الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 29 / مارس 11:01

نتنياهو لعباس: الخطة الحكومية لمكافحة الجريمة ستوضع على الطاولة للمصادقة عليها خلال أسبوعين

كل العرب
نُشر: 09/11/20 13:23,  حُتلن: 19:12

 منصور عباس: هناك عمل مبارك للشرطة بالمجتمع العربي.. الشرطة لم تمنع مقتل 88 مواطنا عربيا لكنها منعت مئات الجرائم هذا العام

هبة يزبك وعايدة توما تعترضان وتقاطعان عباس: ما هي الانجازات التي حققتها الشرطة؟ 

نواب المشتركة لنتنياهو بلجنة مكافحة العنف: وعودك الآن سمعناها قبل 8 سنوات ولم تنفذ منها شيئًا

رئيس الحكومة أعطى تعليماته أيضا خلال الجلسة بأن تشكل لجنة لفحص أسباب تصاعد نسبة الشباب العرب العاطلين عن العمل، وتقديم توصياتها له خلال 6 أسابيع

عقدت اليوم (الاثنين) اللجنة البرلمانية الخاصة للقضاء على العنف والجريمة في المجتمع العربي التابعة للكنيست برئاسة النائب منصور عباس (القائمة المشتركة) جلسة خاصة بمشاركة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، والذي سيشارك عبر تطبيق الزوم. اضافة الى رئيس الكنيست ياريف ليفين ووزير الامن الداخلي امير اوحنا، وذلك لمناقشة التقدم في الخطة الحكومة لمكافحة الجريمة والعنف في المجتمع العربي. 

افتتح الجلسة رئيس الكنيست ياريف ليفين وشدد على اهمية "تعاون جميع الأطراف من أجل مكافحة ظاهرة العنف والجريمة والتي تقلق المجتمع العربي والمجتمع الاسرائيلي عامة"، وأكّد أنّه "يجب تبني طريقة جديدة للتعامل مع هذه القضية منأجل حلها".

بعدها، رحّب د. منصور عباس برئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الذي انضم للجلسة عبر الزوم، وافتتح نتنياهو حديثه بالقول:"انا رئيس حكومة لكل مواطني دولة اسرائيل، وأضع الميزانيات في المكان المناسب لها، والمجتمع العربي كان جزءًا مهمًا من الخطوات والمشاريع التي نفّّذناها في السنوات الأخيرة وتحديدا منذ العام 2010.
مشاريع عديدة ومخططات حكومية وميزانيات خصصناها للمجتمع العربي، في مجال التخطيط والبناء، ميزانيات للسلطات المحلية، ميزانيات لرفع شعور الأمان الشخصي في المجتمع العربي والذي تضمن اقامة محطات شرطة في مختلف البلدات العربية"، كما قال. 

وتطرق نتنياهو بعدها الى قضية العنف والجريمة في المجتمع العربي وقال:"هذه ليست المرة الأولى التي اشارك واستمع فيها بجلسات بشأن هذا الموضوع.. اذكر قبل فترة لقائي مع سيدة عربية حدثتني عن مقتل زوجها وابنيها، الأمر كان مريعا ومزّق قلبي.. لقد عاشت خوفًا ورعبًا والأمر دفعني أكثر لتطوير الخطة لمكافحة العنف والجريم في المجتمع العربي". 
وأضاف:"التعاون الذي حققته اسرائيل مع دول العالم والدول العربية بشكل خاص هو تعاون فريد من نوعه، وعلينا أن نعزز التعاون داخل دولة اسرائيل بين العرب واليهود وبين جميع الأطراف".
ونوّه نتنياهو:"أحتاج مساعدة الجميع، وأؤمن اننا نستطيع من خلال التعاون تسجيل النجاح في هذا الجانب".
وتطرق نتنياهو أيضًا الى جائحة الكورونا:"المجتمع العربي تمكن في مرحلة ما من التعامل مع كورونا بصورة جيدة جدا وكانت نسب الاصابات منخفضة جدا، ولكن الان الامر انقلب، وحسب ما اسمعه واعرفه فإنّ الاعراس هي السبب، اطلب منكم التوجّه للجمهور وتوعيته والتأكيد على أهمية الالتزام والتقيّد بالتعليمات ولبس الكمامات والامتناع عن التجمهر". وشدد نتنياهو على أنّه:"يرى النور في آخر النفق.. اللقاح بات قريبا وقد نحصل عليه خلال أشهر قليلة ونعمل على شراء لايين اللقاحات"، كما قال.

بعدها، تحدّث وزير الأمن الداخلي، أمير اوحانا، موجّه كلماته الأولى باللغة العربية حيث شكر منصور عباس على مبادرته تعاونه، ثم تحدّث أنّه "وضع قضية العنف والجريمة في المجتمع العربي في أولوياته"، مشيرا الى أنّ "مستويات العنف والجريمة في المجتمع العربي تشهد ارتفاعا مقلقا لم تشهده دولة اسرائيل في تاريخها وهي مستويات ونسب أكبر من ما يشهده المجتمع الاسرائيلي عامة". وشدد اوحانا أنّ العمل يتركز على بناء وتعزيز الثقة بين المواطن العربي وبين رجال وضباط الشرطة. 

واعتبر اوحانا أنّ هذا الجانب يشهد تغييرا كبيرا وأنّ هناك تعاونا ورغبة من قبل المجتمع العربي لوضع حد لظواهر العنف والجريمة. 

وقال منصور عباس خلال الجلسة أنّ:"الشرطة لم تمنع مقتل 88 مواطنا عربيا لكنها منعت مئات الجرائم هذا العام"، وأكّد أنّه رغم الانتقادات التي تطال الشرطة لكن هناك مكان لمباركة انجازات الشرطة. وهنا قاطعت عباس كل من النائبين هبة يزبك وعايدة توما سليمان، معترضتان على الأمر وتساءلتا "ما هي انجازات الشرطة بالتحديد في المجتمع العربي؟"، فأجاب عباس "لولا تدخل الشرطة لقتل العشرات في كابول وطرعان".
وشهدت الجلس جدالات بين النائب منصور عباس من جهة وبين نواب المشتركة عن التجمع والعربية للتغيير والجبهة من جهة أخرى، حيث حاول نواب المشتركة عارضة بعض المعطيات والأقوال التي وردت في الجلسة، الأمر الذي رفضه النائب عباس وطلب منهم عدم مقاطعته وأشار الى أنّه هو الذير يدير الجلسة ويعرف كيف يديرها.  

هذا، وتحدث القائم بأعمال المفوض العام للشرطة وعرض بعض المعطيات والمعلومات، كما تحدث ممثل عن مكتب رئيس الحكومة وعرض معطيات عن المجتمع العربي ومن ضمن معطيات عن البطالة والعمل وتشغيل الشبان والمواطنين العرب وظهر من خلالها معطيات مقلقة عن المجتمع العربي، وهنا تدخل نتنياهو وطلب اقامة طاقم خاصّ يقدّم تقريرا خلال 6 أسابيع حول هذا الجانب.

وتطرق أيضًا ممثل مكتب رئيس الحكومة الى الخطة الحكومية لمكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي وعرض أساسيات هذه الخطة ومحتواها، وتضمنت الخطة اهدافا وآليات عدة منها تطوير خدمات الشرطة، ادخال وسائل تكنولوجية، العمل من خلال السلطات المحلية وابعاد الجهات الاجرمية عنها، اضافة الى خطوات اخرى منها تطوير الخدمات العامة المقدمة للسكان، المنح الأكاديمية، تقليص الفجوات في مجال التربية والتعليم...

وتطرق عرض المعطيات الى الجانب المادي والمالي في المجتمع العربي بحيث يعتمد تعامل المواطنين العرب على الأموال النقدية، وهو أمر يصعب التعامل فيه بالدولة خصوصا في ظل القوانين الجديدة المتعلقة بهذا الجانب، كما تطرق الى ظاهرة تبييض الأموال، وأشار ممثل مكتب رئيس الحكومة الى أنّه يتم العمل على تشكيل خطة من أجل تقديم حلول لكل هذه القضايا.

النائب منصور عباس شدد على أهمية الأخذ بعين الاعتبار من خلال الخطة الكومية مشكلة الأرض والمسكن، التخطيط والبناء في المجتمع العربي، والتي تعتبر جزءًا هامّا أيضًا وسببا من اسباب استفحال العنف والجريمة.

وشهدت الجلسة أيضًا مداخلة لرئيس اللجنة القطرية لرؤساء السلطة المحلية، المحامي مضر يونس، والذي تطرق الى عدة نقاط بشأن الخطة الحكومية وشدد على أهمية التعاون بين كافة الأطراف من أجل مكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي مع وضع لوائح توقيت محددة من اجل تنفيذ الخطة.

وفي مداخلة قائد مديرية الشرطة لتطوير الخدمات للمجتمع العربي اللواء جمال حكروش أكّد على أن الشرطة أحبطت ومنعات عددا كبيرا من الجرائم وحوادث العنف في المجتمع العربي. وعرض حكروش اهداف الشرطة المستقبلية بما يتعلق بالمجتمع العربي، وتتمثل الأهداف بتعزيز وتقوية سلطة القانون في البلدات العربية. 

 في ختام الجلسة، تطرق نواب القائمة المشتركة الى ما ورد في الجلسة، حيث قال النائب أيمن عودة:"لدي شعور بـ"دي جا فو"، حيث قام رئيس الحكومة قبل 8 سنوات من خلال جلسة مشابه باطلاق نفس الوعودات التي لم تنفذ"، وأضاف:"اتوجه للشرطة وأسأل لماذا وجدتم المجرمين بكافة الجرائم التي قتل فيها يهود وكان القاتل عربي؟"، وتابع:"لا نستطيع السيطرة على ظواهر العنف والجريمة بدون عمل الشرطة من أجل القبض على عصابات الجريمة، جمع السلاح، السيطرة على الخاوة ومحاسبة المجرمين".

وقال النائب أحمد طيبي:"اتوجه لرئيس الحكومة وأذكره بجلسة عقدناها قبل 8 سنوات، والتي تواجدت بها السيدة سهام اغبارية التي فقدت زوجها وولديها بجريمة قتل، ووعدتها بأن تتم محاسبة القتل ولكنها اليوم حزينة ومحبطة ولم يحصل ما وعدت به"، وتابع:"اود التطرق الى عمل الشرطة، مجتمعنا العربي ينزف دمًا ولا يوجد أي شخص في المجتمع العربي يرفض او لا يريد من الشرطة أن تنفّذ القانون وتوقف العنف والجريمة".

وتطرق كل من عودة والطيبي الى حديث القائم بأعمال مفوض الشرطة موطيه كوهين والذي اعتبر أن "الثقافة العربية عنيفة"، حيث رفضا الامر وأكّدا على أنّه عليه الاعتذار عن أقواله.   

وأكّد كل من النائبين مطانس شحادة والنائب ايمان خطيب على أنّ المسؤولية الكبيرة تقع على الحكومة لحل مشاكل اجتماعية واقتصادية وغيرها في المجتمع العربي والتي تؤدي الى العنف والجريمة، الى جانب أن السلطات والشرطة والقضاء هي الجهات المسؤولة عن جمع السلاح ومحاسبة المجرمين. 

وأكدت النائب عايدة توما سليمان أن المطلوب هو تغيير نظرة وتصوّر الشرطة تجاه المجتمع العربي، بحيث يجب أن يكون التوجه عادلا ومتساويًا ودون نظرة مختلفة تجاه المواطنين العرب. 

وقبل مغادرة الجلسة، عاد نتنياهو توجّه للجميع بالتعاون من أجل تنفيذ الأهداف المنشودة، وتساءل النائب منصور عباس ما هو التوقيت المحدد لتنفيذ الخطة الحكومية بهذا الجانب؟، وقال نتنياهو أنّه "أمامكم أسبوعين، جميع المشاركين في الجلسة، لتقديم ورقة عمل واضحة مع لوائح أوقات محددة لبدء العمل"، كما قال. 

وتطرق كل من النواب هبة يزبك، سامي أبو شحادة، سعيد الخرومي، عوفر كسيف، جابر عساقلة، سندس صالح، وحمد عمّار الى النقاش والخطة الحكومية المقدّمة. 

كلمة نتنياهو
وجاء في بيان صادر عن أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو للإعلام العربي، ما يلي:"قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال جلسة خاصة عقدتها في الكنيست اللجنة الخاصة لدحر الإجرام والعنف في المجتمع العربي:"إنني رئيس وزراء جميع المواطنين في دولة إسرائيل. عرب إسرائيل هم مواطنو الدولة وهم يستحقون جميع الخدمات الأساسية, مثلهم مثل جميع مواطني الدولة. أمامنا عمل كثير بالرغم من قيام الحكومات التي ترأستها بجلب ميزانيات للوسط العربي كانت أكبر من الميزانيات التي قدمتها أي حكومة أخرى.
نغير وجه دولة إسرائيل والشرق الأوسط من خلال اطلاق التعاون بين اليهود والعرب. الثورة التي نحدثها خارج حدود دولة إسرائيل يجب أن نحدثها أيضا داخل حدودها والمقوم الأول هو الأمن الشخصي – دحر الاجرام وحكم الخوف والخاوة. أريد أن أقوم بذلك بشكل شمولي. سنضطر إلى سن قوانين حول هذا الأمر وإلى تلقي مساعدتكم جميعا. أؤمن بأن من خلال العمل المشترك نستطيع أن ننجز هنا أشياء مدهشة.
كان لنا تعاون مهم في الموجة الأولى من جائحة كورونا والجمهور العربي سبق جماهير أخرى بذلك وهو تصرف بحكمة وبرشد بمن في ذلك الزعماء الدينيين. نجحنا في تسطيح منحنى الكورونا في البلدات العربية وفي المدن المختلطة. والآن نرى ظاهرة معاكسة وهي ارتفاع في أعداد المصابين طرأ في مقدمة الأمر بسبب الأعراس. أطلب منكم التعاون بصفتكم زعماء اجتماعيين. عليكم التحدث إلى الجمهور العربي وأن تشرحوا له بأننا نتكافل مع بعضنا البعض.

أعمل جاهدا على جلب الملايين من اللقاحات للكورونا مع زعماء العالم بمن فيهم زعماء عرب. أرى النور في آخر النفق وهذا سيحدث ليس في غضون سنوات بل في غضون أشهر قليلة. نجحنا في تخفيض عدد المرضى في إسرائيل إلى أدنى مستوى في العالم ولكن علينا الحفاظ على ذلك. أؤمن كثيرا بقدرتنا على تحقيق النجاح من أجل جميع مواطني دولتنا"، الى هنا البيان. 


وجاء في بيان صادر عن مكتب النائب منصور عباس حول الجلسة":"أعطى رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو خلال مشاركته في جلسة اللجنة البرلمانية الخاصة لمكافحة العنف والجريمة في المجتمع العربي برئاسة د. منصور عباس، تعليماته لمدير عام مكتبه بأن تتم مناقشة اقتراح الخطة الحكومية لمكافحة الجريمة في المجتمع العربي مع قيادات المجتمع العربي، والاستماع منهم لملاحظاتهم عليها، وتقديم التفاهمات له خلال أسبوعين من أجل المصادقة على الخطة في جلسة الحكومة.
وكان النائب منصور عباس قد أصر خلال الجلسة أن يقوم نتنياهو بتحديد موعد لإقرار الخطة، وأن يتم الاستماع لملاحظات وتعديلات القيادة العربية ولجنة رؤساء السلطات المحلية العربية، وهو ما تعهد به نتنياهو قبل أن يغادر الجلسة.
يذكر أن رئيس الحكومة أعطى تعليماته أيضا خلال الجلسة بأن تشكل لجنة لفحص أسباب تصاعد نسبة الشباب العرب العاطلين عن العمل، وتقديم توصياتها له خلال 6 أسابيع"، بحسب البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.68
USD
3.97
EUR
4.65
GBP
258276.00
BTC
0.51
CNY