طقس 17
مسلسلات
اغاني
محلي

تعرّفوا على مدينة سراييفو.. عاصمة البوسنة والهرسك

تمتزج في مدينة سراييفو حضاراتا النمسا والدولة العثمانية، وتمتاز المدينة بالتنوّع الثقافي والديني التقليدي

يطير بكم دليل العرب.كوم برحلة سياحية مميزة اليوم الى سراييفو، عاصمة البوسنة والهرسك والمركز الرئيسي لل حياة الاجتماعية والثقافية فيها.

تتربّع سراييفو على قائمة المدن الثقافيّة على مستوى البلقان، وتمتزج في مدينة سراييفو حضاراتا النمسا والدولة العثمانية، وتمتاز المدينة بالتنوّع الثقافي والديني التقليدي؛ حيث يقيم فيها عدد كبير من أتباع الدين الإسلامي والأرثوذكسي والديانة اليهودية؛ حيث تعايشوا هناك لعدة قرون على مر التاريخ، كما يزخر تاريخها بالتنوّع الديني والثقافي أيضاً، لذلك تحمل عدة مسمّيات كقدس أوروبا، وقدس البلقان، ويعود السبب في تسمية المدينة بسراييفو إلى أنّها كلمة من أصول تركية، وهي بالأصل "سراي أوفاسي"، ويُشير معناها إلى حول القصر.

تمتد مساحة مدينة سراييفو إلى 141.5 كيلومتر مربع، وترتفع عن مستوى سطح البحر بنحو خمسمائة متر تقريباً، وتتموضع في قلب البلاد ضمن حدود وادي سراييفو، وتحيط بها جبال الألب الدينارية، وفيها عدد من القمم الجبليّة، وتعدّ قمة تريسكافيكا القمة الأعلى في المدينة حيث ترتفع إلى نحو 2.088 متر، ويعبر نهر الميلجاكا المدينة ويمرّ من الأجزاء الشرقية للمدينة مروراً في وسطها وصولاً إلى الأجزاء الغربية لها. تتأثر مدينة سراييفو بالمناخ القاري، ويعود السبب في ذلك إلى موقعها الجغرافي بين عدد من المناطق المناخيّة في منطقة أوروبا الوسطى امتداداً إلى الأجزاء الشماليّة ثم الجنوبية حيث البحر الأبيض المتوسط، ويساهم البحر الأدرياتيكي بتلطيف مناخ المدينة.

السياحة
تحتضن المدينة عدداً من المعالم الدينية والأثرية بين ربوعها، حيث يقوم مسجد المدينة الكبير في قلب المدينة، ويتخذ المسجد طابع القسطنطينية المعماري في تشييده، كما تضمّ المدينة عدداً من المباني العامة والعمارات البخارية، ونصب تذكاري لمُغتال الدوق فرانسوا فرديناند ويتموضع فوق طرف الجسر الرئيسي، ومن أبرز الأماكن السياحيّة في المدينة: حي باسكارسيبا: هو أحد الأحياء القديمة التي تشغل حيّزاً في قلب المدينة، ويعود تاريخ بنائه إلى القرن الخامس عشر. مسجد غازي خسرو بك: شيّده معماري عثماني عام 1532م بتمويل من حكومة الغازي خسرو بك، وينفرد هذا المسجد بأنّه المسجد الأول الذي تصله الكهرباء. برج أفاز: يصل ارتفاعه إلى أكثر من 176 متراً تقريباً، حيث يعتبر النقطة الأعلى التي يمكن اعتلاؤها ل مشاهدة المدينة.

إقرا ايضا في هذا السياق:

رمضان 2021

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com