عربية وعالمية

ما هو جهاز الاتصال الذي انفجر بعناصر "حزب الله" رغم كونه بسيطا؟

كل العرب 16:47 17/09 |
حمَل تطبيق كل العرب

أثار انفجار أجهزة "بيجر" pagers للاتصال اللاسلكي التي يستخدمها عناصر "حزب الله"، الكثير من التساؤل عن ماهية هذه الأجهزة التي تم اختراقها رغم عدم ارتباطها بالإنترنت.

ووفقا للمعلومات المتوفرة فإن Pager هو جهاز إلكتروني صغير يُستخدم لاستقبال الرسائل النصية أو الإشعارات من دون أن يرتبط بالانترنت، واستخدم هذا الجهاز بشكل منتشر في سنوات التسعينيات وبداية الألفية الجديدة كوسيلة اتصال أساسية وذلك قبل شيوع الهواتف المحمولة بصورة واسعة.

كيف يعمل جهاز pager؟ 

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

يعمل الجهاز بصورة بسيطة، حيث يقوم المستخدمون بإدخال رمز على الجهاز، والذي يتم نقله الى مركز استقبال أو نظام يقوم بإرسال إشعار إلى الجهاز. ويمكن للجهاز عرض الرسائل النصية أو إشعارات قصيرة، وفي بعض الأنواع يمكن الرد على الرسائل أو الاتصال برقم محدد.

ويصدر البيجر صوت تنبيه أو اهتزاز لتنبيه صاحبه بوجود رسالة، وبعد استقبال الرسالة، يمكن للمستخدم الاتصال بالرقم الموجود على شاشة البيجر للرد على الرسالة أو التواصل مع المرسل.

وتعتبر تقنية جهاز البيجر الآن قديمة نوعا ما مقارنة بوسائل الاتصال الحديثة، لكنها استخدمت بشكل واسع في الماضي.

انتشار الهواتف المحمولة ساهم بتراجع استخدام هذه الأجهزة بشكل كبير، لكنها تستخدم ببعض المجالات المختصة مثل المستشفيات والمرافق الصحية، حيث يكون مفيدا في الحالات التي تتطلب إشعارات سريعة وموثوقة.

ووفقا لمعلومات متداولة حول سبب انفجار أجهزة اتصال "حزب الله"، فإن الاختراق اليوم هو لبطارية الجهاز حتى تزداد حرارتها وتنفجر حيث تحدثت تقارير لبنانية عن وصول أجهزة اتصال جديدة مشكوك بأمرها.

وأفادت قناة "ال بي سي" اللبنانية أنه وفقا للمعلومات التي وصلتها يرجح بشكل أولي وتحليلي أنه تم خرق سيرفرات أجهزة البيجر وتم تحميل script عليها يقوم برفع الاستهلاك ما يتسبب برفع حرارة بطارية الليثيوم المزود بها الجهاز وهو ما أدى إلى انفجارها، والأضرار الجسدية المترتبة بسبب هذا الانفجار يمكن أن تكون جسيمة أو خفيفة حسب المنطقة التي يكون بها الجهاز ملاصقا لها.

ويرى الخبير العسكري المصري ورئيس جهاز الاستطلاع المصري الأسبق، اللواء محمد عبد المنعم لـ RT، أن عملية تفجير أجهزة الاتصال اللاسلكي لحزب الله "بيجرز" استخدمت فيها إسرائيل تقنية عالية الدقة، من خلال رصد الحيز الترددي لتلك الأجهزة ومن ثم استهدفها بموجات كهرومغناطيسية تتسبب قوة هذه الموجات في انفجار بطارية الجهاز وتسبب إصابات بالغة لمن يحمله، وهي نفس العملية التي نفذتها الولايات المتحدة الأمريكية في العراق أيام الغزو الأمريكي.

وكشف رئيس جهاز الاستطلاع المصري أن إسرائيل لا تمتلك هذه التقنية العالية، وأقصى ما تملكه إسرائيل هو تحديد الحيز الترددي للأجهزة فقط، أما استهداف الأجهزة اللاسلكية بالموجات الكهرومغناطيسية فهي عملية أمريكية، لذلك فإن الولايات المتحدة الأمريكية تعد شريكة مع إسرائيل في تنفيذ العملية.

وأصيب أكثر من 2500 شخص من أعضاء "حزب الله" اللبناني، إثر انفجار أجهزة الاتصال اللاسلكية التي كانوا يحملونها في مناطق متفرقة من لبنان.

وقالت وزارة الصحة اللبنانية، إن أعدادا كبيرة من المصابين يتوافدون إلى المستشفيات والإصابات ناتجة عن انفجار أجهزة لاسلكية، مناشدة المواطنين التوجه إلى المستشفيات للتبرع بالدم للمصابين.

وأعلن وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض مقتل 9 أشخاص بينهم طفلة وإصابة نحو 2750 غالبيتهم من عناصر "حزب الله" آخرين اليوم الثلاثاء، جراء انفجار أجهزة لا سلكية في مناطق مختلفة في البلاد.

وأعلن "حزب الله" اللبناني مساء اليوم الثلاثاء، في بيان، مقتل طفلة واثنين من عناصره ‏وإصابة عدد كبير بجراح مختلفة، نتيجة انفجار عدد ‏من أجهزة تلقي ‏الرسائل المعروفة بالـ"بيجر"، والموجودة لدى عدد من العاملين في وحدات ومؤسسات الحزب ‏المختلفة.

وأكد "حزب الله" في بيان أنه "بعد التدقيق في كل الوقائع والمعطيات الراهنة والمعلومات المتوفرة حول الاعتداء الآثم الذي جرى ‏بعد ظهر هذا اليوم فإننا نحمل العدو الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان الإجرامي والذي ‏طال المدنيين أيضا وأدى إلى ارتقاء عدد من الشهداء وإصابة عدد كبير بجراح مختلفة".‏

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio