الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 15:02

هوية مجتمع واصلاح الذات/ بقلم: عزمي شدافنة

كل العرب
نُشر: 11/12/18 15:54,  حُتلن: 19:48

عزمي شدافنة في مقاله:

يجب اصلاح الذات لكي نصل في نهاية المطاف الى السعادة الحقيقة والمثالية فكل شخص منا تكمن بداخله الطريق الى السعادة

يا صاحب الارادة الحسنة تستطيع وبكل عزيمة أن تقدم لمجتمعك مشروعا او عملا خيريا دون أن تكون رئيساً او مديراً لمؤسسة معينة

لا تجعل بلدك حدود طموحك اكسر تلكَ القيود وانطلق فقد تكون أوسع واكبر من تلك الحدود حدد مساركَ وأسعى للوصول الى النهاية

النقد غير البناء سلاح ذو حدين ، يُهدد أمن واستقرار شبكة العلاقات بين الأفراد ويضرب هوية المجتمع مما يُضعف التوازن فيه ويوقف عملية البناء والتطوير في كل الأصعدة سياسياً أجتماعياً ثقافياً وتربوياً. مرآة المجتمع هويته التي تعكس لنا طبيعة النظام الذي يُدير تلكَ الشبكة التي تتجلى في العلاقات بين الافراد ، في صفاتهم ، والاهتمامات المشتركة فيما بينهم.

تدمير المُجتمع
ثوب المجتمع المنسوج من خيوط القيم وخيوط المبادئ الملونة بألوان الذوق المثالية أصبح مشروعا من الصعب إنتاجه وذلك لأسعار مواده الباهضة الثمن، والأنكى من ذلك المُبادرة والتفكير للعمل به باتَ أمراً مرفوض ضمناً وشكلاً. مشادة، غضب، كلام، صفات لمواد متداولة في مصانع عملاقة لإنتاج النقد غير البناء والكلام السلبي، نقد يهدف لليأس والإحباط ويسعى لتدمير المُجتمع.


الهلاك المأساوي
أنت يا من تتحدث وتبكي وتنتقد ، ماذا تريد ؟ ماذا تملك من حلول أو بدائل للقضية التي تنتقدها؟
الى أين ترغب في الوصول؟ ما هي النتائج وراء الأقوال؟ كلها اسئلة جذابة تستقطب الجوهر الباطني للشخص حيث تظهر لنا ارادتة ونيّته الداخلية. إن كان على الصعيد الداخلي أو الخارجي تقديم المُبادرة وعمل الواجب لا يحتاج لاستشارة ما دام حُسن النية وعمل الخير موجودين، يجب اصلاح الذات لكي نصل في نهاية المطاف الى السعادة الحقيقة والمثالية فكل شخص منا تكمن بداخله الطريق الى السعادة، منا من عثر عليها ومنا من ما زال يبحث ومنا لم يبحث أبداً وهنا يكون الهلاك المأساوي.
 

الارادة الحسنة
هنالكَ مجموعة إرشادات سهلة، مسلك يقودنا لبر الطمأنينة والاستقرار. يا صاحب الارادة الحسنة تستطيع وبكل عزيمة أن تقدم لمجتمعك مشروعا او عملا خيريا دون أن تكون رئيساً او مديراً لمؤسسة معينة . تستطيع تنظيم سلوك السياقة في الشوارع دون أن تكون شرطي مرور. تستطيع أن تنظف بلدك دون أن تكون عامل نظافة. لم يفرض قانون يمنحك أو يمنعك عن تقديم عمل ايجابي ، فقط اتخذ قرارك ونفذ!

تطوير أنفسنا
الله تعالى خلقنا لنعمر في الأرض وأن نسعى لتطوير أنفسنا ومن حولنا ، أن نرفع من المستوى الفكري والمعيشي ويعد جزءاً لا يتجزأ من عبادة الله . أن نرى كوادر قوية تخرج حدود موقعنا وإقليمنا ، لا نحصر طموحنا الكبير ومشاريعنا المثمرة في مستنقع الفرص الضئيلة ، انطلقوا الى البحار والمحيطات مكان الاستثمارات الضخمة والعملاقة، لتحقيق الطموحات الغزيرة، والتألق والإبداع . لا تجعل بلدك حدود طموحك اكسر تلكَ القيود وانطلق فقد تكون أوسع واكبر من تلك الحدود ، حدد مساركَ واسعى للوصول الى النهاية . بكم نحقق التطور والبناء لنحصل على بصمة ذهبية نصنع منها هوية نفتخر بها أينما ذهبنا .

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net 

مقالات متعلقة