طقس 17
مسلسلات
اغاني
محلي

تبليسي تقطع علاقاتها مع موسكو

قررت جورجيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع روسيا بعد ساعات من إعلانها إلغاء اتفاقيات تسمح بوجود قوات حفظ سلام روسية في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، في حين تتابعت المواقف الأوروبية بشأن الإجراءات المقترح اتخاذها ضد روسيا مع تأكيد مصادر رسمية أن فرض عقوبات عليها ليس واردا.
فقد أكد غريغول فاشادزه نائب وزير الخارجية الجورجي في تصريح صحفي الجمعة أن بلاده قررت قطع علاقاتها مع روسيا وبالتالي بات على الدبلوماسيين الروس مغادرة الأراضي الجورجية وفقا لبنود اتفاقية فيينا التي تنظم التمثيل الدبلوماسي بين الدول.
وأوضح المسؤول الجورجي أن قرار قطع العلاقات الدبلوماسية سيبلغ قريبا لروسيا، مضيفا أنه سيتم مع ذلك الإبقاء على "العلاقات القنصلية".
بيد أن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الجورجية خاتونة يوسافا قالت في وقت سابق إن بلادها ستسحب جميع دبلوماسييها من سفارتها في موسكو "خلال الايام المقبلة" في إطار " تخفيض لمستوى العلاقات الدبلوماسية وليس قطعا تاما لأن العلاقات القنصلية ستبقى قائمة".


وأعرب المتحدث باسم الخارجية الروسية أندري نسترينكو عن أسفه لهذا القرار واعتبر في مؤتمر صحفي أن ذلك لا يخدم العلاقات الثنائية ومن شأنه أن يترك آثارا سلبية على تفهم كل من الطرفين لوجهة نظر الآخر.
وسبق إعلان وزارة الخارجية الجورجية قطع العلاقات مع روسيا بيان رسمي للحكومة أكدت فيه إلغاء اتفاقيات يسمح بموجبها لقوات حفظ سلام روسية بالعمل في أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية.
وجاء في بيان للحكومة أن "رئيس وزراء جورجيا لادو غورغينادزه وقع مرسوما ينهي ما يسمى عمليات حفظ السلام في أراضي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية"، ونشر قوات حفظ سلام محايدة بدلا عنها، ويطالب بالانسحاب الفوري للقوات الروسية المسلحة من كافة الأراضي الجورجية

كلمات دلالية
رمضان 2021

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com