الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 09:01

عزيزتي الأم: علمي طفلك حب القراءة من سنّ 4 شهور

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 27/03/14 12:30,  حُتلن: 13:58

الدكتورة منى هاشم خبيرة تطوير التعليم والتنمية البشرية:

نستطيع تعليم أطفالنا القراءة من سن 4 شهور حيث يكون لدى الطفل فضول كبير في معرفة الأشياء من حوله كما أن المخ يكون لديه حالة من الإستعداد للإستيعاب فالطفل يربط الكلمة بالشكل وعندما يري الكلمة أكثر من مرة يدرك شكلها

الأن أنتِ في مرحلة إعداد طفلك ليخرج إلي العالم، لذا فلابد أن تعي جيدا أنك تدخلين علي مرحلة مهمة لابد أن تسعي خلالها إلي غرس أهم القيم و المبادي في نفس صغيرك. القراءة تعد واحدة من الأساليب التي تساعدك علي ذلك، فما رأيك بتوفير مكتبة صغيرة لطفلك داخل حجرته وشراء كتاب مختلف له كل أسبوع؟ في البداية دعينا نعرض عليكِ بعض تجارب اﻷمهات لتحبيب أطفالهن في القراءة و محاولة إدخالها في الروتين اليومي للطفل.


صورة توضيحية

تقول هبة: "عندما أكمل إبني عامه الخامسة إهتميت بأن أشتري له قصص متنوعة، و أن أحكي له كل يوم قصة و بعدها بدأت أعوده أن يقرأ هذه القصص، والأن هو مهتم جدا بأن أشتري له المجلات و القصص أسبوعيا لأنه إعتاد على ذلك". أما مروة تقول: "قرأت في أحد المواقع الأجنبية عن أهمية تعليم الطفل حب القراءه لذا سعيت أنا وزوجي أن نشجع طفلنا علي القراءه وأصبحنا نكافئه بقصة جديدة. دعاء قالت: "أحرص كل عام على أن أصطحب إبني إلى معرض الكتاب حتى أصبح ينتظره كل عام". وتحكي سارة عن تجربتها مع تعليم إبنتها حب القراءة: "أردت تعليم إبنتي القراءه قبل أن تدخل المدرسة لذا لجأت بعد تعليمها الحروف في البيت إلى القصص القصيرة المصورة و بالرغم من بساطة القصة التي كانت تحتوي على عدد قليل من الكلمات إستطعت أن أكون لديها مجموعة كلمات حتى قبل أن تدخل المدرسة".

و توضح الدكتورة منى هاشم خبيرة تطوير التعليم والتنمية البشرية والمهتمة بمشاريع تطوير التعليم: "أننا نستطيع تعليم أطفالنا القراءة من سن 4 شهور حيث يكون لدى الطفل فضول كبير في معرفة الأشياء من حوله، كما أن المخ يكون لديه حالة من الإستعداد للإستيعاب، فالطفل يربط الكلمة بالشكل وعندما يري الكلمة أكثر من مرة يدرك شكلها، لذا أنصح الأمهات أن تقرأ لطفلها قصص مصورة يوميا ولا تعتمد على "الحدوتة الشفاهية" وذلك لتحسين قدراته البصرية، وتضيف هذه الطريقة لها القدرة أيضا على تعليم الطفل اللغات المختلفة من سن صغير وليس اللغة الأم فقط، وتؤكد هذه الطريقة هي التي تستخدم للتعليم في أوروبا الطفل يربط شكل الكلمة كاملة بصورتها ثم يتعلم الحروف". كما أشارت إلى ضرورة إهتمام المرأة الحامل بقراءة القصص، كما نصحت الأمهات بضرورة وضع "استيكر" ليساعد الطفل على إدراك الأشياء بشكل أفضل. وأخيرًا تنصحك دكتورة منى هاشم بأن تناقشي طفلك في كل قصة يقرأها وبعد الإنتهاء منها وكتابة أهم الملاحظات والدروس التي تم إستنتاجها من القصة، وعلقيها كملاحظة في تدوينة صغيرة حتى لا ينساها.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net  

مقالات متعلقة