الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 24 / أبريل 22:02

الأحزاب العربية الثلاثة: ليلة تمزيق مشروع قانون اقتلاع عرب النقب في وجه معدّيه

كل العرب
نُشر: 25/06/13 15:45,  حُتلن: 17:13

نواب الكتل الثلاث تتصدى لأخطر المشاريع العنصرية في هذه المرحلة ويسجلون جلسة تاريخية لنا يسناها الكنيست

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن الكتل العربية الثلاث في الكنيست الجبهة والتجمع والموحدة، جاء فيه:"شهدت جلسة الهيئة العامة للكنيست مساء أمس الاثنين واحد من أكثر الجلسات سخونة، حينما تصدى النواب من الكتل الثلاث الموحدة والجبهة والتجمع، للقانون الذي يهدف إلى اقتلاع اهلنا العرب من النقب، وبادر النواب إلى تمزيق نسخ القانون، مع انتهاء كل واحد من الخطابات، وقد جُنّ جنون نواب اليمين، الذين اكثروا من مقاطعة النواب وهم يلقون كلماتهم، فيما عمل رئيس الجلسة على اخراج عدد من النواب من الجلسة".

وثيقة تكشف مخططات ضد عرب النقب ومن يكشفها سيتهم بالمس بأمن الدولة
النائب محمد بركة

وتابع البيان: "وكان نواب الكتل الثلاث قد بادروا بداية إلى مغادرة الجلسة، حينما وقف وزير الرفاه من حزب "يوجد مستقبل"، لقراءة القانون العنصري من على منصة الكنيست. وأعلن رئيس الكنيست يولي ادلشتاين أنه سيقدم شكوى إلى لجنة السلوكيات ضد النواب الذين مزقوا مشروع القانون العنصري. وعلى الرغم من اصطفاف نواب الائتلاف الحاكم العنصري، إلا أن المعارضة تجندت، وتم اقرار القانون بالقراءة الاولى باغلبية 43 نائبا مقابل معارضة 40 نائبا من كتل المعارضة، وهذه أغلبية هشة اقلقت الائتلاف، فيما ستستمر المعركة لاحباط القانون قبل أن يصل إلى المرحلة النهائية".

بركة: هذا حضيضكم الأسفل
وأردف البيان: "وقال النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، إذا كنتم تسمون سلب 700 ألف دونم وطرد 40 ألف انسان في بيوتهم "تنظيم توطين"، فإذا ماذا يكون الاقتلاع والطرد الجماعي (الترانسفير) وماذا تكون العنصرية، لقد تدهور الكنيست إلى حضيض، ولكن اليوم هو حضيضكم الأسفل، إن الكنيست هو آلة سن القانون العنصرية،  وشدد بركة قائلا للنواب، عليكم أن تعوا حقيقة ان هذا قانون هو قانون الترانسفير، أنتم الآن تشرعنون الطرد الجماعي لعشرات الآلاف من بيوتهم وأراضيهو وتدمير البيوت والقرى، وسلب الاراضين إن هذا قانون رجس ومكانه في سلة النفايات. وكانت وزيرة "التربية" ليمور ليفنات، قد اقترب من المنصة تصرخ ضد النائب بركة بالفاظ نابية، فصدها قائلا، اغلقي فمك وانقلعي من هنا".

دوف حنين: على الحكومة أن تحترم قرار أغلبية أعضاء الكنيست وتوقف سرقة الغاز
النائب دوف حنين

حنين: القانون يحمل رسالة واضحة
وجاء في البيان أيضا:"وقال النائب دوف حنين، إن على الحكومة ان تخجل من نفسها، فهي تشن حربا متطرفة معلنة ضد العرب في النقب. القيام بتسمية القانون الذي يدعو الى اقتلاع الناس من بيوتها وتهجيرهم "بالحل"، ليس سوى مهزلة وتطرف علني. إن المواطنين في النقب يناضلون من أجل حق المسكن، الارض، الماء والمساواة وعلى أصحاب الضمير الحي ان يقفوا وقفة نضال مشترك من اجل مستقبل حقيقي للنقب، مستقبل مساواة وعدالة لجميع مواطنيه".  واضاف حنين قائلا، إن التصويت على القانون هذا المساء يحمل بين طياته رسالة واضحة للحكومة، القانون لن يمر. قانون الذي يبدأ بهذا الشكل في القراءة الأولى لن يصل الى مصادقة في نهاية المطاف".

إغبارية: يجب تعديل الخرائط الهيكلية المحنّطة في أدراج مكاتب الداخلية
النائب عفو اغبارية

إغبارية: قانون اقتلاعي
وزاد البيان: "وقال النائب د. عفو إغبارية، يجب تسمية الولد باسمه، فالقنون ليس لخدمة العرب في النقب بل ضدهم، لأن القانون يعني اقتلاع مواطني المكان الأصليين من موطنهم الذين يعيشون فيه منذ مئات السنين، وليسوا بحاجة إلى اعتراف إسرائيل بهم، ويمكنكم أن تتحقّقوا من هذه الحقيقة إذا أردتم من خلال التصوير الجوي للمنطقة من أي فترة زمنية تريدونها. وأضاف إغبارية، لا يوجد أي تفسير لسياستكم الترانسفيرية العنصرية هذه سوى أنكم تريدون طرد واقتلاع مواطنين عرب من أرضهم التي يعيشون عليها ومساحتها لا تتعدى الـ3% من أراضي النقب عامة، تتركون المساحات الشاسعة في النقب وتصبّون كل اهتماماتكم لتهويد المنطقة على حساب السكان العرب".

الطيبي: الإعتداء على قرية أبو غوش هو إرهاب بكل معنى الكلمة
النائب أحمد الطيبي

الطيبي: ماذا ستفعلون لو طردوكم
وأضاف البيان: "وقال النائب أحمد الطيبي، رئيس الحركة العربية للتغيير، ماذا كنتم ستفعلون لو خططوا طردكم من بيوتكم، لقد تم طُرد السكان عام 48 وقسم منهم يتم طردهم مرة أخرى، ماذا يفعل الانسان العادي عندما يسلبون ارضه ويطردونه من بيته؟ يصرخ، يعترض، يثور، يغضب، يرد على الهجوم، ينتفض، وهو ليس فقط حق سكان الجنوب بأن يدافعوا عن بيتهم وإنما واجب عليهم الدفاع عنه، وأن يطالبوا بأن يكونوا متساوين، والحديث هنا عين بيوت من الصفيح ، بلدات لم يصل اليها الماء ولا الكهرباء، ووضعهم هذا هو عار عليكم بأثر رجعي، وعار على كل واحد سيصوت الى جانب هذا القانون".


النائب زحالقة يستهجن مساندة مستشفى رمبام لحراس اعتدوا على عربي
النائب جمال زحالقة

زحالقة: هذه سرقة في وضح النهار
وبحسب البيان فإن :" النائب جمال زحالقة، رئيس كتلة التجمع البرلمانية، وصف القانون المقترح بانه غير منصف وغير عادل وغير إنساني وبأنه بمثابة إعلان حرب على المواطنين العرب، وهو ليس اقتراح قانون بل اقتراح خنق. وتساءل زحالقة: "ماذا تتوقعون ممن تريدون خنقه؟ أليس من حقه أن ينتفض ويقاوم الخنق؟". واعلن زحالقة "لن نحترم هذا القانون. هذا سلب، هذه سرقة في وضح النهار. لقد صادرتم معظم ارضنا، الم تشبعوا نهبا ومصادرة؟". وقام زحالقة بتمزيق القانون قائلا: "اسم القانون تنظيم الاستيطان البدوي في النقب. لسنا مستوطنين مثلكم، بل أهل البلاد الأصليين". وجرى بعدها إبعاد زحالقة عن الجلسة، وهو يردد: هذا نهب، هذه سرقة. لن نرضخ ولن نهدأ. المشروع لن يمر حرامية".

غدا:النائبة زعبي تقدم إقتراح قانون لتمثيل النساء اللائق في السلطات المحلية
النائبة حنين زعبي

زعبي: هذا المخطط دليل على جهلكم بنا
وتابع البيان: "من جهتها قالت النائبة حنين زعبي في خطابها: "تاريخ هذا الوطن نعرفه اكثر منكم، تدعون انه لديكم صور من الجو توضح خلو الارض من السكان البدو، وانهم لم يعيشوا في النقب وهذا دليل على جهلكم المفرط بهذا الوطن. هذا المخطط دليل على جهلكم بنا، تظنون اننا فاقدين للأخلاق والانتماء وفاقدي القدرة على التصدي والرد. نحن لا نتحدث عن قانون بل عن خطة عسكرية ستستعمل بها المعدات والبلدوزرات والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، انتم من فرضتم علينا المواجهة ومشروع القانون ان نر فأن المخطط على الارض لن يمر".

غطاس: لسنا دخلاء ولا غزاة
وأضاف البيان: "وكشف النائب باسل غطاس في كلمته عن مجموعة الأكاذيب الهادفة لاختلاق واقع كاذب لتبرير هذا القانون العنصري وقال: "العرب ليسوا دخلاء ولا غزاة وهم أصحاب الأرض وهم المعنيون الحقيقيون بترتيب أوضاعهم والاعتراف بقراهم والحصول على الخدمات الأساسية وبادروا لإعداد مخطط مهني لترتيب اوضاعهم لم يحظ بأي اهتمام من الحكومة اما الكذبة الأكبر فهي أن هذا القانون سيقود للنتيجة التي يحاولون تسويقها فنص القانون المقترح يقود لنتيجة عكسية فيها تهجير واقتلاع لعشرات الالاف ومصادرة الأرض هذا قانون عنصري ومكانه في سلة المهملات".

جلسة في لجنة الداخلية حول الخلاف على أراضي جسر الزرقاء وبيت حناني
عضو الكنيست باسل غطاس

صرصور: لا نشتري اكاذيبكم الممجوجة
وزاد :"وقال النائب الشيخ إبراهيم صرصور رئيس القائمة الموحدة- العربية للتغير، إن إسرائيل ارتكبت بحق الجماهير العربية منذ قيامها من الجرائم ما لا يخطر على بال، فقتلت الأبرياء بدم بارد في مجزرة كفر قاسم ويوم الأرض الأول عام 1976، وحصدت الشباب العربي بشكل وحشي في هبة القدس والأقصى في العام 2000.. صادرت الأرض والأوقاف الإسلامية وما زالت تنتهك حرمات مقدساتنا بالإضافة إلى سياساتها العنصرية في كل مجالات الحياة، وما أوضاعنا المتردية إلا دليلا على ذلك". وشدد صرصور على أن "أحدا في العالم لم يعد مستعدا لشراء هذه الأكاذيب الإسرائيلية الممجوجة، فانتقاد سياسات الحكومات حق مشروع، وكل محاولة لتحويل أي انتقاد من هذا النوع إلى مَسٍّ بالدولة، هو في الحقيقة دجل صريح".

وزير الداخلية يبلغ صرصور توقيعه على منطقة النفوذ الجديدة لكفرقاسم
النائب ابراهيم صرصور

غنايم: قانون لا يحترم كرامة الإنسان
وقال النائب مسعود غنايم،" إن هذا القانون هو شرعنة للسرقة والسطو فعندما تسلب من العرب في النقب مئات الآلف الدونمات بحجة تحسين ظروفهم أو مقابل خدمات وتنظيم للسكن فهذه سرقة في وضح النهار. إن هذا القانون يصادر حق العرب التاريخي على أرضهم التي ورثوها عن أجدادهم، فهناك قرى قائمة قبل قيام الدولة واليوم تريدون مصادرة ما بقي من أرض.واضاف غنايم، إن الحكومة وأبواقها تتهم العرب البدو في النقب بأنهم غزاة استولوا على الأرض وهذا يذكرني بالمثل العربي "ضربي وبكى وسبقني واشتكى" فأنتم الذين قمتم باحتلال الأرض والاستيلاء عليها بالقوة من أصحابها الأصليين، إن قانونا لا يحترم كرامة الإنسان ولا يمت للعدل بصلة لا نريد احترامه ويستحق أن يمزق" بحسب ما جاء في البيان.

غنايم: أطالب الحكومة بعدالة تخطيطية بنائية وسكنية تجاه الجماهير العربية
النائب مسعود غنايم

ابو عرار: هذا اعلان حرب
وأردف البيان: "واعتبر النائب طلب ابو عرار اقرار مخطط برافر بالقراءة الاولى اعلان حرب ولن يتم احترام هذا القانون، لانه عنصري من الدرجة الاولى، وبين ان النضال سترتفع وتيرته على المستوى القطري في الوسط العربي، وان هذا القانون تجاوز كل خط احمر، وقد اظهرت الحكومة عنصريتها وكراهيتها الحقيقية عندما ضغط افراد الحكومة على زر الموافقة على القانون. وناشد ابو عرار المؤسسات الدولية التدخل وبقوة لمنع الفتك بالعرب في النقب، ومصادرة الوجود العربي، ومصادرة الارض من اجل تهويد النقب، وقد بين ان الظلم ان دام دمر وفي اسرائيل الظلم دام، وقد اغضب النواب اليهود عندما تلا النائب طلب ابو عرار آيات من القران الكريم عن الظلم الامر الذي اغضب الحضور، ووصف اسرائيل بدولة الظلم، والعنصرية".

 النائب طلب ابو عرار: اقرار مخطط برافر بالقراءة الاولى اعلان حرب
النائب طلب أبو عرار

فريج: النقب جزء من مجتمعنا العربي
وتابع البيان :"وبدوره قال عضو الكنيست عيساوي فريج من حزب ميرتس: "إن النقب واهله هم جزء لا يتجزأ من مجتمعنا العربي، واقتراح القانون هذا يعيد إلى ذاكرتنا الماضي الأليم الذي مر به مجتمعنا العربي. أشعر ان ما يحدث في النقب هو بمثابة يوم ارض جديد".
وأكد على أن سياسة الدولة بربط المخطط بملكية الأرض هي سياسة أثبتت فشلها الذريع .يتوجب على الدولة أن تسعى لتزويد الحقوق الأساسية لسكان النقب حقوق مثل الماء والكهرباء والمسكن وغير ذلك. وقال "أنا ضد فرض حل على أهالي النقب لأن ذلك ستكون عواقبه وخيمة، الحل العادل يأتي عن طريق التفاهم وبحث كل الإشكاليات العالقة" إلى هنا نص البيان.

فريج: على الحكومة الإعلان في الصحف العربية كما اليهودية لتخاطب المواطن العربي بلغة الأم
النائب عيساوي فريج

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
243214.44
BTC
0.52
CNY