الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 25 / أبريل 17:02

ما هي فترة المراهقة؟


نُشر: 08/10/06 12:50

في فترة المراهقة نجد أن هناك اختلاف بعض الشيء بين المراهقين والتي تتمثل في نظرة المراهق عن تكوينه الجسمي كأن يكون قويا أو ضعيفا، بطيء الحركة أو سريعها أو هناك تناسق عضلي أو عدمه … الخ من مقومات جسمية مهمة في نظر المراهق . كما أن النظرة الاجتماعية ومفاهيم
المجتمع حول التكوين الجسمي للمراهق له أثره.



فنظرة اكثر المجتمعات للرجل إن يكون قويا مفتول العضل طويل القامة، وتكون نظرة المراهق معتمدة على تلك المواصفات. أما نظرة ذلك المجتمع عن الفتاة فتكون جميلة ذات أنوثة صارخة وعذوبة ظاهرة … الخ من مواصفات عندها تتحدد نظرة الفتاة المراهقة عن نفسها بتلك المواصفات. أما المجتمعات التي تهتم بالقدرات العقلية بكل أشكالها فإن اهتمام المراهق ينصب على تلك المجالات. فالمراهق الذي يتمتع بقدرات معينة تهتم بها الجماعة التي ينتمي إليها يكون مقدرا مقبولا من تلك الجماعة ويؤدي هذا إلى رضا المراهق عن نفسه وتقديرها ، وبالتالي يؤدي إلىاحترام ذاته التي تتميز بتلك القدرات التي جعلته محط أنظار أقرانه. كما يكون للأدوار الاجتماعية التي يمارسها المراهق أثرا مهما في نظرته عن ذاته. عندما يطلب الوالدين من المراهق المساعدة في أداء بعض الأعمال تجعل المراهق يدرك أهمية دوره في العائلة. وطلب هذه المساعدة تعيد ثقة المراهق بنفسه ، أضف إلى ذلك تقوية  الذات . وشعور المراهق بأهميته يؤدي إلى استقراره النفسي واطمئنانه. للتفاعل الاجتماعي بين أفراد العائلة بشكل خاص وأفراد المجتمع بشكل عام أثره في تكوين الذات، لدى المراهق فإن كانت العلاقة بين أفراد الأسرة قائمة على التفاهم والتعاون والمحبة ، تسود في هذا المجتمع العلاقة الحميمة بين أفراد المجتمع الذي يعيش فيه الفردالمراهق أيضا ، إن كان التفاعل معتمدا على الاحترام وتبادل الخدمات والخبرات، نشأ المراهق نشأة جيدة بحيث تؤدي إلى قوة التفاعل ونجاحه.



يزداد الوعي بالذات لدى المراهق، ويكون دقيقا في تقييم تلك الذات، كما تؤثر قوة الذات ونموها لدى المراهق على مواقفه الاجتماعية وعلى بيئته التي يعيش فيها. وتتكامل الذات تبعا لنموه، و تعدل صورة المثالية لديه. يبذل المراهق جهودا لتدعيم الذات والمحافظة عليها. يزداد اهتمامه بخبراته وأفكاره واوجه نشاطه، كما إن الخبرات الأخرى إلى نمو ذاته وقوتها.

مقالات متعلقة