سياسة

يديعوت أحرونوت: الحرب الأقليمية ليست جزءًا من أهداف الرد كما قررته الحكومة

كل العرب 14:11 07/10 |
حمَل تطبيق كل العرب

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" عن مداولات مكثفة تجري في جهاز الأمن الإسرائيلي تتناول الرد على الهجوم الإيراني.

وقالت الصحيفة إن الإدارة الأمريكية تمارس ضغطا شديدا لعدم مهاجمة بنى تحتية نفطية أو منشآت نووية، حيث تحتاج إسرائيل على أي حال إلى مساعدة أمريكية.

وفي السياق نفسه، فإن الجنرال الأمريكي مايكل كوريلا، قائد المنطقة الوسطى الأمريكية الذي يعتبر متنفذا في ما يجري في المنطقة، وصل إلى إسرائيل.

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

وبحسب الصحيفة فإن الحرب الإقليمية ليست جزءا من أهداف الرد كما قررته الحكومة. فقد أوضح الإيرانيون منذ الآن أنهم سيردون على هجوم كهذا، وعليه فإن هناك ترددا في "إسرائيل" حول ما إذا كانوا سيختارون ردا يبقي على استمرار المعركة أم ردا يغيرها.

ومع هذا، وبحسب الصحيفة، فإن هناك محافل في "إسرائيل" تعتقد أن هذه لحظة تاريخية "وإذا لم تعمل إسرائيل مع الأمريكيين ولم تضرب البرنامج النووي، فإنه لن يهددنا فقط بل إنه سيهدد كل العالم، بما فيه الدول التي تعارض مثل هذه العملية الآن".

وتقدر الصحيفة أن الوضع في إيران ليس هادئا. فقد تلقت ضربة استراتيجية في ضوء الخسائر التي تكبدها حزب الله. وضمن أمور أخرى تهبط البورصة كما أن الكثير من المواطنين والمواطنات يقفون في طوابير طويلة في محطات الوقود.

وتقول الصحيفة أن إنجاز الجيش الإسرائيلي في لبنان "يشرح لماذا تخشى إيران من أن تجعل إسرائيل من طهران ضاحية جنوبية أخرى. والأمر الأخير الذي يحتاجه النظام هناك هو صافرات إنذار وهروب السكان".

لكن الصحيفة تقول إنه "ليس واضحا كم من تبادل الضربات سيكون مطلوبا لأجل الوصول إلى تهدئة، لكن من ناحية إسرائيل واضح ماذا سيعتبر إنجازا: إلغاء الارتباط بين لبنان غزة ووقف القتال هناك، إلى جانب معالجة البنى التحتية في خط التماس، وضربة دراماتيكية لحزب الله. هذا يمكنه أن يكون إعلان نصر ومن هنا ستتركز الجهود في تحقيق اتفاق لإعادة المخطوفين والمخطوفات".

وتنقل الصحيفة عن مصادر في "إسرائيل" أن "حماس عمليا لم تعد تؤدي مهامها كجيش منظم بل عادت إلى أيامها كمنظمة حرب عصابات، في حين أن يحيى السنوار لا يزال مقطوع الاتصال".

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio