الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 06:02

فيديو وصور

الكشف عن كنز من العملة المعدنية الذهبية في مركز البلاد تعود لفترة الخلافة العباسية

ياسر العقبي- مراسل
نُشر: 24/08/20 09:52,  حُتلن: 14:30

تم الكشف عن كنز مثير للإعجاب ونادر للعملات المعدنية الذهبية، من عهد الخلافة العباسية، منذ حوالي 1100 عام، من قبل أعضاء عام من الخدمة في حفريات أثرية أجرتها سلطة الآثار الإسرائيلية بتمويل من سلطة أراضي إسرائيل، قبل إنشاء حارة في مركز البلاد. وقد تمّ الكشف عن الكنز بواسطة مجموعة من الفتية المتطوعين من "الحركة الثقافية" في حولون، أثناء عمليات الحفر.


تصوير سلطة الأثار

وينضم هذا الكشف الأثري إلى عدد من الكشوفات في الفترة الأخيرة في مدينة رهط من الفترة الأموية، بضمنها مسجد ومصنع للصابون.

ووفقًا لمديري التنقيب، ليات نداف زيف والدكتور إيلي حداد من سلطة الآثار الإسرائيلية، فإن "الكنز الذي تم دفنه عمدًا في الأرض في إبريق من الفخار، كان يحتوي على 424 قطعة نقدية ذهبية، يعود معظمها إلى العصر الإسلامي المبكر والعهد العباسي. لا بد أن الرجل الذي دفن كنزه منذ 1100 عام توقع أن يستعيده، بل إنه ثبت الإناء بمسمار حتى لا يتحرك. ما الذي منعه من العودة واستلام ممتلكاته؟ لا يسعنا إلا أن نخمن. من النادر للغاية العثور على عملات ذهبية بكميات كبيرة. لم يتم العثور على الكثير منها في الحفريات الأثرية لأن الذهب كان دائمًا ذا قيمة، وقد تم تناقله من جيل إلى جيل، وكانت القطع النقدية المصنوعة من معدن الذهب لا تتأكسد مع الهواء وفي حالة ممتازة كما لو كانت قد دفنت أمس. اكتشاف العملة قد يشير الى تجارة دولية بين سكان المنطقة والمناطق النائية".

وقال الدكتور روبرت كول، خبير العملات في سلطة الآثار الإسرائيلية: "من النادر جدًا العثور على كنوز من العصر العباسي في الحفريات في البلاد - وخاصة العملات الذهبية. يعد هذا أحد أقدم الكنوز المعروفة في هذه الفترة (أواخر القرن التاسع) في البلاد. العملات مصنوعة من الذهب الخالص - 24 قيراط، ويبلغ الوزن الإجمالي للكنز حوالي 845 جرامًا من الذهب الخالص - وهو مبلغ كبير من المال لتلك الأيام. على سبيل المثال، يمكن هذا المبلغ للشخص شراء منزل فاخر في أحد أفضل أحياء الفسطاط، عاصمة مصر الغنية في تلك الأيام (التي شيدها عمرو بن العاص عام 641 م – ي.ع.). من الفحص الأولي للعملات المعدنية، يعود تاريخ معظمها إلى نهاية القرن التاسع الميلادي. خلال هذا الوقت، كانت المنطقة جزءًا من الخلافة العباسية الشاسعة، والتي امتدت من بلاد فارس في الشرق إلى شمال إفريقيا في الغرب، وكان مركز حكومتها في بغداد، عاصمة العراق. يتكون المخبأ من الدنانير الذهبية، ولكنه يحتوي أيضًا - بشكل غير عادي - على حوالي 270 قطعة نقدية ذهبية صغيرة - قطع من الدينار الذهبي، لتكون بمثابة "قطع نقدية صغيرة". كانت القطع الذهبية والفضية سمة اعتيادية للنظام النقدي في الدول الإسلامية بعد الخمسينيات من القرن الماضي، مع الاختفاء المفاجئ للعملات البرونزية والنحاسية".

ويشار إلى أن إحدى العملات المعدنية التي تم اكتشافها أثناء التنقيب هي عملة نادرة جدًا، لم يتم العثور عليها مطلقًا في الحفريات في البلاد: قطعة ذهبية للإمبراطور ثيوفيلوس (829 - 842 م)، سكّت في القسطنطينية، عاصمة الإمبراطورية البيزنطية في ذلك الوقت. ظهور هذه القطعة الصغيرة من العملة البيزنطية في قاعدة بيانات العملات الإسلامية هو دليل مادي نادر على العلاقات المستمرة (الحرب والتجارة) بين الإمبراطوريتين الإسلامية والبيزنطية. ويختم د. كول: "قد يكون العثور على الكنز النادر مساهمة كبيرة في البحث، حيث أن الاكتشافات من هذه الفترة في البلاد ضعيفة نسبيًا. نأمل أن نتعلم من دراسة الكنز المزيد عن فترة غير معروفة في تاريخ البلاد".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.66
USD
3.95
EUR
4.62
GBP
257238.76
BTC
0.51
CNY