الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 07:02

الام الحامل: علامات نزول رأس الجنين للحوض

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 04/09/13 11:32,  حُتلن: 14:13

علامات نزول رأس الجنين للحوض :

 هبوط البطن المنتفخة إلى الأسفل

 الشعور بسهولة أكثر في التنفس وذلك لإبتعاد الرحم عن الحجاب الحاجز

لا توجد قاعدة حتمية تنطبق على كافة حالات الحمل التي تحدث مع كل حامل، فالخروج عن القواعد العامة من الأمور المألوفة والمعروفة لدى الأطباء المختصين، ومن هذه الأمور علامات نزول رأس الجنين للحوض والتي تحدث غالبا قبل الولادة بأسبوعين إلى أربعة أسابيع للسيدة التي تحمل لأول مرة، وقبل موعد الولادة بوقت قصيرللسيدة التي سبق لها الإنجاب.
فما هو الشائع والمتعارف عليه لعلامات نزول رأس الجنين للحوض ؟



- هبوط البطن المنتفخة إلى الأسفل.

- الشعور بسهولة أكثر في التنفس، وذلك لإبتعاد الرحم عن الحجاب الحاجز.

- القدرة على أكل كمية أكبر من الطعام في الوجبة الواحدة.

- حدوث ضغط على المثانة وعلى مفاصل الحوض مما يؤدي إلى زيادة عدد مرات التبول.

- الشعور بوخز حاد كلما ضغط الجنين برأسه على قاع الرحم.

- شعور بعض السيدات الحوامل بدوران الجنين في الحوض عندما يلف نفسه.

- الشعور بعدم التوازن.

صعوبة التنفس
وقد يحدث أن يدخل رأس الجنين في الحوض دون أن تشعر السيدة الحامل بأي من المظاهر السابقة، فهناك سيدات حوامل يكون شكل انتفاخ بطونهن متجهاً للأسفل طوال فترة الحمل مما يحول دون ملاحظتها لهبوط البطن عندما يدخل رأس الجنين في الحوض، وإذا لم تشعر الحامل بصعوبة التنفس خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل فإنها لن تلحظ الأريحية في التنفس نتيجة لنزول رأس الجنين في الحوض، وإن كانت عملية التبول متكررة عندها منذ بداية الحمل فإنها لن تلحظ الفارق. إن جميع هذه المظاهر ما هي إلا علامات نزول الجنين للحوض، وتبقى الإجابة الأكيدة على ذلك عند طبيبتك التي بإمكانها أن تؤكد لك فيما إذا نزل رأس الجنين في الحوض إما عن طريق الفحص الداخلي أو عن طريق جس رأس الجنين ومعرفة موقعه بفحص خارجي .

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة