الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 19 / أبريل 13:02

النقب: أحلام أبوقرن-غانم تحلم أن تحل مشكلة الأطفال في محنة

ياسر العقبي -
نُشر: 08/08/20 16:56,  حُتلن: 21:23

أحلام أبو قرن-أبو غانم، ابنة الـ43 ربيعا، تعمل كمديرة قسم التطوير الاقتصادي والاجتماعي في معهد النقب-أجيك، وهي اليوم من مدينة رهط وأم لأربعة، تدرس الدكتوراة في الجامعة العبرية في القدس. وضمن عملها في المؤسسة تؤكد أحلام أهمية الحضور النسائي في المؤسسات العامة والخاصة، من أجل إسماع الصوت النسائي. وهي اليوم مسؤولة في المؤسسة عن 42 حضانة في 20 إطار تربوي في قرى معترف بها وغير معترف بها. 

وتؤكد أنه طرأ تغيير إيجابي على حياة المرأة العربية-البدوية في النقب، فبدأت تدرس مجالات أخرى جديدة عن التربية والتمريض والطب. وحول رضاها عن وضع المرأة العربية في النقب، قالت: "يجب أن تكون قفزة من أجل أن أكون راضية عن دمج النساء كموظفات كبيرات في السلطات المحلية العربية".
 
تحسين حياة العائلات البدوية
 
وتحلم أحلام إلى أن تحل مشكلة الأطفال في محنة، من خلال رسالة الدكتوراة، التي تمولها أيضا وزارة الرفاه الاجتماعي، والتي لم يتم دمج قرى عربية بدوية في الفحص "بسبب تكاليف البرنامج"!، حسب قولها في حديث لمراسل "كل العرب"، حيث تشير إلى أنّه بسبب ذلك "فكرت بالعدول عن فكرة الدكتوراة، ولكن في نهاية المطاف رأيت أنه من الممكن استغلاله في مجتمعنا العربي أيضا".
وتابعت تقول: "انضمامي إلى البحث نابع من رغبتي في إجراء بحث في المجتمع البدوي، وهو بحث من شأنه أن يساهم في تحسين نوعية حياة العائلات العربية-البدوية".
وأسهبت قائلة: "في البداية قررت وزارة الرفاه الاجتماعي تجريب هذا البرنامج في إسرائيل في المجتمع العربي واليهودي، حيث مهد هذا القرار طريقي، وانضممت إلى فريق البحث، وكنت سعيدة جدًا بهذه الفرصة، وكنت أتطلع بشدة إلى تنفيذ البرنامج في المجتمعات البدوية. بعد فترة من تشغيل البرنامج في المناطق اليهودية، أصبح من الواضح لوزارة الرفاه أن تكاليف تنفيذ البرنامج كانت باهظة للغاية، وبالتالي أعلنت أن هذا البرنامج لن يتم تنفيذه في المجتمع البدوي. بالنسبة لي كانت خيبة أمل كبيرة ووضعتني في مفترق طرق. البحث عن موضوع آخر لأبحاث الدكتوراه أو البحث عن طرق للاندماج في هذا البرنامج، وبعد تفكير طويل قررت تكملة المشوار حتى لو تم تنفيذه في المجتمعات اليهودية فقط لأن بإمكاننا الاستفادة من هذه الخبرة وتطبيقها لاحقا في المجتمع العربي البدوي".
 
ما هو الموديل؟
 
Family group conference- هو موديل للتعامل مع الصعوبات والمخاوف التي تعاني منها العائلات التي يعاني قاصرون منها من محنة (ילדים בסיכון). هذا الموديل نشأ في نيوزيلندا ويطبق حاليا في ثلاثين دولة في العالم.
إن تميز النموذج يكمن في محاولته تقديم خدمات مناسبة ثقافيا وتؤمن بقدرة الوالدين والأسرة بإيجاد الحلول الأنسب لحماية اطفالها وموجبها يكون للعائلة سيطرة أكبر على القرارات المتخذة. بموجب هذا الموديل يتم عقد اجتماع العائلة مؤيديها الذين تختارهم الأسرة مع جميع العوامل المهنية مثل الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين والطاقم التربوي والشرطة فيما يتعلق برعاية وحماية أ للطفل أو المراهق. أثناء العمل على نقاط القوة في الأسرة ومواردها، بحيث يمكنك العثور على الحلول المناسبة التي تحمي الطفل أو المراهق.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
244416.49
BTC
0.52
CNY