طقس 22
مسلسلات
اغاني
محلي

مسؤول في وزارة الطاقة لكل العرب: الغاز قتل 11 شخصا من عرب النقب في السنوات الخمس الأخيرة

مدير مديرية الوقود والغاز في وزارة الطاقة، حِن بار-يوسف:

الاستعمال غير الصحيح قد يؤدي إلى كارثة وقد أثبتت السنوات الأخيرة ذلك، والحل هو في استدعاء تقنيي غاز مخولين بربط الغاز في المنازل

قال مدير مديرية الوقود والغاز في وزارة الطاقة، حِن بار-يوسف، إن الغاز أدى إلى مقتل 11 شخصا من عرب النقب في السنوات الخمس الأخيرة، بسبب عدم الالتزام بنُظم الوزارة بكل ما يتعلق بربط الغاز لوسائل التدفئة أو الحمامات.


وأشار بار-يوسف في حديث لمراسل "كل العرب" أن "الاستعمال غير الصحيح قد يؤدي إلى كارثة وقد أثبتت السنوات الأخيرة ذلك، والحل هو في استدعاء تقنيي غاز مخولين بربط الغاز في المنازل، ومقابل 150 شيقل سنويا تستطيع أن تنام أنت وعائلتك بأمان. لا يعقل أن يتم وضع جرة الغاز داخل الحمام – فهذا يعتبر قنبلة موقوتة".
وأشار المسؤول إلى أنّه في إسرائيل يُقتل بين 2-7 أشخاص سنويا نتيجة تسرب الغاز، وغالبية القتلى هم من المجتمع العربي-البدوي في النقب. ولفت إلى أنّ وزارة الطاقة تقوم بحملات ضد تخزين غير آمن للغاز، كما حدث مؤخرا في تل السبع، وأن ذلك يأتي في نهاية المطاف من أجل الحفاظ على حياة الجمهور.
وأشار إلى أنه "يمنع القانون تخزين الغاز بين البيوت السكنية، وبين الأبنية وكل من يخالف القانون من الممكن أن يتم سجنه حتى عام واحد، وفي هذه الأيام تعمل الحكومة على تصحيح القانون على أن يتم تحرير مخالفات بمبلغ 5000 شيقل لكل من يخالف قانون تخزين أنابيب الغاز".

حملة توعية في النقب

وشرعت وزارة الطاقة مؤخرا بحملة توعية في المجتمع العربي في النقب، ضد الاستعمال غير الآمن للغاز، حيث تمّ نشر قائمة بأسماء مزودي الغاز المؤهلين في الجنوب. وجاءت الحملة لأول مرة في النقب بمناسبة شهر الشتاء، الذي وقعت خلاله أكثر الكوارث الناتجة عن استعمال غير آمن للغاز.
وجاء في الحملة، أنه "من المعروف انه في الشتاء للأسف نواجه حوادث صعبة جدا وحتى مميتة بسبب الاستعمال غير الآمن لبالونات الغاز في البيوت، غالباً بسبب استعمال خطر لأجهزة تدفئة الماء، وأجهزة التدفئة التي تعمل عن طريق الغاز البيتي. نحن نلفت انتباهكم ونطلب منكم الحذر والحفاظ على قوانين الأمان! هذه إرشادات منقذة للحياة! في حالة وجود أي خطر على السلامة أو الاشتباه في استخدام بالونات الغاز الغير قانونية، عليكم الاتصال بوزارة الطاقة في أسرع وقت ممكن".

تذكروا!

*غاز الطبخ خطر، قابل للاشتعال والتفجير بسهولة وبكميات قليلة.
*ممنوع إدخال بالونات الغاز داخل البيت!
*يجب تركيب شبكة غاز الطبخ على ايدي مختصين فقط! لا تحاولوا الارتجال في التركيب ودعوا أصحاب المهنة القيام بذلك!
*الارتجال بغاز الطبخ يسبب الخطر لأولادك، عائلتك وجيرانك.
*يجب شراء غاز الطبخ فقط من شركات مؤهلة وليس من الدكان.
*اشتريتم جهاز تدفئة جديد للشتاء؟ مُسخن ماء؟ موقد جديد؟ لا توصلوا الأجهزة لوحدكم! حاولتم التوفير-حصلتم على تفجير!
*صادفتم مخزن غاز غير قانوني؟ رأيتم خزانات غاز بين البيوت؟ قوموا بإبلاغنا بأسرع وقت!
*الوصفة للكارثة هي تخزين بالونات الغاز داخل البيت! شممتم رائحة غاز داخل البيت؟ قوموا بالإبلاغ عن ذلك على الفور وبإخلاء المبنى.
*قررتم تنظيف الجهاز الفعال بالغاز؟ يجب الحذر للأعطال التقنية والتسريبات، الأضرار من مواد التنظيف والامتناع من فصل الانبوب المطاطي لوحدكم.
*الغاز ليس لعبة أطفال! امنعوا تواجد الأطفال بالقرب من بالون الغاز!
*تذكروا أهمية الفحوصات الدورية التي يتعين على موردي الغاز إجراؤها وفقًا للأنظمة - يجب إجراء فحص دوري مرة كل خمس سنوات تحت مسؤولية المورد!

إقرا ايضا في هذا السياق:

كلمات دلالية
النقب الغاز
رمضان 2021

عنوان: الناصرة
ص.ب 430 / 16000

هاتف: 046558000

فاكس: 046569887 / 046461812

البريد الإلكتروني: alarab@alarab.com