اخبار محلية

قسم الثقافة والتربية اللامنهجية بكفرقرع يختتم عام 2010 بحفل بهيج

ابراهيم أبو عطا 20:56 22/12 |
حمَل تطبيق كل العرب

العرض الثالث فقد نُطم لطلاب مدرسة الحوارنة الابتدائية

رئيس مجلس كفر قرع المحلي يشارك طلاب مدرسة ابن سينا الإعدادية محاكمتهم لرئيس قرية كفر جوا على جُرمه بحق الثقافة

مها مصالحة - زحالقة

المهرجان ينقسم إلى شقين يختلفان في وادي المضمون ويلتقيان في نهر الثقافة والنقد والإدراك الذاتي والمجتمعي المرجو

تحت رعاية المجلس المحلي كفرقرع،ومبادرة وتنظيم قسم الثقافة والتربية اللا منهجية في مجلس كفر قرع المحلي وبالتعاون مع ديوان رئيس المجلس، تم اليوم الأربعاء وهو اليوم الدراسي الأخير في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي الجاري، تم تنظيم مهرجان مسرحوارنة الذي استقطب اليوم قرابة الألف طالب وطالبة من المدارس الابتدائية(الحوارنة وجسر على الوادي) وإعدادية ابن سينا، حيث شارك الطلاب في أربعة عروض غنية المضمون وعميقة الفحوى والرسالة التربوية التثقيفية والتي تساعد الطالب في صقل هويته المجتمعية وإدراك التركيبة الخاصة لوجوده كعربي في هذه البلاد، يخضع للأسرلة اليومية ومحاولات المحو والتهميش، ووجوده كانسان أيضا على محور الحياة. 

 كما أن المسرحيات التي عُرضت خلال اليوم والتي انطلقت منذ التاسعة وأختمت تمام الثالثة والنصف إنما تضمنت مضامين عميقة مغزولة بروح الفكاهة بغية الترغيب والتحبيب في المضمون سعياً وراء ترسيخه وتذويته لدى طلابنا الأعزاء، مواطنو كفر قرع، الجيل الواعد بغد أفضل، وكان لنا هذا الهدف السامي.

ففي خطوة ثقافية ناقدة لما يدور في بعض البلدان التي لا تثمن غاليا الثقافة وروادها وأهلها فقد استقبل رئيس مجلس كفر قرع المحلي المحامي نزيه سليمان مصاروة وقسم الثقافة والتربية اللا منهجية ومديرته مها زحالقة مصالحة، استقبلوا كل الشُعب والصفوف أزهار مدرسة ابن سينا الإعدادية على فوجين، والذين كانوا أول الطلاب الذين حظوا بمسرحية نافخ البوق الشهيرة والتي تحمل بين ثناياها مضامين ناقدة عميقة تحاكي واقعنا الكئيب المركب بروح الفكاهة المؤلمة. كما وتجدر الإشارة إلى أن العمل المسرحي قُدم كهدية رئيس مجلس كفر قرع وقسم الثقافة لطلاب المدارس بمناسبة نهاية الفصل الدراسي الأول، ثناءً وإحتراماً لجهودهم الدراسية وتحصيلهم العلمي المُشرف ومن أجل تنشئة جيل واعد وناقد ومُفكر، وعليه فقد مُنح أبناءنا وبناتنا أزهار مدرسة ابن سينا الإعدادية العمل المسرحي التثقيفي، الهادف، الناقد والمُمتع "نافخ البوق" عن قصة روبرت براوننغ وتجري أحداث المسرحية في قرية كفرجوا, التي يعاني أهلها من القارص والهسهس, ولا يكون في وسع احد,ولا حتى رئيس المجلس المحلي, صاحب النفوذ والقوة,أن يقضي عليها. لكن يبدأ التغيير عندما تأتي إلى القرية, ذات يوم نافخة بوق (عازفة) غريبة، ويتضح أنها بمجرد أن تعزف تختفي الحشرات كليا ويرتاح الناس من وطأة مضايقتها، غير أنها بالمقابل تشترط على رئيس المجلس أن يبني مركزا ثقافيا في غضون سنة واحدة وإلا فإنها ستعيد الحشرات إلى القرية. يوافق الرئيس ولكن بضغط من المقربين منه يحول بناية المركز الجماهيري إلى قاعة أعراسٍ, وهكذا يحرم أهل قريته من مشروع حضاري, ويستعيض عنه بآخر لا تعاني القرية نقصا فيه, فتكون النتائج وخيمة وقاسية جدا على الجميع. تطرح المسرحية مشكلة التناقضات الحادة التي يعيشها مجتمعنا الفلسطيني في داخل إسرائيل وعجزه عن حل مشاكله وتضييعه فرصا كثيرة لو استغلها كانت تؤدي إلى تقدمه. وقد لاقت المسرحية رواجا كبيرا بين الطلاب وأسرة المعلمين لما حملته من أداء متميز ومبدع. كما تطرقت المسرحية إلى انعكاسات نزاعات الانتخابات على حياة الأفراد وفئوية المجتمع، وتناولت المسرحية الاسرلة في اللغة وتأرجحها بين الباي والبسيدر.

document.BridIframeBurst=true;

var _bos = _bos||[]; _bos.push({ "p": "Brid_26338945", "obj": {"id":"19338","width":"100%","height":"320"} });

نافخ البوق عرس ثقافي

إفتتحت المهرجان مها زحالقة مصالحة والتي أشارت إلى كيفية اختيار نافخ البوق من سلة المسرحيات المقترحة وأشادت بإصرار رئيس المجلس المحلي على اختيار هذه المسرحية لما تحمله من مضمون عميق وراق يتزاوج وأحداث الساعة وصراع الهويات الذي نحياه، شاكرة رئيس المجلس على حضوره ومشاركته الطلاب، مؤكدة أن كفر جوا هي خارج فضاء ومحور كفر قرع الثقافي، مؤكدة أن المركز الجماهيري الحوارنة بات دفيئة لكل فكر ثقافي ناقد مدروس وهادف ومعقل لكل فكرة جادة وداعمة للثقافة، مشيرة إلى الأعراس الثقافية الأسبوعية والشهرية التي يعكف القسم على إخراجها إلى عالم النجاح. ثم دعت رئيس المجلس المحلي ليوجه تحيته لطلاب المهرجان وطلاب مدرسة ابن سينا، إذ تطرق المحامي نزيه سليمان مصاروة إلى المضمون العميق والمجتمعي الحياتي لهذه المسرحية التي تستلزم الكثير من الوعي والإدراك والمعرفة لاستضافتها والتحاور مع مضمونها بالشكل السليم، مؤكدا أن الاختيار لهذه المدرسة لتحضر العرض ينم عن ثقة عالية وكبيرة بعقلانية وثقافة طلاب ابن سينا الذين عودوا كفر قرع دوما على الإبداع والتميز والتألق. كم ووجه المحامي نزيه سليمان مصاروة تحية لكل المدارس القرعاوية المشاركة في المهرجان وتلك التي ستلتحق في فقرات المهرجان مع مطلع العام القادم والفصل القادم، وتطرق إلى مضمون مسرحية نافخ البوق ومسرحية العجوق محذرا من مغبة الوضعين، إهمال الجسد واستدعاء القتل على الشارع، والاستهتار بالمعاني الثقافية وعدم رعايتها في أي مجتمع. وأكد مصاروة عزم المجلس المحلي الاستمرار في الإستثمار بالثقافة والاختيارات المدروسة لتنشئة جيل ناقد مبدع وغير ملقن.

يوم مزين بضحات الأولاد

وعبر رئيس المجلس المحلي المحامي نزيه مصاروة عن سعادته الفائقة وغبطته من هذا اليوم المزين بضحكات وبسمات أولاد كفر قرع وبناتها من خلال مضامين هادفة وعميقة. كما وأشاد رئيس المجلس المحلي بالتعاون بين قسم الثقافة والتربية اللا منهجية وقسم الأمن والأمان وشبكة مدارس كفر قرع، كما وأثنى على الترابط الفكري والعلمي المبرمج والمدروس في تخطيط البرنامج داخل كل مدرسة في قسم الثقافة وفي البرامج المشتركة لقسم الثقافة وقسم الأمن والأمان على الطرق وبرنامج الحذر، موجها شكره لكل القيمين على هذه المشاريع وأسرة المديرين والمديرات الذين يتكاتفون ومبادرات المجلس المحلي لترى النور بأبهى حلة تتجسد بشخصيات طلابهم..

وقد بعث رئيس المجلس المحلي بتحية عطرة لأسرة طلاب وطالبات كفر قرع الذين يطرقون باب عطلة الشتاء صباح الجمعة متمنيا لهم السلامة والأمن لذويهم ولبلدهم الذي بهم يعتز ويكبر.

تجدر الإشارة إلى أن المربي مسعود عسلي، القائم بأعمال رئيس المجلس المحلي ومسؤول ملف التربية والتعليم والثقافة حضر اللقاء ليشارك الطلاب نشاطهم الثقافي، واثنى على الطلاب والقيمين على المشروع الثقافي، تم تحدث الفنان خالد عواد عن عمق المضمون للمسرحية "نافخ البوق"

تثقيف أولاد وصبايا كفرقرع

ووجهت مها مصالحة زحالقة تحيتها العميقة لرئيس مجلس المحلي المحامي نزيه سليمان مصاروة الذي شارك بتخطيط المهرجان واختيار المسرحيات وواكب الصغير والكبير لإسعاد وتثقيف أولاد وصبايا قريتنا الحبيبة، مؤكدة أن هذا الدعم يعزز روح العطاء والابتكار لكل ما هو راق وجديد في رؤيا قسم الثقافة الذي يعي المسؤولية التاريخية الملقاة على عاتقه. كما وشكرت إدارة مدرسة ابن سينا ونوال عليمي كناعنة وهدى عيسى اعليمي مديرة مدرسة الحوارنة الابتدائية والدكتور حسن اغبارية مدير مدرسة جسر على الوادي ثنائية اللغة، مشيرة إلى الرقي في التنظيم بين صفوف طلاب المدارس الثلاث واثنت على أسرة المدرسين الذين شاركوا في إنجاح المهرجان، وفي النهاية وجهت شكرها لأسرة مسرح الكرمة الحيفاوي وللفنان سعيد سلامة صديق الثقافة القرعاوية والمواكب لكل فعالياتنا بخفة ظله وروحه الراقية، وكررت شكرها له عل حضوره إلى كفر قرع قبل نصف عم حين كان مريضا رغما عنه ليؤدي طبيبا رغما عنه على خشبة مسرح الحوارنة. كما واثنت على الأداء المسرحي لأسامة مصري ولبنى بقاعي والمبدع خالد عواد وأسرة مسرح الكرمة.

استدعاء الموت الجسدي

كما وأكدت مصالحة: "ان المهرجان ينقسم إلى شقين يختلفان في وادي المضمون ويلتقيان في نهر الثقافة والنقد والإدراك الذاتي والمجتمعي المرجو، من وجهة نظري، فإن نافخ البوق والعجوق هما الطريق المختصر نحو الهلاك، فعدم الحذر على الطرقات هو استدعاء للموت الجسدي أما قتل وقهر أهل كفر برا للثقافة فهو استدعاء لموت الروح وكلاهما فناء وضياع"، اليوم نُفخ بوق الثقافة والنقد على مسرح الحوارنة من خلال نافخ البوق والعجوق الكرميتين اللواتي هزت نخل الحوارنة بروح مضمونيهما، هذه هي الطريق لننتقل من الإيداع إلى الإبداع". وهناك جدول طموحات قسم الثقافة.

أما العرض الثالث فقد نُطم لطلاب مدرسة الحوارنة الابتدائية من قبل قسم الثقافة والتربية اللا منهجية وقسم الأمن والأمان من خلال مسرحية العجوق الرائعة للرائع سعيد سلامة والمتألق أسامة مصري والمبدعة لبنى بقاعي كاستمرارية لفعاليات شهر الأمان على الطرق، وذلك بعد النجاح الكبير للفعالية التي نظمت في المدرسة الأسبوع المنصرم بمشاركة مفتش موضوع التربية للحذر والسلامة على الطرق السيد يوسف أبو مخ وإدارة مدرسة الحوارنة الابتدائية وقسم الثقافة والتربية اللامنهجية وقسم الأمن والأمان في مجلس كفر قرع المحلي، والتي تضمنت ورشات ومحاضرات بمشاركة طلاب مدرسة الحوارنة الابتدائية حول ماهية ربط الحزام وأهمية التصرف بحذر حين ركوب السيارة وحين النزول منها، بالإضافة إلى حيثيات بسيطة ولكنها حاسمة وجوهرية في حياة الفرد للحفاظ على أمنه وسلامته وسلامة أفراد أسرته والمحيط القريب له. وقد لاقت الفعالية حماسا ورواجا ين طلاب المدرسة الذين وقعوا على معاهدة الحذر واقسموا يمين الحفاظ على أمنهم وأمان غيرهم على الطرقات والتصرف بحذر ومسؤولية واقسموا ولاء الإنتباه على الطرق والحفاظ على أنظمة وقوانين السير كسابقة أولى في كفر قرع.

موضوع حارق للجماهير

وتندرج مسرحية العجوق في نفس الرؤيا والعمق المضموني، إذ يدور محور مسرحية "العجوق" حول موضوع الحذر على الطرق, الذي يظل موضوعا حارقا لجماهيرنا العربية وخصوصا لطلاب المدارس, نظرا لكثرة حوادث الطرق التي تجبي باستمرار ثمنا باهظا من الضحايا الأبرياء.وتضع نصب عينيها أساسا, أن تشعل ضوءا احمرا أمام المشاهد من مغبة مجرد التفكير في مخالفة أنظمة السير، تدمج المسرحية بين الحوار الذي يجري بين الشخصيات وبين المواقف الهادفة ذات الأبعاد التربوية, من خلال مشهديه فنية قوامها التمثيل والغناء والموسيقى والحركات الراقصة،كما تم توظيف جهد خاص في ديكور المسرحية, الذي يعتمد بصورة رئيسية على الإكسسوارات المحددة سعيا لإعطاء العمل بعده المرجو في أوساط المشاهدين الصغار والجمهور عموماً. تجدر الشارة إلى أن المسرحية من تأليف: علي دياب، إخراج : خالد عواد، موسيقى : مراد خوري، ديكور : سميون غولكو وبافل سنبخت، تقنيات : عنان أبو حاطوم , الياس حداد.

الشوائب والمظاهر السلبية في مجتمعنا

أما العرض الرابع والأخير فقد كان لطلاب جسر على الوادي الذين قدموا من منطقة ستالين لينتهلوا من بئر ثقافة المسرح، وهم لا يزالون يترنمون على أنغام سعادة الفعالية الرائعة التي زارت مدرستهم يوم الخميس المنصرم حول موضوع الأمن على الطرق أيضا، ففي فعالية اليوم قد احتضنهم مهرجان مسرحوارنة بكل حب ومضمون من خلال العجوق وسعيد سلامة الذي ألهب الحضور بقدرته على خلق الفكاهة. فبعد النجاح الكبير في رسم البسمة على شفاه

طلابنا وطالباتنا يوم الخميس المنصرم والتعاون المثمر مع إدارة المدرسة وعلى ضوء هذا الحماس فقد قام رئيس المجلس المحلي وقسم الثقافة وقسم الأمن والأمان والسلطة الوطنية للامان على الطرق بمنح أولادنا وبناتنا أزهار حديقة جسر على الوادي العمل المسرحي التثقيفي الهادف والمُمتع العجوق- باكورة إنتاج مسرح الكرمة. وقد لاقى العمل استحسان وحب الجمهور العرب والعبري الذي حضر إلى القاعة، كما وعبر الأطفال عن فرحتهم بهذه الجرعة الثقافية من عالك المسرح.

من جانبه أكد فادي مصالحة مسؤول الامن وسلامة الجمهور في مجلس محلي كفرقرع الى ان تفاعل ومشاركة الطلاب في فعاليات اليوم كانت كبيرة وواسعة مشيرا الى ان هذا التفاعل الكبير والقوي يؤكد تعطش الطلاب لمثل هذه الفعاليات , وقال :"لقد قمنا بتنظيم هذا المهرجان الحافل من الفعاليات والنشاطات في سبيل زيادة الوعي والتثقيف لدى طلاب كفرقرع وذلك للكثير من جوانب ونواحي الحياة ومختلف الظواهر الاجتماعية التي نعيشها من مختلف جوانب الحية لا سيما مكافحة ظواهر العنف والفساد وحرب الطرقات , من هنا نحن مستمرين في هذا الطريق حتى ان نصل الى مجتمع آمن من كل هذه الشوائب والظواهر السلبية وهذا الدعم والمشاركة من قبل ادارة المجلس المحلي انما يؤكد الاستراتيجية الواضحة للمجلس المحلي في بناء مجتمع سليم ومعافى من كل آفات العصر وظواهر السلبية وبناء جيل قيادي واع ومثقف لما يعيشه مجتمعنا من تحديات وتاثيرات وصعوبات".

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربة المستخدم. هل تسمح؟

عنوان: اختبار طريقة اختبار الشارع P.O. 60009 دولور / ألاسكا

الخامس +1 234 56 78

فاكس: +1 876 54 32

البريد الإلكتروني: amp@mobius.studio