الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 28 / مارس 23:01

علامات تشير إلى أنّ الشريك يتلاعب بكِ نفسيًا!

كل العرب
نُشر: 18/07/20 11:45,  حُتلن: 07:40

ضوء الغاز أو الـ Gaslighting هي عبارة عن إلغاء واقعنا والتقليل من شأنه من خلال إنكار الحقائق والبيئة المحيطة ومشاعرنا

هل سمعت من قبل عن الـ gaslighting؟ إنّها طريقة يقوم من خلالها الشريك، الحبيب أو الصديق بالتلاعب نفسيًا بالطرف الآخر، بحيث يجعله نصدق حقيقة ما عن أنفسنا اخترعها هو!!

ضوء الغاز أو الـ Gaslighting هي عبارة عن إلغاء واقعنا والتقليل من شأنه من خلال إنكار الحقائق والبيئة المحيطة ومشاعرنا. ففي حال تعرضنا للـ Gaslighting يتم التلاعب بنا من قبل شركائنا حيث لا ارادياً نقوم بالتحوّل ضد معتقداتنا وأفكارنا ووعينا ومشاعرنا وبشكل أساسي أنفسنا. ما هي العلامات التي تدل على أن الشريك يمارس عليك التلاعب النفسي؟ تابعي معنا...


صورة توضيحية

- يقوم الشريك بإقناعك بأنكِ تتخيلين أمراً ما. فلنعتبر أنكِ تشكين يأن شريكك يصرف مبالغ كبيرة من المال وأنتِ متأكدة من ذلك بسبب حسابكما المشترك وانه يتصرف بطريقة غريبة وقد ابتعد عنكِ. أنتِ متأكدة من أن أمراً مريباً تغير في تصرفاته فتواجهينه لينفي الأمر ويجعلك تصدقين بطريقته بأنكِ أنتِ شخص يُعظّم الأمور و"دراما".

- لقد وعدكِ بأمر ما ولم يفعله وعلى الرغم من أن لديكِ جميع الإثباتات إلا أنه ينكر الأمر لدرجة أنكِ تصدقين أنكِ أسأتِ فهمه... فهو يكذب ببرودة كاملة.

- يُسيء إلى مضمونك وإلى أساس شخصيتك فيقول لكِ إنكِ ستكونين شخصاً أهم أو صاحبة قيمة أكير لو تخلصتِ من سلبيات معينة على الرغم من أن هذه السلبيات هي أمور يحبها الآخرون فيكِ.

- أنتِ تعرفين أن أمراً ما غير صحيح في العلاقة وتعلمين جيداً أنكِ لستِ سعيدة لكنكِ لا تعرفين السبب. يقوم دائماً بتحطيمك بالتقليل من مشاعركِ عبر إنكارها ثم يقول أمراً لطيفاً لك بعد أن كان شخصاً سيئاً تجاهك. يجعلك الأمر تقعين في دوامة من الحيرة بسبب أفعاله المتناقضة. هذه الحيرة ستُعيدك إليه كي يُجيب عن أسئلتك عبر التلاعب. كلماته لا تشبه أفعاله. 

- لنعتبر أنه خائن أو أنه يكذب بإستمرار أو مبذر. سيقوم برمي هذه الإتهامات عليك حيث سيقول لكِ أنكِ مبذرة أو كاذبة أو خائنة مع أنكِ لستِ كذلك. سيجعلك الأمر تدافعين عن نفسك ما سيشتت انتباهك عن سلوكه!

- عندما تواجهينه بأمر ما يقول لكِ إنكِ فقدتِ عقلكِ ولأنكِ جننت وأنكِ شخص حساس زيادة عن اللزوم ما يجعلك تصدقين ذلك.


- سيجد أشخاصاً ليدعموه فيما يقوله عنكِ فسيقول لكِ إن فلان يعلم جيداً أنكِ شخص حساس أو شخص غير مسؤول. لن تعلمي من سيساعدكِ أو بمن يجب أن تثقي لذا تعودين إليه مرة أخرى وهذا ما يريده تماماً - عزلك عن العالم للسيطرة عليك.

- سيوهمكِ مثلاً بأنك شخص مزيف مع أنكِ شخص عفوي. أو سيقول لكِ أكاذيب متسلسلة مع أنه لديك جميع الإثباتات، لكنه سيتهمكِ بالجنون اذا واجهته بها. ستتدمرين وستشككين بصحتكِ العقلية.

مقالات متعلقة