الكثير من القضايا الشائكة التي يعاني منها السكان وخاصة العرب منهم. ففي عام 2012 شهدت البلدات العربية الكثير من المشاكل التي تتعلق في قضايا مختلفة، والكثير من المواطنين العرب في اسرائيل يتخوفون من أن يكون العام الجديد أسوأ من العام الذي سبقه. موقع العرب وصحيفة كل العرب التقى مع بعض الاشخاص من منطقة المثلث الجنوبي الذين تحدثوا عن تطلعاتهم للعام الجديد.


محمد شريف

ظاهرة البطالة
وقال محمد شريف من مدينة قلنسوة لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "في عام 2012 الاوضاع الاقتصادية ساءت الى ابعد الحدود، والبطالة ارتفعت بنسبة كبيرة جدا، لدرجة أن قسما كبيرا من العائلات وجدت صعوبة في توفير لقمة عيشها. وارى أنه من الضروري جدا انقاذ هذا الوضع في العام الجديد، من خلال ايجاد اطر عمل واسعة وبناء برامج ومشاريع عملية للتقليص من ظاهرة البطالة التي تنبثق عنها مشاكل اجتماعية أخرى، والتي نحن بغنى عنها، واذا لم تكن هنالك مبادرات من هذا القبيل فسوف نعيش سنة اضافية مبنية على الألم والمصاعب والمتاعب الحياتية".
 
محاربة الجرائم والعنف
بدوره، أكد فادي منصور من مدينة الطيرة قائلا لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "لقد شهدت مدينة الطيرة وغيرها من البلدات العربية واليهودية ايضا اعمال عنف وجرائم قتل راح ضحيتها اشخاص في ريعان شبابهم، ومن المؤسف أن نرى تفاقم هذه الظاهرة في كل عام ولا احد يحرك ساكنا، وعلى الرغم من المظاهرات التي اقيمت ونظمت لمحاربتها لكن لا حياة لمن تنادي. لذلك ارى أنه يجب على الجهات الرسمية وغير الرسمية أن تضع في عام 2013 ظاهرة العنف في سلم الاولويات كي نوقف شلال الدم ونوفر لأبنائنا اجواء آمنة ومستقرة بعيدة كل البعد عن مظاهر الخوف والقلق، واذا تحقق هذا الامر فهذا اكبر انجاز سيكون لنا جميعا".

انقاذ التعليم من الدمار
أما محمد غنايم من مدينة باقة الغربية فقال لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "الوسط العربي تنقصه الكثير من الآليات لرفع مستوى التحصيل لدى الطلاب في المدارس العربية، ورأينا انه في عام 2012 هنالك عدد لا بأس به من المدارس التي مرت بظروف قاسية وصعبة كانت نتيجتها التحصيل المتدني وتخريج اجيال دون مستقبل، لكن في عام 2013 يجب أن تكون هنالك صحوة عن طريق تكاتف كل الجهات وعلى رأسهم الاهالي كي يواجهوا هذه العقبات والمشاكل لإنقاذ التعليم من الدمار وضمان مستقبل زاهر للطلاب".

العش الزوجي
وتشير إسراء حاج يحيى من مدينة الطيبة بالقول لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "الوسط العربي يمر بأزمة سكنية خانقة، وعلى رأسها مدينة الطيبة، إذ أن هنالك نسبة كبيرة من الازواج الشابة لا تتوفر لديها القدرة على الزواج بسبب عدم وجود اراضٍ للبناء، وهذا الواقع يسبب اضرارا نفسية ومتاعب لدى الازواج، لذلك ارى أنه في عام 2013 يجب أن توفر لنا الجهات الرسمية مساكن للأزواج الشابة كي يخففوا عنهم العبء ومنحهم الامكانية لبناء العش الزوجي".

لا لحوادث الطرق القاتلة
وقال محمد حبيب من مدينة الطيبة: "ما ازعجني في عام 2012 هو حوادث الطرق التي حصدت ارواح ضحايا من الشباب والاطفال والرجال والنساء، وكم اتمنى أن يمر العام الجديد دون أن نسمع عن حوادث طرق قاتلة، لا سيما أن هذا الامر يمكن أن يتحقق اذا انتبه السائقون اكثر الى الطرقات وخففوا من سرعتهم وامتنعوا عن القيادة المتهورة، إذ أن نتائج هذه التصرفات تكون معروفة، لذلك لا بد أن نرفع الوعي لهذه الظواهر. كما أطالب وزارة المواصلات بأن توفر للوسط العربي الميزانيات اللازمة من أجل تحسين ظروف الشوارع لدينا، فهنالك شوارع تعتبر خطرة وتسمى بشوارع الموت بسبب عدم انارتها ووضع اشارات ضوئية فيها وغيرها، مما يجعلني ويجعل الكثير من الناس يحملون الوزارة مسؤولية حوادث الطرق".

سنة العنصرية
وتحدث موقع العرب وصحيفة كل العرب الى رشاد شلباية من مدينة قلنسوة الذي قال: "لقد مر علينا عام مليء بالعنصرية والتمييز العنصري، ونتأمل أن يمر العام الجديد دون هذه الظواهر، التي تخلق فقط اجواء متوترة بين الشعبين العربي واليهودي. نريد أن نعيش بعيدا عن العنصرية والعنصريين". 


رشاد شلباية 

 
فادي منصور


محمد حبيب 

 
إسراء حاج يحيى

 
محمد غنايم 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.96
EUR
4.63
GBP
261251.31
BTC
0.51
CNY