الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 00:01

دراسة تؤكد:قلة النوم تزيد علامات الشيخوخة

كل العرب
نُشر: 14/08/13 13:36,  حُتلن: 07:19

قلة النوم تترك آثاراً واضحة للشيخوخة من بينها خطوطٌ دقيقة في الوجه وتظهر دراسة أميركية أن جلد إحدى السيدات التي كانت تنام ساعات قليلة أظهر علامات متسارعة للشيخوخة وكان بطيئاً في الشفاء من الأضرار

يعد النوم من أهم الأشياء بالنسبة للإنسان، فخلال ساعات النوم يعيد الجسم إصلاح نفسه ويسترجع قوته، ويقول الأطباء: إن قلة النوم يمكن أن تضاعف من علامات الشيخوخة وتصعب عملية الشفاء من حروق الشمس. وقد إكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين يحظون بساعات نوم كافية يكون جلدهم قادراً على إصلاح نفسه بسرعة أكبر من غيرهم. ويؤكد الباحثون أن قلة النوم تترك آثاراً واضحة للشيخوخة من بينها خطوطٌ دقيقة في الوجه، وتظهر دراسة أميركية أن جلد إحدى السيدات التي كانت تنام ساعات قليلة أظهر علامات متسارعة للشيخوخة وكان بطيئاً في الشفاء من الأضرار التي لحقت به من أشعة الشمس.


صورة توضيحية

وتشير الدراسة إلى أن السيدات اللاتي تكون ساعات نومهن قليلة من المحتمل أن يوصفن بأنهن غير جذابات. وتقول د. ألما بارون، مديرة دراسات الجلد بمستشفيات جامعة كليفلاند بأوهايو،: إن السيدات اللاتي يمنعن أجسادهن من ساعات النوم اللازمة تظهر لديهن علامات شيخوخية مبكرة للجلد، ونقصٌ في قدرة جلدهن على الشفاء من الجروح الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس. وقد قام فريق الدراسة بتحليل 60 سيدة تتراوح أعمارهن بين 30 و49 عاماً، نصفهن لا يحصل على ساعات النوم الكافية، واستخدم العلماء اختبارات التعرض للضوء للبحث عن فقدان الرطوبة وهو علامة على نوعية سيئة للجلد.

علامات متزايدة
وإتضح من الدراسة أن السيدات اللاتي لم تحصلن على ساعات نوم كافية أظهرن علامات متزايدة من شيخوخة الجلد، بنسبة تزيد على 4.4 % للسيدات اللاتي يحصلن على ساعات نوم كافية، وهذا الأمر يعني أن السيدات اللاتي لم تحصلن على ساعات نوم كافية أصبح لديهن المزيد من الخطوط الدقيقة في بشرتهن، وأصبح لون بشرتهن غير عادي ومتراخياً، بينما اكتشف الباحثون أن السيدات اللاتي يحصلن على ساعات نوم كافية يصبح جلدهن قادراً على الشفاء بدرجة أسرع ويمكن أن يوصفن بأنهن جذابات.

إضعاف قدرة الجلد
وتقول د. بارون إنه بينما يرتبط عدم النوم المزمن بمشاكل طبية، مثل البدانة والسكري والسرطان ونقص المناعة، إلا أن آثاره على وظائف الجلد لم تكن معروفة من قبل. ومن جانبه يقول د. دانيال ياروش، من مركز البحوث العلمية الأساسية، إن هذا البحث يظهر لأول مرة أن قلة النوم يمكن أن تسرع عملية الشيخوخة وتظهر آثارها على الجلد وتضعف قدرة الجلد على إصلاح نفسه في الليل.

موقع العرب يدعو كافة الأطباء والصيادلة والممرضين وأصحاب الخبرة الواسعة في مجال الطب، الى إرسال مجموعة من المقالات التي تتعلق بالأمور الطبية على مختلفها لنشرها أمام جمهور الزوار الكرام لما فيه من توعية ضرورية للزوار. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الشخص المعني أو الطبيب، والبلدة وصور بجودة عالية على العنوان: alarab@alarab.net


مقالات متعلقة