الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

المشي يساعد المراهقين في الإقلاع عن التدخين

كل العرب
نُشر: 26/04/13 16:18,  حُتلن: 07:36

المشي لمدة 20 دقيقة يوميا قد يساعد المراهقين في الاقلاع عن التدخين 

يميل المراهقون للاقلاع الجماعي عن التدخين اذا اشتركوا في برامج الاقلاع او برامج اللياقة وزيادة الايام التي يمارسون فيها التمارين لمدة 30 دقيقة على الاقل

وجدت دراسة أجريت مؤخرا أن المشي لمدة 20 دقيقة يوميا قد يساعد المراهقين في الاقلاع عن التدخين، وقد شملت الدراسة 233 مراهق من مدارس ثانوية ، وكان جميع المشاركين يدخنون يوميا ويمارسون العديد من النشاطات غير الصحية كعدم النشاط الجسدي المرتبط بشكل كبير مع التدخين، وكان معدل تدخين الاشخاص نصف علبة في ايام الاسبوع وعلبة كاملة في نهاية الاسبوع.


صورة توضيحية

وقال الباحثون أن هذه الدراسة تضيف دليلا على ان ممارسة التمارين قد تساعد المراهقين الذين يحاولون الاقلاع عن التدخين. وان المراهقين الذين يمارسون المشي البطيء لمدة 20 دقيقة يوميا يكونون اكثر احتمالا لمقاومة العودة الى التدخين مقارنة باقرانهم. وأظهر تقرير سابق على المشاركين نفسهم والذي قام بتحليل 3 انواع من البرامج والتي هدفت الى المساعدة في التوقف عن التدخين. واظهرت الدراسة أن اكثر الطرق فعالية لمساعدة المراهقين في الاقلاع عن التدخين هي التداخل المكثف للاقلاع عن التدخين المتزامن مع برامج اللياقة.

برنامج
وتم اخضاع عدد من المراهقين لبرامج الاقلاع عن التدخين المكثفة مع برامج اللياقة بينما خضع عدد اخر من المشاركين لبرامج الاقلاع عن التدخين او الاستماع لمحاضرات قصيرة لمكافحة التدخين. واظهرت النتائج أن المراهقين الذين زادت اعداد الايام التي مارسوا فيها التمارين لمدة لا تقل عن 20 دقيقة كانوا اكثر قدرة لتقليل اعداد السجائر التي يدخنوها عادة.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الي إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية علي مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار.لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة